كثر الحديث عن دور القبيلة في الأحداث العربية، وأصبح الآخرون يبحثون عن دور لها؟ كلنا لآدم وآدم من تراب. بدأنا في الآونة الأخيرة نسمع عن بعض الأنظمة العربية التي تقحم القبيلة في الأحداث، وعند بداية سقوط العراق طلبت بريطانيا اجتماعا مع مجموعة من شيوخ بعض القبائل، وبالفعل شاهدنا أحاديث لهم في الفضائيات في ذلك الوقت، ثم فجأة غابت القبيلة عن المشهد. بريطانيا بالذات هي أول من تعامل مع القبائل العربية منذ لورنس العرب إلى الضابط البريطاني (أبوحنيك) كما يلقب. جاءت أحداث ليبيا وتعالى الحديث والتهديد باسم القبيلة، وسمعنا كل طرف يهتف باسم قبيلته حتى أصبح الحديث عن انقسام في القبائل، وأيضا في مصر بدأنا نسمع الحديث عن القبيلة بسيناء، أما اليمن فحدث ولا حرج، وحتى سورية كل شيخ قبيلة يستميله طرف، إما حكومة أو معارضة. الذين ينادون بنظريات حزبية وجمهورية وجماهيرية؛ الآن عادوا إلى إقحام القبيلة، كل لمصلحته، وكأننا أيام البسوس أو داحس والغبراء، ومع تقديري للقبائل العربية لكن لا ينبغي أن يزج بمسمى القبيلة لأهداف سياسية، وأعتقد أن القبائل العربية تملك من الوعي ما يمنع انسياقها من منطق القبلية فقط. لماذا الآن تذكرت القوى السياسية التي تدعي التقدمية أن القبيلة ككيان اجتماعي لها دور فعال؟ إن إدراك القبائل العربية لحقيقة استخدامها واستهدافها، وتغليبها مصلحة الوطن هو المأمول منها، ويبقى أن القبائل لديها وعي وليس من السهل استدراجها، فالتحالف بين الناس بالخير مطلوب، وقد مدح الرسول صلى الله عليه وسلم (حلف الفضول) الذي تم في عصر ما قبل النبوة. ويبقى الإنسان بقيمته الشخصية، وبعمله والالتزام بالعدل والصدق والحق.