يجب أن نوقن بأن الاختلاف بين البشر سنة كونية، قال تعالى: «وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ»، وقال تعالى: «وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا»، فلا يزال الاختلاف موجودًا بين الناس في أديانهم واعتقادات مللهم ونحلهم ومذاهبهم وآرائهم. وكان الاختلاف الطائفي على مدى القرون في غالبه بعيدًا عن التصعيد والتحارب، ولكن ما إن يدخل الغلو الديني والمطامع الدنيوية حتى تذكي هذا الاختلاف، ليكون الجميع حطب تدفئة لتلك الحماقات، التي ليست بالضرورة أن تكون داخلية، فقد تكون بدوافع خارجية عرفت كيف تفرق من أجل أن تتسيد. وإن كان التمييز الطائفي بين المواطنين في بعض البلاد هو المشجع للصراع، فإن الخطاب الديني وتعبئته الطائفية عبر الشحن في نقاط الخلاف والاستحضار الدائم للتاريخ هو الأخطر، كما أن الاستغلال الطائفي لبعض القوى الإقليمية لأهداف توسعية ومطامع قومية لا دينية هو المثير للشفقة على أولئك الهائمين بتلك الجهات التي دللت الوقائع التاريخية وحتى المشهد الحاضر النية الحقيقية لتلك التصرفات، وفي الوقت نفسه نجد تصاعد وتيرة الخطاب الطائفي عبر العنصر الديني بفتاوى تكفيرية وخطب متطرفة وبيانات للتخوين تدفع البقية الباقية إلى الابتعاد المعنوي وبلا وعي أحيانًا نحو الآخر على حساب اللحمة القومية والوطنية والمصلحة المشتركة. والواجب الشرعي يحتم علينا تفكيك المفخخات التي صنعها جميع الأطراف وأذكاها متطرفوها بسبب وبدون سبب، حتى بتنا نعيش في ردود الأفعال هنا وهناك، دون مراعاة للسنن الكونية والأحكام الشرعية تجاه هذه الاختلافات، ولا يعني هذا الوحدة العقدية لكونها متعذرة وإنما الوحدة الحياتية والتعاون على البر والتقوى، والتعارف والتقارب في المشتركات ومراعاة الطرف الآخر في المختلفات، والاتحاد على المصالح المشتركة، ولن يتحقق ذلك بيد الجاهل ولا الغلاة من جميع الأطراف، وإنما عبر العقلاء المعتدلين الذين لا يؤثرون سلامتهم أو مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة، ولا يقدمون التناغم مع المشاعر الطائفية العارمة بين وقت وآخر لظروف طارئة عند الغوغاء على حساب الحق. والمصلحة المشتركة للجميع بأن يتحدوا ولو كانوا مختلفين، وما حصل في أوطاننا العربية خلال هذا العقد من الزمان أكبر دليل على خطورة هذه الشحنات الطائفية على الدين والدنيا، ولا بد من تعاون الوسطيين في جميع الطوائف على الالتقاء والتقارب والمزيد من التعايش، على أن يكون بنية صادقة وثقة متبادلة. وإذا كان وراء كل استعمار شعب قابل للاستعمار، فإن وراء كل صراع طائفي طوائف قابلة للصراع عبر ما يغذيه البعض في الطرفين من تعبئة قابلة للانفجار في أي لحظة، مع أنه لا ديننا يقبل بهذا ولا دنيانا تسمح به، ولكننا نخطئ درجة الخطيئة، حينما نترك للمتطرفين في الطرفين تصدر القيادة والتغذية الروحية والشحن العاطفي ضد الجميع. ومما لاحظته، التبرير لكثير من الأخطاء بأخطاء أكبر منها، فتسمع من هذا الطرف أن الآخر ولاؤه لثالث، مخونًا له ودافعًا للكثيرين إلى مزيد من الاحتضان الوجداني قبل الفعلي للآخر ليفرح به ذلك الثالث عبر فرحه بتلك التخوينات التي تقرب الآخر إليه وتبعده عن أخيه بمثل هذه التصريحات الهوجاء والتصرفات الحمقاء، في حين نجد أن الآخر يبرر لشحنه اليوم عبر ما يستحضره من تراثيات غابرة لا تسمن ولا تغني من جوع، ويغذيها وبشكل مستمر عبر المواسم المتوالية والمناسبات المتكاثرة التي تبعد الآخر عن الأول وتحمله أوهامًا لا حقيقة لها. ومن المتناقضات أن نجيز لأنفسنا التعامل مع كل مختلف وحتى مخالف لنا، سواء في الدين أو السياسة أو غيرهما، ثم لا نجد من يقيسه فضلًا عن الأولوية في سبيل التعايش الدنيوي إن لم يجد أي باب للتعايش الديني بين جميع الأطراف. والوطنية جبلة بشرية وفطرة إنسانية أصلها ثابت وفرعها في السماء تطول وتنمو بقدر ما ينالها من حقوق المواطنة، ولكن في الوقت نفسه لا يجوز أن يُقصَّر في الواجبات تحت تبرير دعوى انتقاص هذه الحقوق، وليس من المصلحة العامة والوطنية المشتركة وحتى الدين أن تعبأ الجموع على خلاف ذلك ويصبح العقل اللاواعي هو الذي يقود الأبصار والبصائر نحو المزيد من التفرقة والتباعد، وإن كان الآخر عنا جميعًا لا يريد بنا كلنا أي خير، فليس من الدين والسياسة والعقل والحكمة أن نعطيه طلبه على طبق من ذهب. والنية الحسنة والثقة المتبادلة والممارسة الطيبة هي التي تكفل التعايش بين الأخ وأخيه في ظل وطن واحد، ولو اختلفا فيما يعتقدانه، فالدنيا حق مشترك للجميع وفي الآخرة لن يُظلم أحد عند رب العالمين.