أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأُلفة والأُلاف
نشر في أنباؤكم يوم 16 - 08 - 2009

يحب الناس منذ القدم سماع قصص الحب الكبيرة، يرون فيها المثال الأعلى ويستشهدون بها ويقارنون كل قصة حب مثيرة عرفوها أو شهدوا عليها، بتلك الأساطير التي تناقلتها الشعوب وتوارثتها الأجيال وحكتها لهم العجائز والأمهات، وتجيش عواطفهم ولواعج صدورهم حينما يشاهدون هذه القصص على شاشة التليفزيون، أو في صالة السينما، أو حينما يقرؤون عنها في أخبار الصحف، أو في الكتب والروايات.
على بعد 12 كم من عيون الجواء، شمالي بريدة، تشخص على يمين الطريق صخرة يقال إنها كانت تجمع عنترة بن شداد بحبيبته عبلة بعيداً عن الوشاة والرقباء وقد كان أبوها يرفض تزويجها له، وحال دون ذلك سواد لونه رغم شجاعته وفروسيته وبلائه في الحروب، وإذا اتجهت نحو الشمال الشرقي قرابة مئتي كم من تلك الصخرة فهناك قبر يقال إنه مثوى عنترة في قرية تقع شرقي حائل، يقال لها النعي. قبل ثلاث سنوات ذكر أستاذ للغة العربية أن الجواء التي خاطبها عنترة في معلقته تقع في دولة الإمارات، فاندفعت معارضا ومحاججاً حتى أعلن تراجعه فهدأت نفسي بعدما اطمأننت أن ذلك الإرث لن تمتد إليه يد منازع، ولن ينافسنا عليه أحد.
من منا لا يحسد هذا العبسي الذي أثارت قصة حبه النبيل مكامن الإبداع عند الموسيقار الروسي العظيم ريمسكي كورساكوف، فأهداه سيمفونية أطلق عليها اسم ANTAR، وهذه السيمفونية مع شقيقتها الأروع شهرزاد لكورساكوف نفسه، والتي استوحاها من ألف ليلة وليلة هما من روائع الموسيقى الكلاسيكية ذات العبق الشرقي، التي نسمعها في موسيقى الأفلام والمسلسلات وحتى أفلام الكرتون التي ترتبط بالتاريخ العربي والشرقي عموماً، مثل لورانس العرب، وفيلم الرسالة، وليالي عربية، وعلاء الدين.
إن أروع سير الحب وأصدقها، هي تلك التي لم تسطرها كتب الأدب، ولا روايات المؤرخين، ولا قامت بتمثيلها إليزابيث تايلور، أو فاتن حمامة، أو فريد شوقي، بل تلك التي يتداولها أبناء قرية نائية، أو بلدة مغمورة، أو حي قصي من أحياء العرب، فتأتيك تفاصيلها كما وقعت، وربما حكاها لك أحد أبطالها والمستأمنين على سرها وكتمانها في لحظة نشوة، أو ساعة انكسار في أصيل يوم من أيام الشتاء. غير أن أكثر ما يثير دهشتي هو كيف حافظ أولئك المحبون على أن يبقى حبهم ساخنا لم تخبُ جذوته رغم سنوات طويلة من اللقاء واجتماع الشمل وإنجاب الأولاد، وكيف عاش المعذبون الذين لم ينالوا بغيتهم عقوداً من أعمارهم وجراحهم لم تندمل. كم في حكايا أبناء الجزيرة من قصص خالدة، حيث تحول فيها الجبان إلى فارس والبخيل إلى سخي ينفق المال في رضى محبوبه. وإذا قرأتم كتاب من شيم العرب لفهد المارق فسوف تعثرون على قصص أشبه بالخيال.
ربما أننا لا نعرف نماذج بالغة النبالة كما في قصة الحب التي جمعت بين تشايكوفسكي والأرستقراطية الموسكوفية نايجدا فون ميك، وقد تراسلا أربعة عشر عاماً من دون أن يلتقيا ويرى كل واحد منهما الآخر وكانت ثمرت تلك القصة أكثر من ألف رسالة تحتفظ بها المتاحف، إلا أن ما تنطوي عليه قلوب أبناء البادية، وما تحكيه عيون أبناء الحاضرة، وتنفثه الأنفاس الحرى بين النخيل والسواقي وتحت شمس الجزيرة الحارقة، وفي تلك الهمهمات الدامعة بين سواري المساجد وفي سويعات السحر ما يسامي تلك القصص؛ لأن الحب رحم بين أهله من أي جنس ودين.
