الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرئيس الألماني يغادر الرياض    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    المملكة: لا تطبيع دون دولة فلسطينية مستقلة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدين والحياة (1)
نشر في اليوم يوم 21 - 11 - 2012

عندما نتحدث عن الدين فإنما نتحدث عن دين ارتضاه الله «عز وجل» للخلق، ولم يرتض لهم غيره، قال تعالى: (ورضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًاً) وقال تعالى: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) دين أحكامه تتفق مع الفطرة البشرية ولا تعارضها، حاجة البشرية إليه حاجة ماسة، لأنه تعالى لم يتعبّد خلقه إلا بما فيه صلاحهم وهدايتهم، واطمئنان نفوسهم وهذا لن يتم للخلق إلا بدين يتفق مع فطرتهم ولا يناقضها، وبذلك يمكن أن تتحقق عمارة الأرض وعبادة الله كما أراد سبحانه بالحق والعدل، إذ النفوس متهيّئة مستقرة قادرة للقيام بعمارتها راضية مطمئنة بما شرعه الله لها شهادة وغيبًا فالدين قد ضمن لها أمرين :
الأول: الجواب عن كل مسألة غيبية في الدين جوابًا شافيًا، استقرت النفوس به في الدنيا وأيقنت بأن الله استعمرها في هذه الأرض مهلة يسيرة منقضية ابتلاء لهم لتحقيقهم العبادة والعمارة له خالصة وجعل الجنة ثواب من أطاعه والنار جزاء من كفر به.
الثاني: الحكم في كل مسألة في الدين مما هو في عالم الشهادة حكمًا عادلًا، فهم يحتكمون إلى الدين في كل ما يقضي به ولا يجدون في صدورهم حرجًا مما قضى الله ورسوله مستسلمين لله فرحين بفضل الله وطاعته.
كل جواب عن مسألة أخروية وكل حُكم في مسألة دنيوية من الدين جاء بلا شك متفقًا مع الفطرة، متفقًا مع سنن هذا الكون الذي نعيش فيه، لأن الله تعالى خلق هذا الكون حيًّا متحركًا، وكذلك الإنسان، فها هنا مجموعة من الحركات المتجددة المتغيّرة التي تحتاج إلى الاهتداء بالسنن الشرعية والأخذ بالسنن الكونية لتحقيق التوازن المشروع في العبادة والعمارة.
فكل جواب عن مسألة أخروية وكل حُكم في مسألة دنيوية من الدين جاء بلا شك متفقًا مع الفطرة، متفقًا مع سنن هذا الكون الذي نعيش فيه، لأن الله تعالى خلق هذا الكون حيًّا متحركًا، وكذلك الإنسان، فها هنا مجموعة من الحركات المتجددة المتغيّرة التي تحتاج إلى الاهتداء بالسنن الشرعية والأخذ بالسنن الكونية لتحقيق التوازن المشروع في العبادة والعمارة؛ فإن الله سبحانه قدّر أن يذعن له هذا الكون كله فلا يخرج شيء منه عن مشيئته وقدره، ولكن بني آدم خيّرهم الله بين الهدى والضلال، فمنهم مَن اهتدى وثبت على فطرته مستجيبًا لشريعة الله، ومنهم من ضل فتحوّل عن فطرته مخالفًا شرع الله، قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) لقد طرأ على البشرية بعد ذلك حالة غير سوية، حين اجتالتهم الشياطين عن دينهم وأفسدت فطرتهم، عن عياض بن حمار عن النبي «صلى الله عليه وسلم» فيما يرويه عن ربه قال: (كل مال نحلته عبدا حلال، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا) أخرجه مسلم في الصحيح. فهنالك بدأ الصراع على الأرض بين فريقين.
الفريق الأول : الأنبياء والرسل وأتباعهم من المؤمنين والمصلحين، الذين يريدون إقامة الدين على الفطرة السوية وتحقيق عبادة الله بالتوحيد الخالص، وتنقيته من الشرك، وتربية الناس على أحكامه.
الفريق الثاني: الشيطان وأتباعه الذين يعملون على إفساد التوحيد والشرائع والفِطر بتشريعاتٍ مخالفة للدين والفطرة التي فطرها الله يضعونها بأنفسهم، ويطلقون للإنسان رغباته وأهوائه في تلك التشريعات الباطلة، ويمدّونه بأحكام مبتذلة مرذولة متغيّرة لا تعرف الثبات؛ وللحديث بقية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.