رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية زهير تتكئ على أبيات "الحكيم" وتستلهم مرارات الحرب
نشر في الوطن يوم 20 - 09 - 2011

يتكئ نص مسرحية الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى، على أحداث معركة "داحس والغبراء" الشهيرة التي امتدت نحو أربعين عاما وخلفت وراءها كثيرا من الآلام التي أدت إلى تمزق النسيج العربي في فترة تاريخية مبكرة.
ويكشف سيناريو العمل الذي كتبه الدكتور شادي عاشور وأخرجه رجاء العتيبي عبر عدد من اللوحات الفنية، عن حالة من الاشتغال على النصوص الشعرية التي تركها زهير بن أبي سلمى، في إشارة واضحة إلى هول الأحداث التي شهدتها داحس والغبراء التي تنطلق منها أحداث المسرحية بعيدا عن شخصية الشاعر التاريخية.
ويبدو أن التوظيف الفني يكشف عن سيطرة أحداث تلك الموقعة الشهيرة منذ البداية حين يشق السكون أنغام رعب مهولة تتبعها كما يشير النص ومضات برق تجرح العتمة بإصرار ثم تهدأ فنشاهد بصيص ضوء يلمع تدريجيا حتى يتحول إلى وشاح لامع يرفرف وسط الفضاء... تتضح ملامح الوشاح تدريجيا لنشاهد زهيرا يتكون داخله وكأنه طفل يخطو أولى خطوات الحياة.. وعلى وقع موسيقى متناغمة تتسلل إلى المسامع بخفة وكأنها تنبعث من قلب الكون نسمع صوت زهير يلازم حركاته.
وهكذا يخرج مقطع المسرحية الأول، ليقدم عبر كمية لافتة من المؤثرات البصرية والصوتية، شخصية حكيم شعراء الجاهلية كما تروي أدبيات العرب عبر أبياته الشهيرة:
مَتَى تَبْعَثُوهَا تَبْعَثُوهَا ذَمِيْمَةً
وَتَضْرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُوهَا فَتَضْرَمِ
فَتَعْرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَا
وَتَلْقَحْ كِشَافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِمِ
ويحاول النص استلهام أحداث داحس والغبراء وإسقاطها بشكل غير مباشر على ما يدور اليوم من أزمات متتالية يشهدها العالم العربي والإسلامي، وربما يكون الحوار بين شخصية قيس وزهير بن أبي سلمى خير مصداق للحديث الذي يتفوه به حكيم الشعراء حين يقول ردا على سؤال قيس الملح له: أين أنت قبل أربعين سنة يا زهير؟ فيرد الأخير: لست كاهنا تطير الكلمات المبجلة إلى مجلسه رجما بالغيب لكن الشعر مملكتي حكيم أنا بها تطير الأبيات الملهمة إلي بأجنحة القوافي.
ويمضي زهير الحكيم هناك قائلا: لقد مزقت الحرب الآثمة آخر معاني القيم العربية الأصيلة التي تصلكم ببعض (بألم).. أربعون سنة والعين تدمع والحرب تطعم رمل الصحراء أشلاء عربية حزينة غلبها الأسى... أربعون سنة يا داحس والغبراء.
المقطع الأول من مسرحية زهير بن أبي سلمى
زهير:
مَتَى تَبْعَثُوهَا تَبْعَثُوهَا ذَمِيْمَةً
وَتَضْرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُوهَا فَتَضْرَمِ
فَتَعْرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَا
وَتَلْقَحْ كِشَافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِمِ
فَتُنْتِجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ
كَأَحْمَرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ
فَتُغْلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِلُّ لأَهْلِهَا
قُرَىً بِالْعِرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَمِ
قيس (بغضب) كانت الحرب بين عبس وذبيان في بدايتها أشد احتياجا لك من حضورك اليوم، أبعد ما هلك العباد وتمزقت القبائل... أبعد كل ذلك تتفتق عن حكمة مهولة لتقول: متى تبعثوها تبعثوها ذميمة!!
قتيل 2 أو قال ذلك...؟
قيس أين أنت قبل أربعين سنة يا زهير؟؟
زهير لست كاهنا تطير الكلمات المبجلة إلى مجلسه رجما بالغيب، لكن الشعر مملكتي حكيم أنا بها تطير الأبيات الملهمة إلي بأجنحة القوافي.
قتيل 2 (بحدة) أين أنت منذ ذلك الوقت... منذ أربعين سنة؟
زهير (ينتفض) كنتم سكارى مطامع الحياة المبهرجة، تتهافتون على المنفعة والمصلحة، على الخيل والجمال المتأنق بذاته، وكأن في آذانكم وقرا وفي عيونكم الليل.
قيس (يقاطعه بحدة) قلت لك أين أنت من أربعين سنة؟
زهير (يكمل) ما كان منكم من أحد يقبل أن يرى إلا داحس والغبراء (بهدوء) كانت الحكمة حاضرة ولكن الطيش كان أعلى صوتا... وبعدما أنهكتك الحرب أيها العبسي كنت الآن أكثر إنصاتا من ذي قبل.
قيس (متضجرا) آه .. يا زهير يا زهير.. ماذا تريدني أفعل، لا إرادة لي الآن، لا نومي نوم ولا صحوي صحو... آه لا حربي حرب ولا سلامي سلام.
قتيل 3 ولا حالك هو أفضل من حالي أيها العبسي... وإن لم يعد للصحو معنى بعدما كان...
زهير لقد مزقت الحرب الآثمة آخر معاني القيم العربية الأصيلة التي تصلكم ببعض (بألم).. أربعون سنة والعين تدمع والحرب تطعم رمل الصحراء أشلاء عربية حزينة غلبها الأسى ... أربعون سنة يا داحس والغبراء.
ألا أبلغ الأحلاف عني رسالة
وذبيان هل أقسمتم كل مقسم
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
وما هو عنها بالحديث المرجم
(ظلام)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.