قلة منا من يكون له معرفة بالقصص التي كانت تقع في حياة الرسول، صلى الله عليه وسلم، وكان شاهداً عليها، ومع أنها منثورة في كتب السنة، وتناقلها السلف في كتبهم واستشهدوا بها إلا أن التكتم عليها من قبل المعاصرين أو المرور عليها سريعا وتجاهل ما نطوت عليه من أحكام يفصح عن عدم الأمانة وعن رغبة بمحو هذه الوقائع والأحداث، كما في قصة مغيث وبريرة التي رواها البخاري بعد انفصالهما ورفضها العودة إليه، وعدم قبولها لوساطة الرسول عليه السلام وسادة الصحابة، وإصرار مغيث على ملاحقتها في أزقة المدينة، وفي السوق ودموعه تسيل من مآقيه، والرسول يشاهده ويتألم لأجله من دون أن يستدعيه أو يوبخه، أو يكلف أبا هريرة بالتجسس عليه، أو يبعث خلفه بعمر يعلوه بالسوط حتى يشفى من سقمه، أو يمنع بريرة من الخروج من بيتها حتى يسلو مغيث. قد تكونون تابعتم في الشهور الأخيرة كثرة القصص عن رجال عرب كتبوا يافطات علقوها في الشوارع أو حملوها بأيديهم أمام أبواب بيوت زوجاتهم الغاضبات يطلبون فيها الغفران ويرجون منهن فتح صفحة جديدة.
إن إحدى قصص الحب الشهيرة التي تناقلتها كتب التاريخ ما وقع للرُّبيِّع بنت معوِّذ مع زوجها، فالربيِّع التي حضر الرسول، عليه السلام، زفافها- ليباركه وجلس بجوارها وهي في كامل زينتها كما جاء في صحيح مسلم والنساء أمامه يغنين ويتناغين - كانت إحدى أكثر نساء المدينة دلالاً وحظوة عند زوجها، ولكنها دخلت ذات مرة في معركة بالأيدي وكسرت سن إحداهن، وبما أن صاحبة الحق طالبت بالقصاص وكسر سن الربيع كما جرى لها، فقد رفض زوج الربيع ذلك وأعلن احتجاجه على الحكم الذي أصدره الرسول، عليه السلام، وقال: والله لا تكسر ثنية الربيِّع، حتى قبل أهل المرأة بالتعويض وتنازلوا عن القصاص، أخرجه البخاري عن انس.
إن من أكثر الوقائع غرابة قصة تشي بذلك التنوع الاجتماعي في المدينة، فقد جاء رجل إلى الرسول، عليه السلام، يستشيره في زوجته التي يحبها ولكنها كانت سمحة مع الرجال فهي لا ترد يد لامس، وتلين معهم، ولا تتخذ ردة فعل إزاء يد تمر عليها، أو كلمة تلقى عليها، وزوجها المسكين كان بين نارين: نار الغيرة على شرفه، ونار حبه لها، فأشار عليه الرسول، عليه السلام، أن يمسكها إن كان يحبها ولا يطيق فراقها. رواه النسائي عن ابن عباس. وقد أحدثت هذه القصة ارتباكاً عند الفقهاء فبعضهم ذهب إلى تكذيبها، وذهب بعضهم كالخطابي وابن الأعرابي إلى أن المرأة كانت لا ترد من أراد مضاجعتها. ويبدو أن الرسول، عليه السلام، حينما رأى أن الرجل من الضعف والمهانة إلى حد أن يأتي ويستشيره في امرأة هذا شأنها، خلافاً للمعروف من شيم العرب، اختار له ما يتناسب مع شخصيته وضعفه، خلافاً لسعد بن معاذ الذي سمعه الرسول، عليه السلام، يقول لو وجدت رجلاً مع زوجتي لضربته بالسيف غير مصفح، وخلافاً لهلال بن أمية، الذي وجد رجلاً مع زوجته فجعل ينظر إليهما ويراقبهما ويستمع إلى ما يحصل بينهما طوال الليل حتى انبلج الصباح، ولم يحرك ساكناً حتى أتى إلى الرسول، عليه السلام، واستشاره.
إن أكثر الأشياء إثارة لدهشتي في قصص الحب هو رضى كل واحد من الزوجين بالآخر، إذا كان عقيماً، فقد تمضي عشر سنوات لا يرزقان فيها بمولود ومع ذلك يتمسكان بعضهما ببعض، فلا تفكر المرأة بالانفصال والارتباط بشريك آخر، مع أن ذلك من حقها، ولا يلجأ الرجل إلى التعدد؛ لأنه لا يرغب بأن يكسر قلب حبيبته مع أن التعدد هنا أكثر الأسباب منطقية للزواج بالثانية، وهذه القصص على ندرتها إلا أنها أكثر عمقاً وتأثيراً من قصص أخاذة ومؤلمة وقعت لشباب في صبواتهم الأولى؛ لأن السنين تزيد علاقة الزوجين العقيمين متانة ونضجاً فتتجذر بعد زوال فورة الحب ومراهقته، فيتمسكان بعضهما ببعض مع قوة الداعي وغلبة العادة كما يقال، وتكون تضحية المرأة أكبر، وحبها أعظم، إذا كان العقم لدى الرجل؛ لأنها تعلم أن مصيرها إلى ذبول وأنها سوف تتجاوز سن الإنجاب ولا يكون لديها في أرذل العمر بعدما تنهكها الأسقام إلا شريك حياتها، أو قريب يرأف بها. كم هو شاعري وأخاذ تلك الدراسة التي أثبتت أن الزوجين الذين قضيا فترة طويلة من عمرهما في عش الزوجية ثم توفي أحدهما، لا يلبث الآخر أن يلحق به لأن قلبه يكون قد انفطر، وعاش مشروخاً بعدما فقد توأم روحه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.