مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    2024.. إنجازات سعودية    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل إلى غزة    «العالم الإسلامي»: ندين بأشد العبارات اقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى    سورية تتطلع لعلاقات "استراتيجية" مع أوكرانيا    الأخضر.. خطوة نحو «الكأس»    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    «الشورى»: الموافقة على مشروع تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    نائب أمير تبوك يقلد مساعد مدير السجون بالمنطقة رتبته الجديدة    الجوال يتصدّر مسببات حوادث المرور في الباحة    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    الهلال يكسب ودّية الفيحاء بثنائية "نيمار ومالكوم"    جابر: ثقتنا كبيرة في تجاوز المنتخب السعودي    ولي العهد يعزي تشوي سانج في ضحايا حادث الطائرة    «مجلس التخصصات الصحية» يعتمد استراتيجية العام المقبل    القيادة تعزي في وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    "الشورى" يوافق على تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    تركي آل الشيخ يعلن عن القائمة القصيرة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    استعراض مؤشرات أداء الإعلام أمام الوزير    11 ألف مستفيد من برامج التواصل الحضاري بالشرقية    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    أمير القصيم ينوّه بدعم القيادة لبرامج التوطين    إضافة 122 منتجاً وطنياً في القائمة الإلزامية للمحتوى المحلي    علاج شاب بزراعة بنكرياس باستخدام الروبوت    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    بينهم عدوية والحلفاوي والسعدني.. رموز فنية مصرية رحلت في 2024    هل تفجّر أوابك ثورة إصلاح وتحديث المنظمات العربية    كلام البليهي !    النصر يتوج بكأس الاتحاد السعودي لكرة قدم الصالات على حساب القادسية    مبادرة «عدادي»    حتى لا نخسر الإعلاميين الموهوبين!    الوديعة السعودية أنقذت اليمن    خبراء أمميون يطالبون بمعاقبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة    توزيع 132 حقيبة إيوائية في ولاية بغلان بأفغانستان    إغلاق عقبة الهدا بالطائف شهرين    وزير خارجية سوريا: نتطلع لبناء علاقات إستراتيجية مع السعودية    الجوازات: صلاحية جواز السفر للمواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة    القبض على شبكتين إجراميتين تمتهنان تهريب المخدرات والاتجار بها في الرياض وجازان    ابتكارات عصرية بأيدي سعودية تعزز رفاهية الحجاج في معرض الحج    الإحصاء تُعلن نتائج المسح الاقتصادي الشامل في المملكة لعام 2023م    عزة النفس وعلو الإنسان    الصقور تجذب السياح    معركة اللقاحات    وزيرا «الإسلامية» و«التعليم» يدشّنان برنامج زمالة الوسطية والاعتدال لطلاب المنح الدراسية    بين الأماني والرجاء.. رحمٌ منبثٌ    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    ما الفرق بين الدخان والهباء الجوي؟    نائب أمير منطقة مكة يترأس اجتماعًا لمتابعة مشاريع التنمية للمنطقة    السعودية تعزّي كوريا في ضحايا حادث تحطم طائرة ركاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلمان العودة من السجن إلى التنوير
نشر في أنباؤكم يوم 04 - 03 - 2011

رحلة (سلمان العودة) من السجن إلى التنوير كما يرصدها (تركي الدخيل)
أنباؤكم - عمر غازي *
مهما اختلفنا أو اتفقنا مع الشيخ الدكتور سلمان العودة سواء في فكره القديم أو الجديد فإننا لابد أن نعترف بأنه شخصية تستحق الدراسة والتحليل.
ليست تحولات سلمان العودة وحدها من تحتاج التأمل وإلقاء الضوء بقدر شخصية هذا الداعية التي كانت وماتزال طاغية الحضور والتأثير في عقود مختلفة وبأفكار متناقضة.
فالشيخ سلمان في الثمانينات الميلادية في عنفوان شبابه خلال الحقبة التي عرفت بالصحوة الإسلامية لم يكن مجرد داعية يستخدم أسلوب التهييج الجماهيري فحسب بل كان يتحدث كقائد أو زعيم قادم سيسير على أكتاف جماهيره وسيقوم بتغيير الواقع المرير فقام بتحريض الشباب على ترك الوظائف الحكومية والاستغناء عن الدور الرعائي الذي تقدمه الدولة وغيرها من الأمور التي سجن على إثرها عدة سنوات في متصف التسعينات ليعود مع مطلع الألفية الجديدة بنفس الشخصية الكاريزمية ولكن في عباء مختلفة ونيولوك جديد وأسلوب هادئ ومتوازن وطرح عميق أيضا لكنه على النقيض ولعل القدر المشترك في الخطابين هو قدرة الشيخ الفائقة على الاستفادة بوسائل الإعلام المتاحة وتطويعها في خدمة خطابه بشكل غير مسبوق يجعله في طليعة أقرانه من الدعاة.
