نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تحت المشرط» .. تشتت للرؤى وتناغم للإضاءة والموسيقى

ضمن فعاليات مهرجان الأحساء المسرحي حلق الجمهور نحو المتعة والإثارة ونحو الترقب فتعالت الأيادي تصفيقاً لذلك الأداء اللافت للعمل المسرحي «تحت المشرط» الذي يعرض حالات إنسانية تحاول أن تعيش الفرح رغم الألم .
«تحت المشرط» عمل مسرحي بحث في استفهامات كثيرة حول الذات وأهمية الوجود، اعتمد مخرجه على تناغم بين الحركة والموسيقى الموظفة التي شدت انتباه الجمهور بين الحين والآخر ومن خلاله قدم لمحات سينوغرافية جميلة برزت خلالها عناصر الإضاءة والموسيقى والأزياء والإكسسوار. العرض يتحدث عن معاناة المبدعين وعن عدم تقدير المجتمع لما يقدمونه، حيث أدى ذلك إلى نسيانهم هويتهم التي كانوا عليها وعاشوا مع ذكرى الألم.
العرض قدم طاقات شبابية تميزت في التمثيل كعبدالرحمن المزيعل , وعبدالله الفهيد , وحيدر الوحيمد. كما قدم العمل مخرجا وموسيقيا لافتا هو محمد الحمد، وإن كان البعض انتقد المخرج لاعتماده على المساحات الضيقة والتنقل في ثلاث بقع فقط، إذ اعتمد على خط واحد، والمسرح كان أوسع من ذلك وإمكانية استغلاله كانت متاحة للمخرج كي تتسع دائرة الفعل المسرحي ما يشكل للعرض حيوية أكثر .
المخرج محمد الحمد مخرج «تحت المشرط» التي قدمتها فرقة وارف المسرحية قال: إن الجمهور انقسم الى قسمين: قسم أكد انهم فهموا الرسالة وقدموا الشكر لنا على العمل وعلى توصيل الفكرة والهدف من العرض، خاصة فيما يخص الانسان والعذابات التي يعيشها في حياته اليومية ومحيطه الاجتماعي، في حين قسم آخر كان صريحا فأوضح أنهم لا يحبون العروض الرمزية، وفي الوقت نفسه قدموا لنا التقدير، ربما هذا القسم يأتي للمسرح حتى يضحك بعض الأحيان وهو مفهوم سائد لدى بعض الجماهير.
الحمد : أتمنى في المهرجانات المقبلة وجود نقاد على مستوى عال لتوصيل ملاحظات اساسية تخص العمل حتى يستفيد طاقم العرض، ولا يختصر الحديث فقط عن انطباع شخصي والمطالبة بتحويل العمل الى كوميدي
وعن الجلسة التطبيقية بعد العرض يقول الحمد : أتمنى في المهرجانات المقبلة وجود نقاد على مستوى عال لتوصيل ملاحظات اساسية تخص العمل حتى يستفيد طاقم العرض، ولا يختصر الحديث فقط عن انطباع شخصي والمطالبة بتحويل العمل الى كوميدي. أنا أحضر والجميع الندوة التطبيقية حتى نسمع ملاحظات وآراء ونقدا حقيقيا يتحدث عن جوهر العمل من خلال الاخراج والاضاءة والديكور وحركة الممثل على المنصة.
وعن وجود «الصخرة على المنصة» يقول المخرج محمد الحمد : الصخرة هي رسالة لشخصيات العمل الذين يحاولون الخروج مما هم فيه من الواقع الحياتي بالنسبة لهم والمعاناة في عملهم وبيتهم ومجتمعهم كونهم لا يختلفون عن هذه الصخرة حتى وإن خرجوا من الدائرة الحياتية التي هم فيها، والاعتقاد بالنسبة لي ان الجمهور الذي سوف يحضر للعروض هو جمهور نوعي ومثقف وواع لمفهوم العروض المسرحية.
المسرحيه تمثيل كلاً من : عبدالرحمن المزيعل – عبدالله صلاح الفهيد – حيدر الوحيمد – مؤيد البوعويس , موسيقى ومؤثرات صوتية : محمد عبدالرحمن الحمد – إضائة : حمد مبارك الوحيمد – إدارة مسرحية عبدالله علي الغوينم – ديكور عماد المحيسن وعمر المقيبل – أزياء إيمان الطويل – ألحان وعزف عود وكمان الفنان عمر الخميس تأليف أحمد بن حمضة – إخراج محمد عبدالرحمن الحمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.