ياسر العمرو - عكاظ السعودية بعض الأسلحة الصحافية يفترض أن تصنف ضمن قواميس «الدمار الشامل»، مع فارق شاسع بين دمار الأسلحة الثقيلة ودمار السلاح الصحافي الدال على نباهة ومهارة حامله، فكم من دمار حل بصاحبه نتيجة استخفافه بسؤال مطروح استحقارا أو غضبا أو انفعالا.. وشواهد ذلك لا تحصى. سلاح الإثارة الصحافي لم يعد مجرد «مانشيتات» بالبنط العريض، بمقدار كشفه عن حال الشخصية الحقيقي بعيدا عن مسوح المثالية، ولذلك أكثر قاعدة يتم التأكيد عليها في العمل الإعلامي المباشر: لا تتحدث وفقا لردة فعل استثارك فيها الطرف الآخر للحديث، لأنك لا محالة ستندم كليا أو جزئيا على ما كنت تملكه ثم أصبح ملكا للآخرين بمجرد حديثك، وهنا تبرز «حرفة» الصحافي عندما يفجر القضية ليلتقط «شظاياها» من بعده الرأي العام. دائما ردة الفعل تتنفس الغضب والانفعال، لا تؤمن في الغالب بميزان الإنصاف بقدر ما تركز على كيفية الرد على الفعل، ويكون المهم: كيف أرد؟ وليس: كيف أحاور، فتظهر بالتالي شحنة «الورطات» التي يخوضها حملة «ردود الأفعال» في تعاميهم عن المسائل المهمة وتركيزهم على لحظة الانتصار في إسكات الطرف الآخر، وهو شكل للأسف شائع في إعلامنا من خلال شخصنة بعضهم للقضايا ثم الخوض فيها لإسكات الطرف الآخر.. نعم، الحوار والنقاش مطلب سام إن تم فصله عن الشعرة الدقيقة الفاصلة بينه وبين لغة «الأنا» الانفعالية، ولعل الحادثة الأقرب تمثلت في خطبة د. محمد العريفي التخوينية للصحافة والإعلاميين، ثم انزلاق بعضهم وفقا لردة الفعل إلى ميدان المناوشات وقاذفات الأحبار، بينهم وبين صاحب الفعل.. وكذا الحال يتجلى في مواضع متعددة لا تسلم بمنطق الرأي والرأي الآخر، وإن «عقل» المتلقي أصبح قادرا على تمييز الباكي من المتباكي، بل تحور المسائل إلى قضية شخصية أشبه بملاعب الصبيان التي يتقاذفون فيها حجارتهم وفقا لمبدأ «طق واطق»!. على النقيض تماما من زوبعة الفنجان تلك، جاء حادث «معاليه» ووصفه للمتقدمين إلى وزارته للحصول على مطالبهم استدلالا واضحا على نتائج «ردة الفعل» اللامتزنة، عندما تدخل صاحبها في دوامة لن يغفرها المجتمع في ظل وجود رأي عام ناضج يعي أن الوزير لم يوضع هنا إلا لخدمة النساء قبل الرجال في ميدان اختصاصه، حتى قلنا جميعا بعد تلك الحادثة: ليته سكت، بدلا من أن تتحور عباراتنا الشهيرة إلى: خير الكلام ما قل و «زل»!.