نفي الباحث في معالم المدينةالمنورة عبدالله بن مصطفى الشنقيطي أن يكون المخطط المسمي ب "شوران" الواقع جنوب قباء بالمدينة هو الموقع التاريخي لحرة شوران وجبلها المعروف واتّهم الباحث أمانة المدينةالمنورة بالتعدي و طمس هوية أحد معالم المدينة التاريخية. جاء ذلك خلال محاضرة نظمها صالون الوادي المبارك بنادي المدينة أول أمس بعنوان( شوران .. حرة أخفاها البركان) وقال الشنقيطي أنه بالرجوع للسِير والمراجع التاريخية والوقوف ميدانياً على حرار المدينة وجبالها يتأكد أن النصوص متضافرة على أن جبل وحرة شوران يقعان شرق المدينة – وليس جنوبها – وهي حد المدينة الشرقي الذي يفصلها عن نجد و الأدلة على ذلك كثيرة منها قول محمد بن الحسن بن زبالة (توفي 199ه) "إن صدر وادي مهزور شمال المدينة من حرة شوران" . و شدد الباحث على ضرورة إعادة الأمور لنصابها وتغير مسمى مخطط شوران الحالي -جنوبالمدينة- لمسماه التاريخي وهو " ذي الجدر" أو "حرة معصم" وذلك لأن المسميات يتوقف عليها معرفة مواقع جرت فيه أحداث ، ونزلت فيه آيات قرآنية، وأحاديث نبوية ، منوهاً أن المواقع بالمدينتين المقدستين – مكةوالمدينة- تختلف عما سواهما عن أي مكان في العالم كونهما يرتبطان بالسيرة النبوية وتتعلق بها أحكام فقهية .
وذكر المحاضر أن كثير من المؤرخين المتقدمين، والمعاصرين بمن فيهم مؤرخ المدينةالمنورة الأشهر السمهودي، وقعوا في إشكالية تحديد موقع حرة شوران معتمدين على ما كتبه عرام بن الإصبغ السلمي المتوفي سنة 275 في رسالته حين قال: ويحيط بالمدينة من الجبال (عير) وهو جبل يطل على سد كبير مرتفع وعن يمينه حرة شوران التاريخيه ، مبينناً أن عرام جانب الصواب في ذلك خصوصا أنه من غير أهلها العارفين بتضاريسها الجغرافية ، وأعتمد في تحديد موقعها على وصف الحجاج القادمين من المدينة .
و أوضح الشنقيطي أن البركان الذي ثار بالمدينة في القرن السابع الهجري غيّر معالم المدينة الجيولوجية فحوّل حرة شوران من أرض خضراء معشبة لأرض صخرية محترقة ، و حول مسار أودية المدينة التي كانت تمر من خلاله ، و أغلق طرقاً قديمها كانت تختصر المسافات للقادمين لها وتسلكها قوافل التجارة ،لافتاً أن حرة شوران كانت محل اهتمام أمراء المدينة في القرنين الثالث والرابع لكثرة مراعيها وخصبة أرضها قبل أن يحل بها البركان الذي غيّر معالمها ، مشيراً أن محل اللبس الذي وقع به المؤرخين والمحدثين في بركانالمدينة عندما بالغوا بوصفه في مؤلفاتهم ، فمنهم من ذكر أن أودية المدينة سالت (جرت) بحمم من نار ، ومنهم من أنزل البركان على الحديث المشهور (لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى ) مؤكداً أن جميع المصادر التاريخية تؤكد أن البركان لم يتجاوز طوله 100 متر و أنه لا يمكن أن يرى أهل بصرى إضاءته لطول المسافة بينهما ، وقال الشنقيطي لم أجد تفسيرا لقولهم هذا سوء أن البركان أمتد على طول الحرار منتقلاً من جبل لأخر بجهة الشمال حتى وصل قرب بصرى فشاهدوا سكانها وهو الأرجح عندي كون حرة شوران كبيرة و تمتد على مساحة 3000 كيلو متر أو أن بركان الحجاز الذي يرى من بصرى من علامات الساعة التي لم تحدث بعد .
و شهدت المحاضرة عدد من المداخلات التي بدأت مع عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية والمشرف على الصالون بقوله "أن المحاضر قلب موازين المفاهيم عندما ذكر أن مخطط شوران الحالي ليس له علاقة بحرة شوران المعروفة ، و استطاع المحاضر بحسب فقيه أن يجمع بين بركانالمدينة وروايات المؤرخين الذين ذكروا أنها شوهد بأرض بصرى في الشام ، وطرحه لإحتمال امتداد البركان لعدد من الجبال المتصلة باتجاه الشمال حتى أقترب منهم فشاهدوه .
و أشعل الشنقيطي فتيل الخلاف عندما قلل من شأن كتب الرحلات برده على أحد الحضور الذين طالبوه بالرجوع لها للخروج من خلاف موقع حرة شوران ، وقال الشنقيطي أن كتب الرحالة لا يعتمد عليها في تحديد المواقع كونها من المصادر الثانوية و ليست من المصادر الأصلية ، مشيراً أن محطات الرحالة التي يتوقفون عندها منازل الطرق فقط ويعتمدون على حديث العوام في رصدهم للمواقع.