خادم الحرمين الشريفين يفتتح مشروع قطار الرياض    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    تحديث لبعض أنظمة أبشر    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    أمير المدينة يستقبل وزير البلديات ويسلم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    أندية الفروسية تستعرض في جازان    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    مصر ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في لبنان    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحب
نشر في الخرج اليوم يوم 31 - 03 - 2010

الحب تلك الكلمة التي يجد المرء صعوبة في التعبير عنها ، وتتنافر الكلمات عند محاولة تبيين معناها ، الحب شعور أم إحساس أم نوع من العذاب أم هو لذة ونشوة مشاعر ومزيج بين الحزن والفرح والشوق لا أدري ولا أريد معرفة كنهه ، المهم كيف نتعامل مع هذا الحب وهل نحن من يصنعه أم أنه هو المتسلط ويأتي كيفما شاء ؟
هل أستطيع أن أحب شخصاً إذا أردت أو أمنع حبي إذا أراد ؟
برأيي سأتحدث ورأيي يقول :نستطيع أن نحب متى ما أردنا ذلك ولذلك وجبت محبة الله ورسوله عليه الصلاة والسلام فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين) أخرجه البخاري . ولو لم يكن لنا على الحب سلطة لما قالها صلى الله عليه وسلم .وهناك من الناس من تكلم عن الأرواح والتقاءها فقال أن الحب هو التقاء روحين وتوافقهما وتعانقهما فينشأ الحب ويكون حيث تلتقي ، ولا شك أن الروح علمها عند الله ، لذلك لا تأكيد على ذلك الرأي ولكن أعتقد أن الطريقة لحب شخص ما هو النظر إلى محاسنه وكذلك اعترافه بمساوئه ،فالكل يكره الشخص عندما يبدأ بالحديث عن نفسه بتبجيل ومدح وثناء وتنزيه نفسه من العيوب ويكره هذا فيه ، ولكن إذا بلغت عليه سمة التواضع والاعتراف بعدم الكمال والترحيب بالنقد الموجه إليه ،فهذه بحد ذاتها صفة حسنة فيه تحببنا فيه ، لذلك فلننظر دائما إلى محاسن الناس لكي نحبهم ولنغض الطرف عن عيوبهم فالأولى النظر إلى عيوبنا،نسمع دائما من يقول هذا الشخص أكرهه ولم أعطى حبه ولم أستطع أن أحبه ويختمها بالتسبيح لله ، وكأنه يقول لم يعطني الله حبه ، ويريد بذلك التخلص من المسئولية أي أنه يريد حبه ولكن الله لم يهبه ذلك ؟!
لو وقفنا قليلاً لوجدنا أنه لا ينظر إلا لعيوبه ولا يرى به إلا النواقص فالقضية قضية مزاج ، فلنتعود على التحكم بمشاعرنا لكيلا نقع في المتاعب ، هذا يطلق زوجته ويقول عجزت أن أحبها ؟وهو في حقيقته لا يرى إلا عيوبها وقد غض طرفه عن محاسنها وصفاتها الحميدة ، قد يقول بعضهم أن العيوب طغت على المحاسن فليس لي من الأمر شيء ، وأنا أقول أننا لو أردنا لتمسكنا ولو في حسنة واحدة فتكبر هذه الحسنة وتنثر حسنها على باقي العيوب ، أيضا الكثير عنده توجس من العيوب فلذلك يتفحص باحثاً عن العيوب متجاوزاً كل المحاسن ، أعيدها أننا إذا أردنا حب شخص فلننظر إلى محاسنه ونغض الطرف عن عيوبه متذكرين أن الكمال لله وحده وأننا ملئا بالعيوب..وهنا نذكر بعض الأبيات المأثورة
لسانك لا تذكر به عورة امرئ...فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك مساوئاً...فصنها وقل يا عين للناس أعين
.....
أرى كل إنسان يرى عيب غيره ...ويعمى عن العيب الذي هو فيه
ببساطة بالغة لنا محاسن وعيوب وكذلك الناس جميعاً فالكمال لله ، ثم نحن مخيرين فإذا أردنا حب الناس فلننظر محاسنهم وإذا لفتنا فيهم عيب فلنتذكر عيوبنا ، ألا تريدون حب الناس كلهم ؟
لنفكر قليلاً ونعدد فوائد الكره ثم نقرر ماذا نختار.
هذا رأيي أنا أما ابن القيم رحمه الله فله كتاب قرأت منه تلخيصاً بعد أن كتبت رأي وقد وقعت عليه صدفة فقد قال كلاماً جميلاً عن الحب وأنواعه وهو بلا شك قد أشبع قولاً فقد ألف كتاباً أما أنا فاقتصرت على مقالة بسيطة ، من وصفه للحب أن قال :
إنّ مبادئ العشق وأسبابه اختياريّة داخلة تحت التكليف؛ فإنّ النظر والتفكّر والتعرّض للمحبّة أمرٌ اختياري. وهذا بمنزلة السّكر مع شرب الخمر، فإنّ تناول المسكر اختياري وما يتولّد عنه اضطراريّ. .. فمتى كان السبب محظوراً لم يكن السّكران معذوراً... ولا ريب أنّ متابعة النظر واستدامة الفكر بمنزلة شرب المسكر فهو يلام على السبب.
ولهذا؛ إذا حصل العشق بسببٍ غير محظور لم يُلم عليه صاحبه، كمن يعشق امرأته ثمّ يفارقها، وكذلك إذا نظر نظرة الفجاءة ثمّ صرف بصره وقد تمكّن العشق من قلبه بغير اختيار .. على أنّ عليه مدافعته وصرفه عن قلبه.
بالطبع ليس من صالحي أن أقتبس رأي ابن القيم بعد أن قلت رأيي فقد أوجز في هذا الكلام القليل الكثير من المعنى .
وللحب أخبار كثيرة وقصص جميلة لا يسعنا سردها هنا ولو اختصرنا ولست على يقين هل يكون لهذا الموضوع مقالة أخرى أو لا
وعلى كل حال
أترككم بالطيب والمحبة.
إلى اللقاء
عبدالرحمن بن محمد الحيزان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.