مدير الشؤون الإسلامية في جازان يلتقي مراقبي المساجد    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً        مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي    المحترف السعودي "خالد عطية" ينضم إلى سفراء جولف السعودية    النصر يتغلّب على الفيحاء بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    بوشل يعرب عن حزنه بسبب غيابه عن مواجهة الأهلي المقبلة    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    هيئة الصحفيين بالطائف تعقد اللقاء التشاوري    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    لا يحتاج للوقت.. دوران يسجل ثنائية في فوز النصر على الفيحاء بالثلاثة    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس الشيوخ التايلندي    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمات في الاستبداد
نشر في أنباؤكم يوم 23 - 07 - 2014


التقرير - السعودية
"هذه كلمات اختلطَ فيها الهزل مع الجدّ، كلها في الاستبداد، ذكرتُ بعضًا منها من قبل، لا يضير ذكرها مرارًا وتكرارًا، ليست لعظمها؛ بل لعظم مصيبتنا بالاستبداد."
(1)
يتميز الاستبداد في الخليج -ولا شيء مميز في الاستبداد- بأنه استبداد ناعم في مجلمه، فرضته أوضاع المجتمعات في هذه الدول، والمقصود بأنه استبداد ناعم؛ أي لا يحاول أن يظهر تسلطه للناس بشكل واضح، وإنما يحاول التخفي تحت سلطة الدولة الأبوية التي تعطف وتحن على أبنائها، وإن وُجد خطأ منهم فهي الأم الحنون، وإن وُجد حادث أو أكثر عنيف فتحاول إلصاقه بمقومات أخرى بعيد عن جوهر المنظومة، حتى لو قتلت فقتل الأم خطأ وربما رحمة.
(2)
إن من أعظم الأخطار التي تمرّ على الخليج في هذا العصر ليس إيران ولا داعش ولا "ناحش"، وإنما ضعفنا الداخلي المتسبّب فيه الرئيس هو الاستبداد. فأيّة معارك تُخاض الآن مع غير الاستبداد فهي لمصلحة الاستبداد. فإنّ لكل أمة في عصر عدوًا غالبًا يجب التركيز عليه، وفي أرضنا لا يوجد عدو أشد من الاستبداد الذي غيّر الفِطر وجعلنا ضعفاء داخليًّا وخارجيًّا. فالاستبداد نخرَ في الأمة وقام بتشويه قِيمها الحقيقة. فالركون للاستبداد والاستسلام لمنظومته في ظلّ الدول الحديثة يعدّ انتحارًا لحضارتنا وقيمنا. فلا توجد مقارنة بين الاستبداد في هذا العصر والعصور السالفة؛ ففي العصور السالفة لم توجد الدولة الحديثة التي تتدخّل في كل شيء. كيف، وهذه الدولة دول ذات منظومات أمنية تسلطية تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في شؤون البشر مع فشلها الذريع في إدارة الدولة فقط، وإنما هذه التدخل لحماية الكراسي.
(3)
أنتج الاستبداد نوعين من "النٌّخب"؛ الأول "أبواق للسلطة"، والثاني "النخب المسقوفة". هذه النخب المسقوفة تتحمل جزءًا عظيمًا من زيادة الطغيان وتنمية الاستبداد. لماذا؟ لأنها تعمل في ظل السقف الموضوع لها من قبل الاستبداد، والأسوء من ذلك عندما يقوم مجموعة من المصلحين في هذه الدول برفع السقف "الموهوم" ترفع هذه النخب نقدها للسلطة محتمية بدروع المصلحين، فإذا تمّ ضرب المصلحين قامت هذه النخب المسقوفة بلوم المصلحين بأنّ مطالبهم خياليّة لا تمّت للواقعية، وبأنهم يستعجلون، وتقوم بخفض نقدها تلقائيًّا للسلطة بعد ذهاب جلّ هذه الدروع من المصلحين في السجن أو في دهاليز أخرى، بينما كان عليها بأن تحميها. والأهم من ذلك، أن تستمر في مطالبها الإصلاحية المرتفعة كما هي تحت غطاء دروع المصلحين.
