مكة أون لاين - السعودية يقول الكاتب القدير الدكتور «علي الموسى» في معرض حديثه التحليلي المكتنز بالوطنية وسلامة المقاصد عن فاجعة القديح المأسوية التي استهدفت الركع السجود، تلك الفاجعة الدموية التي أودت بحياة الكثير وخلفت الكثير من الجرحى المتوقع تقلب بعضهم وقت كتابة هذا المقال على شديد آلام وقع شظايا الحزام الغادر. يقول الموسى – علي، إن الصدفة أخذته ذات زمن لصلاة الجمعة في مسجد قرية بدوية على الشرق البعيد من أقصى حدود قبيلته ويومها استمع إلى «الخطيب الوافد» وهو يقول بالحرف الواحد ثلاث مرات «اللهم أحم هذه القرى وأهلها من شر نجران وأهلها». الواضح أن العودة لمخزون الذاكرة متصل بوقع جريمة القديح الشنعاء، وكأني به يتأمل مسرح الجريمة التحريضية في مسجد القرية والحزام اللفظي الناسف الذي فجره إمام المسجد الوافد لتفخيخ العقول، كأني به يربط من حيث السبب والنتيجة بين ما تقدم وبين مسرح الجريمة الدموية والحزام الناسف الذي أودى بحياة الأبرياء في بيت من بيوت الله. هنا أقول للأخ علي على هامش الدعاء الفضيحة كما أسماه: بكل أسف الإمام الوافد دخل من الأبواب الخلفية واستغل عاطفة الناس وتعلقهم بأمور دينهم في غفلة من الرقيب، أو استغلالا لانشغال الرقيب نفسه بالنظر حول قدميه. كبير الظن أن نوع الإمام وقتها منتشر على الخارطة ليبقى القريب من اليقين استنادا على حركة المعطيات أنه تم إنشاء مصانع لإنتاج مضادات التلاحم، وبفعل حرفية التسويق والقوة الشرائية الهمجية تلاشت شواهد المودة والثقة والقبول بين الناس، وحلت الكراهية على أسس مذهبية، والمتوقع في كل الأحوال أن دور الإمام السعودي اتسم بالحيوية خلال عمليات استلام العهدة من الإمام الوافد ليصبح التصرف بالمنبر فيما بعد على الطريقة المحلية، مع التركيز على ما يفتح شهية السفهاء وهم لسوء الحظ كثر عبر كل المراحل، وإلا لما وصل بنا الحال إلى هذا الوضع المخجل الذي وصل إلى حد تفجير بعض أبناء الوطن من فئة الشباب أنفسهم بغية قتل أهلهم وغالبا حمل البندقية والمتفجرات لتحطيم وتدمير منجزات وطنهم. هل رأيت قوما يغتالون حضارتهم وتاريخهم ويقبرون مواثيق تقاربهم وتسامحهم ويؤسسون للفوضى ضد الأمن على وقع فحيح معتلّ نفسي عبر شريط كاسيت؟ السؤال مفتوح على المواجع أليس كذلك!المحزن أن الخطر يكرر نفسه بخطوات متقدمة، الشواهد تؤشر على الانتقال من الوسائل التحريضية التقليدية إلى الوسائل المتقدمة مع احتفاظ البعض بمفتاح المنبر المحول على شفرة التعبئة والرقيب ما زال يراوح مكانه. عموما، صدى صوت الإمام الوافد وصل مبكرا يا صديقي وفي الامتداد أصوات أخرى من الداخل. ختاما لا يزعجك صمت البعض عن مواجع الوطن أنهم يتحدثون عن يقظة الفتنة ونومها بلغة الإشارة المفهومة لدى الاتباع.