فأصبح الشيخ الذي كان يكتسح سوق الكاسيت في ثمانينات القرن الماضي وأوائل التسعينات بشكل غير معهود اليوم نجما من نجوم الفضائيات يحظى بحضور إعلامي تخطى حدود المحلية عبر أبرز برنامج ديني على قناة منوعات وهو برنامج حجر الزاوية على شاشة MBC .
شكل خطاب الشيخ سلمان الجديد مطلع الألفية الجديدة صدمة قوية وربما كارثية للكثير من أتباعه ومحبيه والمقتدين به والسائرين على دروب المنهج القديم حيث كتب يوسف العييري القيادي بتنظيم القاعدة تعليقا في موقع الإسلام اليوم الذي يشرف عليه العودة يعبر فيه عن خيبة أمله بقوله: "أنت الذي قلت: اسجنونا ولكن أصلحوا الأوضاع، فكان ذلك فسجنتم ولكن لم تصلح الأوضاع، بل ساءت وخرجتم ورأيتم السوء، وعندما خرجتم استشرفت القلوب للقياكم والجلوس معكم والتلذذ بحديثكم، فأنتم الذين صقلتم نفوسكم وربيتموها، فأحببنا أن تنهل من نفوس تربيت ووطنت على الشقاء وأحبت الصبر، وعندما لقيناكم مان لفضيلتكم من الأقوال ما أحزننا".
هذه المقدمة أراها مهمة جدا قبل الحديث عن كتاب (سلمان العودة من السجن إلى التنوير) للإعلامي تركي الدخيل والذي هو في الأصل أطروحة نال بها درجة الماجستير العام الماضي من جامعة المقاصد في بيروت وصدر عن دار مدارك.
ربما كانت الأسباب السابقة دافعاً كبيراً لدي للحرص على انتقاء الكتاب بشكل سريع فور سماعي عنه لأول مرة بالأمس ودون تقليب في صفحاته أو معرفة بمحتواه، وبغض النظر عن عنوانه المثير أو موضوعه الجديد من نوعه أو حتى كاتبه الذي ينظر له الكثيرون على أنه صاحب تحول فكري هو الآخر.
إلا أن ثمة أسباب ودوافع مختلفة لمؤلف الكتاب عبر عنها بقوله: هناك سبب تاريخي دفعني إلى اختيار موضوع هذه الأطروحة ألا وهو فوران الأسلمة التي نشط في المجتمع والدولة في العالم الإسلامي على مدى ما يربو من عقود ثلاثة.
ويضيف: وقد زاد اهتمامي بالموضوع ودخلت في تفاصيله عندما أدركت من برنامج حجر الزاوية للشيخ سلمان العودة بالذات، أن هناك نوعا متطوراً من الحراك الفكري داخل الطيف الإسلامي، فهذا الرجل يخوض في الموضوعات كلها التي يعالجها الإسلام السياسي والتي لا يعالجها، بل والتي عالجها أصحاب البرامج التقليدية والجديدة والتي لم يعالجوها مؤسسا لتجديد فقهي في سائر الموضوعات المطروحة على الساحة، بداياته فقهية لكن نهاياته فكرية فلسفية ثقافية حضارية.... إن الخط الجديد الذي انتهجه سلمان العودة في برنامجه، هو ما جذبنا إلى اختياره موضوعا للأطروحة، كانت آثار برنامجه تنعكس على الحالة الاجتماعية والسياسية والإخبارية والفقهية.
لكن المؤلف يرى أن الإسلام المعاصر لم يعد كله سياسياً فهناك رموز إسلامية تطرح فكراً متسامحاً ومدنياً وهدف الأطروحة ليس شرعياً ولا دينياً – برأيه- وإنما هي دراسة إعلامية وفكرية لذا لم يحاول أن يغرق كثيراً في المذاهب والخلافات الفقهية – كما يقول-.
