محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاج محل في بنجلاديش
نشر في الخرج اليوم يوم 11 - 03 - 2019

كان عندي رحلة عبور ليوم واحد في بنجلاديش فبحثت عن أفضل ما يمكن زيارته في هذا اليوم وإمكانية الوصول إليه بسهولة فتفاجأت بأنه يوجد تاج محل في بنجلاديش فالمعروف عن تاج محل بأنه موجود في مدينة أجرا بالهند ويعتبر من أشهر المعالم السياحية في العالم التي يتمنى أي سائح أن يزوره لأنه اختير ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007م إضافةً إلى أنه أدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1983م وكذلك تميز هذا المبنى بتصميمه.
وبالرغم أني وصلت إلى دكا عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً إلا أن إجراءات التأشيرة في المطار أخذت ساعتين وكانت بطيئة جداً والطريق إلى الفندق ساعة بالرغم من أنه لا يبعد عن المطار سوى 12كم إلا أن الطريق كان مزدحم ولم نستطع الوصول بسهولة.
وبعد تسجل الدخول في الفندق بحثت عن سيارة بواسطة تطبيق أوبر لكي تقوم بإيصالي إلى تاج محل لكن جميع السيارات لا تقبل الذهاب إلى خارج دكا فكان الحل أن أطلبها من الفندق وبعد ساعة وصلت السيارة التي سوف تقلني إلى تاج محل وبالرغم أن تاج محل يقع في منطقة ريفية تبعد عن وسط دكا 30 كم إلا أننا قطعنا الطريق في ساعتين بسبب الازدحام وسوء الطريق إضافةً إلى السائق كان لا يعرف المكان الصحيح وقام بالتوقف عند مطعم وفندق اسمه تاج محل وبعد مناقشة طويلة معه قمت بفتح خرائط قوقل وارشاده على الطريق الصحيح، وهذا ما جعلني أصل متأخر قبل المغرب بنصف ساعة وكان سعر الدخول لتاج محل 150 تاكا يعادل 7 ريال سعودي.
أما فكرة بناء تاج محل البنغالي بدأت عام 1980م من قبل صانع الأفلام البنغالي إحسان الله موني الذي حاول تحقيق حلم فقراء بنجلاديش بأن يشاهدوا تاج محل على الطبيعة حيث أن أغلب الشعب البنغالي يعيش تحت خط الفقر فلا يمكنهم الذهاب إلى الهند ومشاهدة تاج محل الحقيقي فقام بست زيارات لتاج محل في اجرا بالهند لمحاولة أخذ تصميم الضريح وبدأ البناء فيه عام 2003م حتى عام 2008م وكلفه البناء 56 مليون دولار أمريكي حيث قام باستخدام نفس الرخام والحجر الموجود في تاج محل الهندي وكانت ردة فعل المسؤولين الهنود غاضبة بسبب انتهاك احسان الله موني حقوق البناء.
كما إن إحسان الله قام ببناء الأهرامات بالقرب من تاج محل ولكن لم أتمكن زيارة الأهرامات وذلك بسبب دخول الليل علينا وإغلاق المكان وصعوبة العودة إليه في اليوم التالي بسبب سوء الطريق وخطورته.
وبالرغم أن ما قام به إحسان الله موني من جهد يشكر عليه واحسانه للفقراء ببناء الأهرامات وتاج محل ومحاولته بالمواصلة ببناء أشهر المعالم السياحية في العالم لفقراء بنجلاديش إلا أن أغلب البنغالية لا يعرفون هذا الصرح وكل من سألته عنه أخبرني أنه في الهند ولا يوجد تاج محل في بنجلاديش فهم لا يعرفونه ولا يعرفون مكانه حتى أن موظف الاستقبال في الفندق قام بتوجيه السائق على المكان الخطأ بالرغم أني أعطيته اسم المكان وشاهد الصور والموقع.
على أي حال، كنت أتمنى من احسان أن يقوم ببناؤه في وسط دكا ويكون الدخول إليه مجاني لكي تنجح فكرته ويكون منافس حقيقي لتاج محل الأصلي في الهند.

بقلم
سعد بن سليمان الفريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.