محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وظيفةُ النَّقد السُّعودي
نشر في عكاظ يوم 20 - 09 - 2024

‏ يتغيَّر المشهد سريعاً، إذ ينتقلُ من فعالية إلى مُبادرة، ومن حِواريَّة إلى أمسية، ومن نَدوة، ولقاء، وعرضِ مسرح، ولقطة تمثِيل، ورسمة فن، إلى منحُوتة هندسيَّة، وبناء تُراثي، وأزياء حدِيثة؛ ما يتطلَّب ملاحقة مستمرَّة وبنفس الوتِيرة، وإلا حدث نكُوص وتراجُع، وتسبَّب بتعثُّر المشهد و«ضمُوره».
‏ ضمُور المشهد الثقافي «إشكاليَّة» تعانيها الثقافاتُ والآداب في جميع الدنيا، حين تمرُّ بمراحل متلاحقة وسريعة، لا تمنحُ المتابع فرصة لالتقاطِ الأنفاس وقراءة المتغيِّرات، بصورة دقيقة وفق صِيغ مُستحدَثة، تناسب الزمن وتتطلَّع للمستقبل؛ من أجل تقييم ما تمَّ إنجازه وتحقيقه، بهدف الارتقاءِ بالتجربة وتطويرها.
‏ يمثِّل «الارتقاء» بالتجربة هدفاً مشتركاً من قبل جميعِ المهتمِّين والمتابعين، بداية من وزارة الثقافةِ والمنتمين إليها، وصولاً إلى المبدعين والمنظِّمين للفعاليات والمبادرات، وأخيراً الناقد الذي يُعتبر محور العمليَّة التطويرية وأهمَّ أركانها؛ بسبب ما يمتلكُ من اتِّساع في الرؤية، وقُدرة عالية على التحليلِ واكتشاف الثَّغرات.
‏ عملياتُ التطوير والارتقاء، حين تمرُّ بسرعة، ستعاني صعوبات جمَّة وتحديات كبيرة؛ تتعلَّق بالكيفيات والممارسات والأهداف، وسيُطرح تساؤل حول كيفيَّة إقامة الفعالية، ثم تساؤل حولَ أدائها وممارستها، وتساؤل ثالث حولَ أهدافها وغاياتها، وهل تحقَّقت أم لا، وهذه الأسئلةُ الثلاثة هي التي تحكُم أيَّ عمليَّة «تفاعلية»، ضمن المجالِ الثقافي.
‏ التَّفاعُلية سِمة العصر وطريقُ المستقبل، ولا يمكن قراءةُ المشهد دون أخذها في الحُسبان؛ فهي مسار لتحقيقِ أهداف الفعاليات والمبادرات؛ وفُقدانها يعني التعثُّر، وانكفاء البيئة، وتكرار نفسِها وأُطروحاتها، وهذا أخطر ما حذَّر منه النقاد ودعوا إلى الانتباهِ إليه، فهم سدَنة المشهد، وأبرزُ القادرين على قراءَته و«قيادته».
‏ قيادةُ المشهد تستلزم استِحداث وظائف إضافية، تواكبُ الممارسة النَّقدية، فلم يعد كافياً قراءة الأعمال الإبداعية، ونشر الأوراق النَّقدية، والمشاركة في البرامج الحِواريَّة، والمسابقات الأدبية والفنية، حيثُ ينبغي الإسهام في الأشكَال الثقافية الجديدة؛ كالسِّينما، والمسرح، والنَّحت، والعمارة، والأزياء، والموسِيقى؛ إذ هيَ ما يُشكِّل المشهد ويمنحُ البيئة معناها ودلالتها، من خلالِ اعتمادها على «العلامات» والرمزيات، التي تُوحي وتشير دون أن تتحدَّث أو تصف.
‏ سيزدادُ استخدام العلامات، وستتوسَّع مع توسُّع المشهد ونموه، إلى أن تغدُو عالماً متكاملاً من الرمزيات المرئية والمسمُوعة والمكتُوبة، التي تتداخل وتختلطُ ببعضها؛ لتنتهي بتشكيلِ المشهد وإعطائه دلالاته، الأمرُ الذي يعني الحاجة إلى متلقٍّ قادر على قراءَته واستيعابه، وهذا المتلقِّي ينبغي أن يكونَ على دِراية بالرموز والعلامات، وكيفيَّة «قراءتها» واستقبالها.
‏ استقبالُ العلامات وقراءةُ الرموز تندرج ضمن عمل النَّاقد الحديث، فهي إحدى أهمِّ وظائفه؛ حيث تساعد على فهم المشهدِ وربط أجزائه وكيفيَّة التفاعل بين أطرافه، وهي الخطوةُ الأولى في مسار التَّطوُّر والارتقاء، لتأتي الخطوة الثانية المتمثِّلة في توجيه العلامة والرَّمز، وإدخالها ضمن «سياقها» الثَّقافي؛ وانتقالها من مجرَّد كونها دلالة منفردة على حدَث، إلى دلالة عامة على مشهَد؛ تعبِّر عنه وتبيِّن مقدار التغيُّر الذي أصابه.
‏ النَّقدُ الثقافي قادرٌ على تقديم إجاباتٍ على الأسئلة التي يُفرزها المشهد؛ لأنه يبحثُ في العلامات والرُّموز والأنسَاق والسِّياقات، التي تتَّصل وتترابط مع بعضها ضِمن «ميديا الكتابة /‏ كتابة الميديا»، باعتبارها أحدَث أشكال التعبير وأكثرها تطوُّراً وعصرية، ولا يمكنُ الاستغناء عنها أثناء تقديم أيِّ فعالية ومُبادَرة.
‏ وظيفةُ النقد القائمة على مقاربةِ الأجناس الأدبية، والأنواعِ الفنية بشكل مُستقل؛ ما عادت تفي بمُتطلَّبات المرحلة الراهنة، التي تحتاج نقداً قادراً على استقبال وقراءةِ العلامات والرُّموز، ثم إعادة إنتاجها ضِمن «خطاب» ثقافي؛ هدفُه تطوير المشهدِ والارتقاء به، من خلال إصلاحِ العيوب وسدِّ الثغرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.