الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(اتيليه) جدة ينظم معرض (مختارات عربية) في دورته الخامسة
حظي بمشاركة نسائية واسعة.. وشهد مداخلات ساخنة
نشر في الرياض يوم 08 - 06 - 2012

نظم اتيليه جدة للفنون الجميلة يوم الاثنين الماضي حواراً تشكيلياً مفتوحاً حول معرض (مختارات عربية) في دورته الخامسة، بحضور نخبة من الفنانين والفنانات ولفيف من الإعلاميات، ومشاركة نسائية لم يسبق لها مثيل.
وأكد هشام قنديل مدير الاتيليه الذي ادار الحوار حرص اتيليه جدة الدائم على مثل هذه الحوارات التي تثري الساحة التشكيلية وتسهم في تنمية الذائقة البصرية وسد الفجوة القائمة بين المبدع والمتلقي.
وشهد الحوار مداخلات ساخنة من جانب العديد من الفنانين في مقدمتهم بكر شيخون، فيصل الخديدي مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف، فهد الحجيلان، علا حجازي، محمد الثقفي، مها مشرف ومروان عبدالحليم رضوي.
وخلال مداخلته أكد الفنان بكر شيخون ان اعمال د. رضوي التي رسمها في آخر حياته لا تقل أهمية بأي حال من الاحوال عن اعماله القديمة، وطالب الفنان فيصل الخديدي تحويل معرض (مختارات عربية) الى بينالي عربي بمشاركة كل الدول العربية، واستعرض الفنان محمد الثقفي تجربته في النحت مسلطاً الضوء على تجارب كبار الفنانين العرب المشاركين في المعرض، كما تحدثت الفنانة علا حجازي باستفاضة عن تجربتها التشكيلية، فيما قدم الفنان عبدالرحمن مغربي رؤية موجزة حول المعرض، وتحدث الاستاذ عبدالله التعزي مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة عن دور الجمعية ونشاطاتها المقبلة وتعاونها الدائم مع جميع قاعات عرض الفنون التشكيلية، أما الفنان السوداني عمر صبير فتحدث عن مدرسة الخرطوم التشكيلية. ومن جانبه كشف الفنان فهد الحجيلان قومسير المعرض ان معرض (مختارات عربية) سيشهد في دورته القادمة مشاركات تشكيلية من جميع الدول العربية مشيراً إلى اتصالات تمت بالفعل مع جميع الفنانين.
عبدالله ادريس وهشام قنديل خلال الندوة
ومن جانبه وخلال مداخلته قدم الفنان والناقد عبدالله ادريس ورقة طويلة حول رؤيته وقراءته للمعرض قال فيها: (كأنه هدير سيل أو تدفق نهر أو انهمار مطر غزير لايتوقف) هكذا بدت حوائط أتيليه جدة للفنون وهو يستقبل هذا الحشد من أعمال الفنانين العرب التي أتت من كل فج بعيد وقريب، السعودية ومصر وغيرها من الدول العربية•• السعودية ومصر نالت السبق في عدد التشكيليين والأعمال الفنية•
سباق الخيل للفنان الراحل محمد سيام
هذه التظاهرة العربية الثقافية التي وشحت التشكيل العربي ووحدته خلقت مناخ ثقافي افتقدته الساحة التشكيلية المحلية (المأزومة) منذ سنوات وبات الأتيليه (حلبة تنافس ( ومعمل تجارب لكافة الفنانين في الداخل)•
وأضاف إدريس: (رغم هذا الركام للأعمال المصرية تلتقط العين النافذة والمتابعة كثير من الأعمال التي جلبها الأتيليه لأسماء نخبوية في التجربة التشكيلية المصرية تتفاوت في مستوياتها ومراحلها عند كل فنان بدءاً من الاسكتش إلى الجدارية•• (فهذا فارس التشكيل المصري ) كما كان يطلق عليه راغب عياد يُعرض له بمختارات عربية (اسكتش) لمشهد الفلاح المصري وجاموسته التي ميزها الفنان وأصبحت سمة ملازمة لأعماله بشكلها المنحوت وجسدها الضامر المصور لحالة الريف المصري•• وهذه الشخصية الواقعية جعلت من هذا الفنان فنان الشعب الذي يقدم الصورة الحقيقية) •
جانب من الحوارات الثقافية
