موضوع الصحوة والجهاد الأفغاني من أكثر المواضيع الشائكة التي تناولها الكثير من الكتاب في محاولات لإثبات تورط أو تبرئة الصحوة من التحفيز للجهاد الأفغاني! وبعيدا عن الأجواء المشحونة في الاستماتة في النفي أو الإثبات أحاول أن أستقرئ واقع الصحوة في المنتصف الثاني للثمانينات الميلادية وقتها كانت الصحوة في عنفوانها في الانتشار والاستقطاب والتأثير وكان الجهاد الأفغاني المحور الرئيسي للصراع مع تيارات الماركسية والشيوعية التي كانت تسجل أنفاسها الأخيرة في تلك الفترة، ولعل من الإنصاف الحديث عن صراع القطبين إبان الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي سابقا والولاياتالمتحدةالأمريكية ودعم المعسكر الرأسمالي وحلفائه للجهاد الأفغاني بالمال والشباب والسلاح بل ودعم الولاياتالمتحدة بشكل مباشر من خلال صواريخ "ستنجر" الشهيرة التي حصل عليها المجاهدون الأفغان في حين عجزت دول عربية في الحصول عليها! ولعلها أكبر دليل على الدعم الأمريكي المباشر، هذا استطراد وليس القضية إذ إن الاستطراد يقودنا إلى الجزم بأن هناك دعما للذهاب إلى أفغانستان وتسهيلات تصل إلى تخفيض يصل إلى 50% على تذكرة السفر في الدول التي كانت تقف مع الجهاد الأفغاني لمصالح مختلفة منها الديني والسياسي والاقتصادي. فعندما ذهب الشباب السعودي إلى أفغانستان كان ذلك بتحريض مباشر من قبل قيادات في الجهاد الأفغاني كانت تجوب الأراضي السعودية والخليجية بحثا عن المال والشباب كان في مقدمتهم الشيخ عبدالله عزام بالإضافة إلى قادة المجاهدين برهان الدين رباني وعبد رب الرسول سياف، وكانت التسهيلات في تنظيم المحاضرات والدروس وحشد الشباب على الحضور أحد الأشياء التي لا يمكن أن تتنصل منها الصحوة وليست مما يدعو إلى التنصل إذا ما أخذت في سياقها التاريخي، ومثلها محاضرات كانت تدعو للجهاد بصورة مباشرة أو غير مباشرة مثل بعض محاضرات الشيخ سعد البريك والشيخ سلمان العودة وغيرهما، ولا أعتقد أن هناك تنصلا من وجود تعاطف ودعوة للجهاد الأفغاني لكن من المؤكد أن هناك شخصيات متدينة ليست منخرطة في العمل الدعوي المنظم كانت تحرض بشكل مباشر على الذهاب إلى أفغانستان ولاسيما بعد غزو الكويت وارتفاع وتيرة الصراع على وجود القوات الأمريكية في الخليج، ظهرت بعدها أصوات كانت خافتة وبدأت تعلن بشكل صريح بوجوب الذهاب إلى أفغانستان للإعداد (والمقصود به التدرب على السلاح) وذهب وقتها مئات الشباب وكنت أحد أولئك وسوف أسرد تفاصيل تلك الرحلة في الأسبوع القادم لضيق المساحة المقررة للمقال. ما يمكن اختصاره من هذا المقال أن الصحوة جزء من الصراع القائم في ذلك الحين بين معسكر الشرق والغرب وليست عرّابا لدعم الجهاد كما يشاع وهذا لا يبرئ الصحوة من المشاركة في التحريض الذي كان سائدا في تلك الفترة ضد الاتحاد السوفيتي والذي وجدت فيه الصحوة إحياء لشعيرة الجهاد والتي أطلق عليها في بعض المحاضرات (الشعيرة الغائبة).