[Decrease font] [Enlarge font] في أمسية تشكيلية تميزت بالطرح والنقاشات الساخنة والحضور المكثف من الجنسين أقام أتيليه جدة للفنون الجميلة نهاية الأسبوع الماضي أمسية وحوارا تشكيلياً مفتوحاً على هامش معرض مختارات عربية في دورته الخامسة لهذا العام 2012م . الحوار أداره هشام قنديل مدير الاتيليه الذي أكد في البداية حرص اتيليه جدة الدائم على هذه الحوارات التي لاشك تثري الساحة التشكيلية وتساعد في تنمية الذائقة البصرية وتساهم في سد الفجوة القائمة بين المبدع والمتلقي . وقدم الفنان والناقد التشكيلي عبدالله ادريس ورقة نقدية حول رؤيته وقراءته للمعرض مشيدا بالآعمال المشاركة بالمعرض من كل الدول العربية وخصوصا من مصر والمملكة وقال : أعمال الفنانين السعوديين والمصريين نالت السبق في عدد التشكيليين والأعمال الفنية• مضيفاً أن هذه التظاهرة العربية الثقافية التي وشحت التشكيل العربي ووحدته خلقت مناخا ثقافيا جيدا وتحدث ادريس عن تجارب الفنانين المصريين المشاركين قائلاً : في مختارات عربية رغم هذا الزخم للأعمال المصرية تلتقط العين النافذة والمتابعة كثيرا من الأعمال التي جلبها الأتيليه لأسماء نخبوية في التجربة التشكيلية المصرية تتفاوت في مستوياتها ومراحلها عند كل فنان بدءا من الاسكتش إلى الجدارية•• وأشار إدريس الى تميز التشكيل المصري منذ بداية القرن العشرين وفي سياق قراءته عن الأعمال المشاركة بالمعرض تحدث إدريس عن تجارب الفنانين السعوديين قائلاً : حرص معرض مختارات عربية على تقديم رموز الحركة التشكيلية السعودية منذ دورته الأولى وحتى دورته الحالية وتأتي أعمال الرائد عبدالحليم رضوي برموزها الشعبية وأسلوبها التعبيري محيطاً بها كلمات وحروفيات وأعلام في تشكيلات وتكوينات تجمع كافة العناصر في بنائية العمل، لكن أعمال الرضوي قبل رحيله أصابها بعض الوهن والمجانية والمباشرة في الطرح على عكس أعماله القديمة. ومن الرموز التشكيلية المحلية المشاركة بمختارات عربية الفنان طه الصبان بأعماله المعروفة التي تحمل ملامح البيئة المحلية والمكية على وجه الخصوص والفنان عبدالله حماس بعفويته وألوانه الصريحة والتي من خلالها يشيّد مشاهد للبيئة الجنوبية في السعودية أعمال الفنان محمد سيام لا تخطئها عين المشاهد والمتلقي وهي تحتشد بكل هذا الزخم من العناصر الشعبية والفنان عبدالله نواوي والفنان محمد العجلان ومحمد الشهري وعلا حجازي ومشعل العمري ومحمد الخبتي، وتحدث ادريس عن حضور النحت والذي حظي بمشاركة أوسع هذا العام مشيدا بالأعمال المشاركة من مصر الحوار شهد مداخلات ساخنة بين الفنانين عبدالله ادريس وبكر شيخون حول أعمال الراحل عبدالحليم رضوي التي رسمها قبل وفاته .ورداً على ماقاله ادريس بخصوص أعمال الفنان الرضوي قال الفنان بكر شيخون: إن أعمال الدكتور رضوي التي رسمها في آخر حياته لا تقل أهمية بأي حال من الأحوال عن أعماله القديمة وعقب على ذلك نجل الراحل الأستاذ مروان عبدالحليم رضوي الذي قال متحدثاً بأن والده ظل يرسم حتى آخر يوم في حياته منوهاً بأن أعمال والده التي أنتجها في ثمانينات القرن الماضي ربما تكون أكثر قوة لكن أعماله جميعاً القديمة والأخيرة تحمل من القيم الجمالية الشيء الكثير وثمن مبادرة الاتيليه لتنظيم معرض استعادي عن أعمال والده في العام القادم .