وفق المعطيات السابقة قام المؤلف بتقسيم أطروحته إلى عدة فصول تناول في الفصل الأول (جدل السجن والتحول) ملقيا الضوء على بيئة الشيخ وتأثير محمد سرور زين العابدين فيه وخطاب العودة القديم من خلال أبرز أشرطته والتي حرص العودة على إبعادها من أرشيف موقعه ومنها (لسنا أغبياء بدرجة كافية، الشريط الإسلامي ماله وما عليه، دلوني على سوق المدينة، رسالة من وراء القضبان) حيث رصد الكاتب أهم معالم خطاب العودة في الحقبة الماضية والتي تمثلت في تفاعله مع قضايا العالم الإسلامي ومستجدات القضية الفلسطينية والقتال الأفغاني وحرب البوسنة مما أكسبه جماهيرية تخطت الحدود إلى البلدان المجاورة عبر الشريط الإسلامي الذي كان يلق رواجاً منقطع النظير وكان العودة نجمه الأول والأكثر تأثراً وحضوراً، أما على الصعيد المحلي فكان العودة أكثر حماسة وجاذبية لدى أتباعه يتحدث عن قضايا المرأة والعلمنة والحكم والسياسة والولايات المتحدة والتعليم والمدارس والمناهج والبيت والأسرة ورجال الأمن ودخل في معارك عديدة منها رفضه قيادة المرأة للسيارة وهجومه الضاري على الصحافة والحرب على العلمانيين والحداثيين ومعركته مع الوزير غازي القصيبي، تلك كانت أبرز معالم المرحلة الأولى يقول المؤلف: "بهذه النماذج التي خصصتها للفصل الأول من الرسالة أحاول قياس المساحة التي ذهب إلى أقصاها سلمان العودة في خطابه القديم من خلال اختياري هذه النصوص، كان يمكنني أن اختار أياً من أشرطته الأخرى لكنني آثرت اختيار ما اخترت منطلقاً من منهج بحثي مفاده أنني أبحث عن أقصى ما وصل إليه خطاب العودة القديم من تشدد لأقارنه بموضوع الرسالة الجوهري المتعلق بمجالات التناول الذي تضمنها برنامجه "حجر الزاوية".
وهو ما قام به المؤلف في الفصل الثاني والذي خصصه لرصد معالم التحول من خلال تحليل مضموني لبرنامج (حجر الزاوية) لخمس سنوات في الفترة (2005 -2009) يقول الأستاذ تركي الدخيل:" بلغ عدد الحلقات التي حللتها مضمونياً، واستقيت مادة الموضوعات الرئيسية منها مائة وخمس وأربعين حلقة من البرنامج حاولت أن اختار موضوعات متفرقة تتناول الجوانب المدنية والدينية والفقهية والفكرية . عدلت عن الموضوعات التي لم يكن سلمان العودة فيها مختلفاً عن غيره كالحديث عن العبادات وعن بعض التوجيهات أو الإرشادات".
أما أهم معالم الفكر الجديد كما رصدها الدخيل تمثلت في: موقفه من التيار الليبرالي حيث لا يعتبر أن الليبرالية مساساً بالعقيدة بل يرى أنها تيار فكري، فهو حينما يعدد المذاهب الدينية في السعودية يقول "فالمجتمع السعودي متنوع عقدياً فهناك: السنة والشيعة والصوفية" وغيرهم، وفقهيا هناك المذاهب الأربعة وفكرياً هناك: التيارات الإسلامية، والليبرالية، والوطنية"، كما طرح العودة في البرنامج آراءً فقهية غير سائدة قال عنها المؤلف أنها (كسرت الجمود السائد) ومنها أنه رأى أن السينما صناعة هائلة في الغرب وهي تستهدف الإسلام في كثير منا فقيام صناعة سينمائية تنصف الإسلام هو مطلب خير وأمر فيه خير"، كما رأى أن الاحتفال بأعياد الميلاد مباح، وأن الإسبال المحرم هو الإسبال المصحوب بخيلاء كما دعا أن يكون الخلاف حول معنى الحجاب في إطار الخلاف الفقهي، أطروحات العودة الفكرية في ثوبها الجديد تطرقت أيضاً للمساواة بين الرجل والمرأة تحت مصطلح التكافؤ إضافة إلى مفهوم المجتمع المدني والحرية والحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقضايا التجديد الديني وعشرات القضايا الأخرى، بفلسفة جديدة وطرح جديد.
وختاماً، فإن من الأمور التي تحمد للكاتب هو حسن العرض والتصنيف والتحليل في الغالب وحسن اختيار الموضوع الذي هو برأيي شرارة البدء ونقطة الانطلاق لدراسات أخرى تتناول هذه الحقبة المهمة من تاريخ الفكر الإسلامي المعاصر لشخصيات ظهرت معالم فكرها بشكل واضح.
عنوان الكتاب: (سلمان العودة من السجن إلى التنوير)
المؤلف: تركي الدخيل
الناشر: مدارك
سنة النشر: 2011
عدد الصفحات: 463
أصل الكتاب رسالة علمية نال بها المؤلف درجة الماجستير من جامعة المقاصد ببيروت عام 2010
----------------
* نقلا عن مركز الدين والسياسة للدراسات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.