طرق الشعراء الأوائل والمستحدثون كل أبواب وألوان الموضوعات في أشعارهم المستنبطة من الحالات العاطفية أو الاجتماعية أو الحماسية. وبرز كبار منهم في التخصص في ألوان ما.. هذا الشاعر ب «الوصاف»، وهذا ب «الحماسي» وذاك ب «العذري». لكن في معظمهم كانوا يتناولون الظروف الاجتماعية المحيطة بهم وبأصدقائهم وبمجايليهم من المشاهير لاسيما في حالات النعي والوداع على عكس ما نعيشه اليوم من شعراء وأدباء يقتصر احتفاؤهم بالقدوم إلى الحياة، وليس العكس الذي يدلل على عمق العلاقة بين أبناء «الكار»، إن صح التعبير ومن أجمل ما كان من رثاء في عالمنا العربي في النصف الأول من القرن العشرين رثاء أحمد شوقي لمصطفى لطفي المنفلوطي الذي ملأ الدنيا أدبا وقضايا أدبية وفكرية وتراجم راثيا ومودعا إياه بقوله: اخترت يوم الهول يوم وداعي ونعاك من بين الجموع الناعي ذلك لكون وفاة المنفلوطي صادفت وفاة سعد زغلول الذي توفي في اليوم نفسه، ولم يشيعه إلا نفر من أصدقائه وأهله قليل بينما استأثرت جنازة سعد زغلول بمصر كلها، فجاءت جنازته باهتة لكن أدخلها نعي شوقي التأريخ. كذلك الشاعر أمل دنقل وهو يرثي الشاعر محمود حسن إسماعيل الذي توفي في الكويت ويقول شعرا: واحد من جنودك يا سيدي قطعوا يوم «مؤتة» مني اليدين واحتضنت لواءك بالمرفقين واحتسبت بوجهك مشهدي ألف بيت وبيت واحتوتك الكويت فعرفت بموتك أين غدي أما أشهر قصائد الرثاء في تلكم الفترة فكانت تلك الأيقونة الأدبية لحافظ إبراهيم وهو يرثي أحمد شوقي بعظمة وإجلال الكبار وهو يقول: قد كنت أؤثر أن تقول رثائي يا منصف الموتى من الأحياء في نظرة مراجعة بسيطة تعرف إلى أي مدى كانت عظمة الكبار في دنيا الأدب والشعر، وهم يتناولون عظمة بعضهم البعض، بينما نرى أحفاد صنعتهم اليوم يتربصون بإبداعات بعضهم البعض إذا ما كانت لهم إبداعات.