مسلم بن الوليد شاعر عباسي قال يوماً في قصيدة له ألقاها على مسمع هارون الرشيد : هل العيش إلا أن تروح مع الصبا وتغدو صريع الكأس والأعين النجل فقال له هارون : أنت صريع الغواني فلازمه ذلك اللقب حتى اليوم . ويبدو أن هذا يختصر كثيراً من سيرة الرجل الشعرية الذي قال وأكثر من الغزل بأسلوب سهل ينطوي على شيء من روح بشار بن برد وعمر بن أبي ربيعة . كما أن شعره يعكس صورة رجل لعوب يتنقل من هوى لآخر وإن سماهن جميعاً (سحر) أو ربما كانت هي حبه الصادق الذي ما نال فيه مبتغاه فغدا صريعاً للهوى في وجوه الغواني الكثيرات اللاتي تحدث بلسانهن في شعره فيتهمنه بتعدد المعشوقات . وهو يستهل إحدى قصائده بقوله : هذا هو حال من لايعرف قلبه الحب الصادق المخلص . قلب يضطرب مع كل غانية لها ما لها من جمال ودلال . ولم تكن حاله تلك سراً يخفى بل هي حقيقة يتناقلها من حوله ويؤكد عليها هو في كثير من أبياته من حيث يدري ولا يدري كتاب فتى أخي كلف طروب إلى خود منعمة لعوب فهو يصف نفسه بأنه كلف طروب والكلف عشقاً لا يتفق مع الطرب إلا في حالة الرضا وما ذاك بحاله فطربه إشارة واضحة إلى أنه رجل لعوب يتقرب من كل حسناء لأن الكلف من شأن العاشق المحروم من حبيبة واحدة يتمنى وصالها دون غيرها فيصعب عليه ذلك تمنعاً منها أو من ظروف محيطة بهما معاً . وتأخذ القصيدة بيدنا إلى تأكيد ذلك حين يحكي على لسان إحداهن وصفاً حسياً لها هوبيت القصيد بالنسبة للشاعر المفتون بالجمال . وقد قالت لبيض آنسات يصدن قلوب شبان وشيب أنا الشمس المضيئة حين تبدو ولكن لست أعرف بالمغيب براني الله ربي إذ براني مبرأة سلمت من العيوب ... وخلقي مسكة عجنت ببان فلست أريد طيباً غير طيبي وجلدي لو يدب عليه ذر لأدمى الذر جلدي بالدبيب هذا هو حال من لايعرف قلبه الحب الصادق المخلص . قلب يضطرب مع كل غانية لها ما لها من جمال ودلال . ولم تكن حاله تلك سراً يخفى بل هي حقيقة يتناقلها من حوله ويؤكد عليها هو في كثير من أبياته من حيث يدري ولا يدري فهو يصف نفسه على لسانها بقوله : وصلناه فكلمنا بسحْرٍ كذلك كل ملاق خلوب يبدو أنه كان يتكئ كثيراً على قدرته اللغوية والأدبية في التأثير عليهن ، ولكن بالتأكيد لن يستطيع بسحر بيانه أن يترك أثراً قوياً عليهن جميعاً فبعضهن أقوى من أن يخضعن بسحر الكلام وإن طابت لهن عذوبته ! وهذا شأن كل من لا يتجاوز غرامه ناظريه إلى قلبه . فلسانه لا ينطق إلا عن استمتاع بالجمال وليس عن عشق يمس شغاف قلبه وهو يعترف بهذا فيقول : وما ظلمت ولكنا ظلمنا فقد تبنا إليها من قريب
هي صادقة إذاً فيما ذهبت إليه ، وفي تخوفها منه ذلك الخوف الذي لم تجد معه شفاعة صاحباتها عندها له حين طلبن منها أن تعطف عليه وترق لحاله حتى جعلن في مداراتها له بعض الأجر والثواب !! وإذا عدنا بعد هذا إلى بيته الأول في مطلع المقال أكبرنا في الشاعر ذاك الصدق حتى في عيب يتسبب في هروب الغانيات منه وتخوفهن من وصاله ، وحق لهن ذلك.