بين شهيدٍ ومصاب كان المشهد «الفاجعة» كلٌّ يتفقد الآخر بحسب المصاب أبو علي البناي، الذي قال: «لم نكن إلا نصلي، لم يستمع لصلاتنا لدعائنا، كل ما حولنا أصبح ركاماً في ثانية، ونحن نهمّ في الركعة الثانية مستقبلين القبلة». لم يحبس أبو علي دموعه من على سرير المستشفى، متسائلاً: «لماذا؟». أحد المصابين كان على السرير المجاور، ولكنه كان من دون حراك وينظر للسقف والدموع تتساقط من عينيه. وطلبت الممرضة عدم الحديث معه، لأنه «في حال صدمة»، أطفال بإصابات «بسيطة»، كانوا في حال ذهول، أحدهم تعلق برقبة والده، وما زال جسده يرتعش، وآخر على السرير يصرخ من ألم في يده. فيما يحاولون تهدئته لمداواة جراح في يديه. وحين تحاول استخلاص حكاية ما جرى ظهيرة يوم الجمعة في بلدة القديح من ألسنة المصابين وشهود العيان، تخرج بهذه الرواية: «كان المسجد يعج بالمصلين كباراً وصغاراً، كان طيب الجمعة يفوح في أرجاء المسجد، كبر الإمام ليشرعوا في الصلاة، لم يكونوا يعلمون بأن بينهم وبين الموت ركعة، لم يتوجسوا خيفة من غريب دخل، لا لشيء إلا ليصلي كعادة كل من يهمّ بدخول مسجد، اختار المكان الأوسط في المسجد والمصلون حوله، وما أن شرعوا في الركعة الثانية حتى هوت الأجساد، في منظر وصفوه ب «الكابوس»، هناك من رفع رأسه بعد الانفجار يسأل عن صاحبه، ابنه أو قريبه، وهناك من سلم الروح إلى بارئها، ولم يخل بيت من بيوت البلدة من شهيد». آخر قال: «دخل الإرهابي إلى مسجد الإمام علي بن أبي طالب، وتخطى الرقاب إلى أن وصل إلى الصف الثالث من الأخير، اختار أن يكون في المنتصف، وفي الركعة الثانية فجّر حزاماً ناسفاً كان يخبئه تحت الملابس، وأحدث الانفجار دوياً في البلدة الهادئة، فيما دمر محتويات المسجد، وأصاب عشرات الأشخاص». وسرد المصاب عدنان الزيداني تفاصيل الحادثة، وقال: «كنت في الصف الثالث ما قبل الأخير، تفاجأنا بصوت الانفجار من دون معرفة مصدره أو مكانه»، منوهاً إلى أن «الإرهابي كان يقف في الجهة الشمالية للمسجد». وقال أحد المصلين المصابين في الحادثة: «هرع الأهالي إلى المكان على وقع الانفجار، لنقل الشهداء والمصابين إلى المستشفيات، وبدأت قوات الأمن والدفاع المدني تتقاطر على موقع المسجد، وتنتشر في المكان، وشيئاً فشيئاً أُخرج الشهداء والمصابون من المصلين إلى الخارج، لتتولى القوات الأمنية تطويق المكان، وتقوم بنقل أشلاء «الإرهابي» التي بقيت في المكان». وعلى أسرّة مستوصف مضر الكائن في مدخل القديح رقد غالبية المصابين، أما الحالات الحرجة، فتم تحويلها إلى مستشفى القطيف المركزي، وبحسب إدارة مستوصف مضر فإن خمس سيارات إسعاف تتبع المستوصف نقلت المصابين، والبعض تم نقله بسيارات خاصة. وتكفل شباب القديح بتنظيم حركة الدخول والخروج إلى القرية، في ظل وجود أمني كثيف، وبخاصة حول المنطقة التي يقع فيها مسجد الإمام علي (موقع الانفجار)، وأكثر من سبع مدرعات طوقت المكان، ونُقل الشهداء والمصابون، وبقيت أشلاء الانتحاري الذي تسبب في الفاجعة. من جانب آخر للمشهد، وفي مستشفى القطيف المركزي، يقف على بوابة المستشفى والد الشهيد حسن ناصر العلوي، فيما يحوطه عشرات المعزين في استشهاد ابنه نبيل. وبدموعه التي ملأت شيبته قال: «ابني كان في الصف الثالث من جموع المصلين، بينما كنت أقف في الصف الأول». وداخل المستشفى يتنهد أحد المصابين، وهو يقول: «راح الكثير». وعند سؤاله عن إصابته أجاب ابن أخيه الذي يقف إلى جانبه: «على رغم إصابته في يده وقدمه إلا أنه أسهم في إنقاذ بقية الجرحى، حتى مجيء سيارات الإسعاف التي نقلته بدورها». وتحسر المصاب جعفر آل درويش، الذي يرقد على سريره الأبيض بملابسه الملطخة بالدم، بقوله: «كنت صائماً، لكن هذا الإرهابي أفسد صومي»، مشيراً إلى عدم إكمال صلاتهم التي انتهت في الركعة الثانية بعد تفجير الإرهابي. وإلى جانبه يرقد المصاب عبدالكريم آل مرار، وبجانبه ابنه المصاب أيضاً بشظايا داخل قدمه جراء القنبلة التي فجرها الإرهابي. المستشفيات تكتظ بالمتبرعين بالدم اكتظت مستشفيات المنطقة الشرقية القريبة من القديح والبعيدة عنها، بآلاف الراغبين في التبرع بدمائهم لمساندة أهالي البلدة في مأساتهم، والتخفيف من أحزانهم. وقدر عاملون صحيون في مستشفيات حكومية عدد المتبرعين بالدم الذين وصلوا خلال الساعة الأولى من وقوع الاعتداء بنحو ألفي متبرع، يحملون جميع فصائل الدم. وخصص عدد من المستشفيات، من بينها القطيف المركزي، مكاناً مستقلاً لاستقبال المتبرعين بالدم. واستخدمت مواقع التواصل الاجتماعي لتكون منبراً يعلن الحاجة لنوع محدد من فصيلة الدم، وبخاصة فصيلتي «O» و»A». فيما وقف المتبرعون بالدم طوابير في مستشفى الدمام المركزي، على رغم أنه يوم جمعة، والغالبية تتناول الغذاء في منزل العائلة الكبير. وقف أهالي المنطقة الشرقية مع إخوانهم المصابين في التفجير موقف النفس والذود بالدماء، لدفع الضرر عنهم والإسهام في سرعة علاجهم. فيما اضطر عاملون في بنوك الدم إلى الاعتذار للمتبرعين، لعدم قبولهم.