وجزء من استراتيجية منظومة الاستبداد بعد خنق بعض الأصوات الحرّة، هو دعم الأصوات المسقوفة بالإضافة إلى دعم ودخول عدد من الأصوات الحكومية.
(4)
الاستبداد يستخدم الدين ولي يخدمه، والقانون من باب أولى؛ فالشرع والقانون في دولة الاستبداد يطوّع لخدمة المستبد وأهدافه؛ فتنشأ أجيال تظنّ أن شرع الاستبداد هو شرع الله وفي هذا أكبر جناية على شرع الله. فهل من شرع الله أن يطبق حدّ السرقة على مَن سرق الخبز ولا يطبق على من سرق الوطن؟
(5)
في ظل الاستبداد تتبدل أذهان البشر فيصبح الإقدام والشجاعة تهور والخوف يصبح حكمة ويصبح التدليس والكذب ذكاء ويصبح الإنسان بضمير مستتر خوفاً من إرهاب الاستبداد.. في ظل الاستبداد يصبح الواعظ "عالم أمّة" والعالم يصبح "محرضًا" يسجن أو يحاكم لأنّه خالف فقه الاستبداد. وهل للاستبداد فقه؟ في ظل الاستبداد تتبدل الفطرة فتصبح العبودية للبشر أمرًا طبيعيًا. في ظل الاستبداد تصبح الوحدة الوطنية عبارة عن منتج إعلامي لتسويق الصمت عن الفساد.
(6)
كانت صدمة الاستبداد بهذه الأجيال الشابة فاجعة؛ فلم تتوقع وجود الآلاف ممن يرفضون الخضوع للظلم ويصرحون بآرائهم الصريحة في وسائل الإعلام الاجتماعي بأسماء صريحة؛ فقد اعتاد هذا الاستبداد على سماع آراء مثقفي ووعاظ الاستبداد .
يريد الاستبداد أن يحارب قوى الظلام، كما تقول وسائل إعلامه "خفافيش الظلام"، حتى والصورة قد انقلبت فأصبح الرافضون للاستبداد بأسمائهم وصورهم الحقيقة، و"خفافيش الاستبداد" خلف معرفات وهمية يقودن حربهم الإعلامية على أهم مقومات الوطن: وهم الشعب بالنيابة عن دول معادية.
المعركة الحقيقة مع ذلك ليست مع أي من أدوات الاستبداد من وزراء ووعاظ ومحامين ومثقفين وصحافيين وهيئات تحقيق وحقوق إنسان ومحاكم سرية، وإنما مع منظومة الاستبداد.
(7)
عنف الأفراد والجماعات هو نتيجة لعنف الحكومات وبيئة الاستبداد، وإن الفوضى هي نتاج الاستبداد، وإن العنف نتاج الظلم، وإن الهلاك خاتمة الصمت عن إنكار الظلم. وعندما تكون حريتك في أرضك مرتبطة بالسجود للاستبداد؛ فهذا الاستبداد أقرب للاحتلال.
كلمة أخيرة من الكواكبي لعلك تتأمل فيها عزيزي القارئ الخليجي يقول:
"الحكومات البدوية قلما اندفعت إلى الاستبداد، وأقرب مثال لذلك أهل جزيرة العرب؛ فإنهم لا يكادون يعرفون الاستبداد من قبل عهد ملوك حمير إلى الآن، وأصل الحكمة في أن الحالة البدوية بعيدة بالجملة عن الوقوع تحت نير الاستبداد، وهو أن نشأة البدوي نشأة استقلالية". انتهى كلامه -رحمه الله-. الكواكبي توفي في عام 1320 الموافق 1902 للميلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.