البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تهزم "شبح" المنتخب الفرنسي وتواعد البرتغال في قبل نهائي كأس أوروبا
نشر في نجران نيوز يوم 24 - 06 - 2012

حققت أسبانيا اول فوز لها على فرنسا في المسابقات الرسمية 2-صفر، وتأهلت الى نصف نهائي كأس اوروبا 2012 لكرة القدم اليوم السبت على ملعب دونباس ارينا في مدينة دانيتسك الاوكرانية ضمن الدور ربع النهائي.
وسجل تشابي الونسو في مباراته الدولية المئة (19 و90+1 من ضربة جزاء) الهدفين. وتلتقي اسبانيا حاملة اللقب في الدور نصف النهائي الاربعاء المقبل في دانيتسك مع البرتغال الفائزة على تشيكيا 1-صفر في ربع النهائي. وتسعى اسبانيا لاحراز ثالث لقب كبير على التوالي بعد كأس اوروبا 2008 وكأس العالم 2010، في حين عجز المنتخب الفرنسي عن نفض غبار كارثة جنوب افريقيا 2010 عندما خرج من الدور الاول بفضيحة مدوية.
وهذا الفوز الاول لاسبانيا على فرنسا في المسابقات الكبرى حيث خرجت الاخيرة فائزة قبل ذلك خمس مرات مقابل تعادل واحد. وثأرت اسبانيا لهزيمتها في كأس العالم 2006 في المانيا عندما نجح "الزرق" بقيادة الاسطورة زين الدين زيدان بالفوز 3-1 في الدور ثمن النهائي.
عموما، التقى المنتخبان 31 مرة ففازت فرنسا 11 مرة واسبانيا 14 مرة وتعادلا 6 مرات. يذكر ان الفريقين سيلتقيان مجددا في تصفيات كأس العالم 2014 في المجموعة التاسعة. وعمد المدرب الفرنسي لوران بلان الى الزج بتشكيلة دفاعية، فاستبعد سمير نصري الذي لعب اساسيا في اول ثلاث مباريات ودفع بانطوني ريفيار على الجهة اليمنى مع ماتيو دوبوشي امامه لايقاف زحف اندريس اينيستا وخوردي البا، كما عاد فلوران مالودا الى التشكيلة الاساسية على حساب الو ديارا، في حين حل قلب الدفاع لوران كوسيلني اساسيا بدلا من فيليب ميكسيس الموقوف.
من جهته، عاد مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي الى تشكيلته الاولى امام ايطاليا عندما لعب بدون مهاجم صريح معتمدا على سيسك فابريغاس بدلا من فرناندو توريس. وشهدت المباراة عدة مواجهات، على غرار كريم بنزيمة مع زملائه في ريال مدريد، ودافيد سيلفا مع زميله غايل كليشي في مانشستر سيتي الانكليزي وعادل رامي مع زميله في فالنسيا الاسباني خوردي البا.
وبقي اللعب سجالا في اول ربع ساعة مع افضلية نسبية لاسبانيا، الى ان وصلت الكرة للظهير الايسر البا فمر من وراء ريفيار وعكس كرة عرضية من امام دوبوشي الى لاعب الوسط تشابي الونسو الذي عالجها من منتصف المنطقة برأسه في الزاوية الارضية اليمنى لحارس فرنسا هوغو لوريس (19)، مسجلا هدفه الرابع عشر في مباراته الدولية المئة، وموجها صفعة قوية لقرار بلان بتدعيم جبهته اليمنى.
وحاول الفرنسيون الرد من ضربة حرة بعيدة لكريم بنزيمة لكن محاولته ذهبت ادراج الرياح (26). وكانت الفرصة الفرنسية الثانية اكثر خطورة ومن كرة ثابتة ايضا، اطلقها لاعب وسط نيوكاسل الانكليزي يوهان كاباي محكمة ابعدها كاسياس من المقص الايمن الى ركنية لم تثمر (31). واقتصر الشوط الاول على بعض الفرص للطرفين اذ تمحور اللعب في وسط الملعب لينتهي بتقدم "لا فوريا روخا" بهدف وحيد. في الشوط الثاني، انتظر الفرنسيون ربع ساعة ليهددوا مرمى الاسبان بعدما راوغ فرانك ريبيري على الجهة اليسرى وعكس عرضية لعبها دوبوشي برأسه قوية فوق عارضة كاسياس (60). وحصلت اسبانيا على فرصة ذهبية لمضاعفة الارقام بعد تمريرة رائعة في ظهر الدفاع وصلت الى فابريغاس الذي انفرد بلوريس بيد ان الحارس الفرنسي خرج بسرعة من منطقته وانتزع المرة من بين قدمي لاعب وسط برشلونة (62).
واجرى بلان بعدها تبديلا مزدوجا فزج بجيريمي مينيز وسمير نصري بدلا من ماتيو دوبوشي وفلوران مالودا، في حين دفع دل بوسكي ببدرو رودريغيز بدلا من دافيد سيلفا (64)، ثم بتوريس بدلا من فابريغاس (67).
واقترب ريبيري من المرمى الاسباني لكن عرضيته التقطها كاسياس (71)، ثم اجرى بلان تبديله الاخير باشراك المهاجم اوليفييه جيرو بدلا من لاعب الوسط يان مفيلا (79). وفي وقت بحث فيه الديوك عن هدف التعادل، عرقل ريفيار البديل بدرو داخل المنطقة فاحتسب الحكم الايطالي نيكولا ريتزولي ضربة جزاء ترجمها الونسو في الزاوية اليمنى (90+1) ليقضي على امال الفرنسيين بالعودة الى المباراة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.