محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا أثيوبيا مختلفة؟

عرفت أثيوبيا قديماً باسم (الحبشة) نسبة إلى قبيلة حبشت التي هاجرت من اليمن إلى مرتفعات القرن الأفريقي، أما أثيوبيا فهو لفظ يوناني من (أيثيوبس- أيثيوو أوبس): بمعنى الوجه المحروق أو البني .
في أكتوبر من عام 2013م زرت أثيوبيا لكن قبل أن أتخذ قرار السفر كان جميع الأصدقاء يحذروني من الذهاب وذلك بسبب الجرائم والمشاكل التي كانت ترتكب منالجالية الأثيوبية في السعودية وكنت لا أسمع إلا الكلام السلبي مثل (سوف تقتل، لن تعود مرة أخرى....) إلا شخص واحد كان إيجابي، وكأني ذاهب إلى دولة عصابات ولا يوجد بها قانون وبالرغم من التحذيرات إلا أني كنت متفائل وواثق بأن لن يصيبني إلا ما كتب الله لي.
وعند الوصول كانت إجراءات مطار(بولي) أديس أبابا سهلة وحال وصلت للفندق طلبت سيارة أجرة لأخذ جولة سريعة حول العاصمة أديس أبابا التي كانت تضج بالصخب بمناسبة مباراة بين أثيوبيا ونيجيريا لتصفيات كاس العالم (2014م)، لكن في اليوم التالي لا أخفيكم بأن الكلام قد أثر فيني وشعرت بالخوف وعدم القدرة على الخروج من الفندق للوصول إلى زاوية الشارع لكي أشتري شريحة هاتف في المقابل كان حديث النفس ماذا سيحصل لو ذهبت؟ هل هي بلدة عصابات؟ لماذا المبالغة في الخوف؟ فتشجعت وذهبت لمكان التصوير قبل أن أشتري الشريحة وكان تعاملهم جداً لطيف ثم قاموا بمساعدتي للذهاب إلى محل بيع الشرائح بعدها قابلت صاحب سيارة أجرة اتفقت معه بأن يكون معي طول فترة بقائي في أديس أبابا بمبلغ(800) بر في اليوم تعادل(180) ريال سعودي .
أثيوبيا مختلفة في أشياء كثيرة منها التاريخ نحن الآن في عام (2018م) حسب التاريخ الميلادي أو (الجريجوري) الشائع والمتداول في جميع دول العالم لكن أثيوبيا الآن في عام(2010م) متأخرين بسبع سنوات وسبب ذلك أن أثيوبيا تتبع التقويم الأرثوذكسي القديم وتعود المشكلة إلى عام (525م) حين راجع الفاتيكان ميلاد عيسى المسيح وقدمه سبع سنوات كاملة وفي حين تبنت المجتمعات الأوروبية التقويم الجديد لم تسمع أثيوبيا بما حصل لبعد المسافة .
الجميع يعرف التوقيت العالمي الذي ينقسم إلى دورتين كل منها (12) ساعة الأولى تبدأ من (00.00) صباحاً وحتى (12.00) ظهراً والثانية من (13.00) ظهراً وحتى منتصف الليل نظام (24) ساعة، أما التوقيت الأثيوبي كان محير بالنسبة لي عندما رأيت الساعة في سيارة الأجرة والمحلات التجارية أتفاجأ بأنها غير مضبوطة مما أثار استغرابي لماذا لا يقومون بضبط ساعاتهم؟ وحتى في السينما كان يوجد وقتين مختلفين بالتأكيد يوجد سر وفعلاً في التوقيت الأثيوبي يتم حساب الساعة في بداية اليوم(الدورة الأولى) تكون من الفجر وحتى غروب الشمس أي عند الساعة (7.00) صباحاً في التوقيت العالمي المتعارف عليه تكون لديهم الساعة (1.00) إلى المغرب تكون الساعة (12.00) و(الدورة الثانية) من الغروب يبدأ الوقت الساعة (1.00) وحتى الفجر الساعة (12.00) باختصار أطرح (6) ساعات من التوقيت العالمي لكي تحصل على التوقيت الأثيوبي .
يوجد الكثير من المتاحف في أديس بابا لكن بالنسبة لي يعتبر متحف الإرهاب الأحمر الذي افتتح عام (2010م) أهم متحف لأنه أنشاء تكريماً للذين قاتلوا ضد المجرم منغستوهيلا بين عامي (1977م) و (1978م) وراح ضحيتها فوق (500) ألف شخص حيث يضم المتحف طرق وأدوات التعذيب وجماجم وهياكل الضحايا، أما السوق الأشهر فهو (ميركاتو) يعتبر أكبر سوق شعبي في أفريقيا ويباع فيه كل ما تتوقعه وما لا تتوقعه .
وفي حال كنت من محبي عرض الثقافة والفنون وأردت التعرف على جميع أقاليم أثيوبيا فأهم مكانين يقدمها (يودابيسينا والحبشة 2000) إضافةً إلى تقديمالمأكولات الأثيوبية مثل (انجيرا): شبيه بخبز اللحوح يوضع عليه مأكولات مشكلة من الفول والخضروات والصلصات ... وغيرها و(تبس): شبيه باللحم المقلقل و (الزقني) .
ومن الأشياء الغريبة أنه في حال دار حوار بينك وبين شخص أثيوبي ورأيته (يشهق) فأعلم أنه يوافق ويؤكد على كلامك فالشهقة لديهم تعني الموافقة .
وأبرز المعالم التي لم أتمكن من زيارتها هي: مصب نهر النيل الأزرق الذي يبعد(500 كم)عن أديس بابا، ومدينة هرر التي تشتهر بالبن ومنها عرفت القهوة لأول مرة،كما يتميز سكانهرر بعادة قديمة هي إطعام الضباع، ومسجد النجاشي الذي يقع في مدينة (مقلي) عاصمة إقليم تجري شمال أثيوبيا .
أثيوبيا مختلفة لأنها نقلتني من الخوف إلى الجرأة والسفر لأي دولة في العالم دون الشعور بالخوف والقلق والتوكل على الله دون أخذ رأي أشخاص ليس لديهم خبرة سابقة ويقولون ما لا يعلمون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.