أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشقر والحربي وبنتن في ندوة المملكة وريادة الإبداع في الحج
نشر في مكة الآن يوم 08 - 07 - 2020

ضمن برامج وفعاليات ديوانية السريحي للإبداع أقامت الديوانية مساء الثلاثاء 2020/7/7 ندوة افتراضية تحت عنوان " المملكة وريادة الإبداع في الحج" .
شارك في الندوة الدكتورة إيمان أشقر استشاري جراحة قلب
وأول مديرة للإدارة الطبية في خدمة الحج في المشاعر المقدسة لعام 1440
والأستاذ ضيف الله الحربي كاتب صحفي وكاتب رأي بمجلة ليلة خميس ومقدم برنامج لقاء خاص على قناة 22 الفضائية
والدكتورة سميرة بنتن بكالوريوس كيمياء وماجستير موارد بشرية ودكتوراه التنمية المستدامة للمرأة في الوطن العربي .
وقام بإدارة الندوة الأستاذ محمد الرايقي .
تناول ضيوف الندوة محاور عدة تنطلق جميعها من الريادة الإبداعية التي تنتهجها المملكة في الحج ما بين الجوانب الصحية والثقافية والأدبية في الحج وتطرق الحديث أيضًا إلى الطوافة تعريفها ودورها الهام في الحج .
استُهل الحديث بداية الندوة بالخدمات الاستباقية لوزارة الصحة قبل وصول الحاج للمملكة والاشتراطات الصحية لحجاج الداخل والخارج والحديث عن القافلة الطبية من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والأفكار الإبداعية التي يحتاجها الحج والحديث عن الفكر التخطيطي الإبداعي الذي تقدمه السعودية في موسم الحج وآلية العمل التكاملي والخاص في نجاح الحج والرد على من ينتقص من الخدمات المقدمة للحجاج وجوانب التنسيق بين المملكة والدول العربية والإسلامية أثناء موسم الحج وقراءة قرار تقليل نسبة حجاج هذا العام والحديث عن مفهوم وتاريخ ونشأة الطوافة والطوافة بالعهد السعودي وماذا تُقدم مؤسسات الطوافة للحجاج؟
وقد شهدت الندوة مداخلات عِدّة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها فتداخل الشيخ صلاح الجودر مدير مركز الملك حمد لتعايش الأديان بمملكة البحرين ومن الإمارات العربية المتحدة الدكتور مهندس عبدالله المحياس رئيس جمعية الإنترنت الآمن ومن العراق الدكتور مهندس ماهر العباسي عضو هيئة التدريس ووكيل عمادة بجامعة ديالى والأستاذة فاطمة البشيري من المغرب
ومجموعه منصة دربني شكراً بجمهورية مصر العربية ومن داخل السعودية تداخلت الدكتورة زهرة المعبي والمهندس حازم النجار وسعادة السفير فهد المنصوري
وقد أضافت تلك المداخلات للقاء رونق التنوع وقد أشاد خلالها المشاركون بالدور المشهود والمتميز للسعودية في سبيل تسهيل وتيسير الحج لكافة المسلمين .
وفي ختام الندوة قدم رئيس مجلس إدارة ديوانية السريحي للإبداع الدكتور محمد عيد السريحي شهادات شكر وتقدير للضيوف المشاركين ، الجدير ذكره أن ديوانية السريحي هي إحدى المنصات الثقافية التي تسعى من خلال رؤيتها لتحقيق رسالة الحوار البناء والهادف وفق التنظيمات المتعارف عليها وفي إطار أدبيات الحوار الثقافي الفاعل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.