يواصل ويقول: (أعمال الفنان الأشهر جورج البهجوري كان لها الحضور الدائم بمختارات عربية منذ البدايات حتى دورته الأخيرة، فهو الفنان الأكثر انتشاراً على المستوى العربي والأكثر عملاً واستمرارية، يعرض له مختارات عربية بعض مجموعاته منها سيدة الغناء أم كلثوم، وبورتريهات من الحجم الصغير يعمد فيها الفنان إيجاد فواصل بين الضوء والظل ضمن مساحات لونية قاتمة لإبراز تضاريس تعبيرية في خارطة الوجه الإنساني)•
وفي دورته الخامسة استضاف معرض (مختارات عربية) ولأول مرة الفنان التشكيلي المصري المعروف صلاح عناني الذي تميزت أعماله بأسلوب التشخصية التعبيرية بألوان زاهية وهادئة حيث تناول الفنان بعض شرائح المجتمع المصري الشعبي والبسطاء وحاكها في موضوعية ساخرة، وعندما تبدو لوحته مختنقة ومزدحمة بشخوصها يتبادر إلى ذهن المشاهد مشهد المدينة المصرية بزخمها وحركتها الصاخبة•
الفنان المصري الكبير عمر النجدي لم تغب أعماله عن (مختارات عربية) منذ البدايات، فهو الأكثر انتقاءً في أعماله التي عُرضت وقدمت كافة مراحله حتى الأخيرة، غير أن عمله جاء في الدورة الأخيرة بشكل متواضع لصغر حجمه، ورغم ذلك دائماً ما نلحظ في أعمال النجدي التجانس والصيرورة والبنائية المتناسقة للفن الإسلامي والعربي ومشاهد الحياة المصرية المحلية حيث ينتزع الإعجاب والدهشة•
تميز التشكيل المصري منذ بداية القرن العشرين ومنذ البعثات التي سافرت إلى إيطاليا وإنشاء أول أكاديمية مصرية للفنون بروما ومدرسة الفنون بالقاهرة في مطلع القرن العشرين، بالهوية الممتدة إلى جذور الفن المحلي والعربي والإسلامي والقبطي المتلاقح بالفن الفرعوني، وهذه الخصائص ملازمة لخطاب التشكيل المصري في محتواه الثقافي والبصري، وهو نتاج تراكمات متلاحقة صنعها المناخ البيئي بتعدديته الثقافية وانفتاحه وحواره مع العالم، اضافة الى موقع مصر الجغرافي وتأثيرها على محيطها العربي والشرق أوسطي والإفريقي وتواصلها المبكر مع الثقافة والحضارة الغربية الحديثة منذ حملة (نابليون بونابارت) وقدوم الفنانين المستشرقين في تلك الحملة واستيطان الفنون على أرض مصر وإنتاجها الجمالي والثقافي وهو ما يبدو ظاهراً في أعمال المبدعين التشكيليين حيث تركت تلك التراكمات تأثيرها على المخيلة لدى الفنان المصري•
و(وجوه الفيوم) على سبيل المثال المتمثلة في أعمال كثير من الفنانين المصريين من جيل الرواد والمعاصرين الفنان عادل السيوي•
تيارات عدة متعددة في التشكيل يتقاسمها الفن التشكيلي المصري الحديث وكان لواقعيات محمد ناجي المتمردة والمتجاوزة للواقعية الغربية وهو من أوائل الفنانين الدارسين بروما أوائل القرن العشرين، تأثيرها في الحركة التشكيلية المصرية، إضافة إلى جيل الرواد الذين تأثروا بالفن الغربي- أحمد صبري•
في ظل ذلك كان لكثير من هؤلاء الرواد والمعاصرين تفردهم وتميزهم بخصوصيتهم التي كانت نتاج ذلك التراكم المعرفي والثقافي عبر مراحله التاريخية واستيطانه الجغرافي•
حسين بيكار، سيف وانلي، سمير رافع•• من رواد السيريالية المصرية حيث جاءت تلك السيريالية متبنية الحالة المصرية وكان لآدم وجورج حنين فتح آفاقاً أخرى لسيريالية أخرى لكنها لم تستمر وتوقفت في مرحلة الأربعينيات•
شاكر المعداوي فنان معجون ببيئة امتلك خصوصية وشفافية في ألوانه المائية يتجاور التصوير لواقعية تلك البيئة•
عدلي رزق بفلسفته للدون الأبيض وشفافية الألوان المائية كان له عمل وحيد بمختارات عربية•
صلاح طاهر الذي هجر بورتريهاته وواقعياته تأتي أعماله المستمرة منذ السبعينيات بتجريدياته الهلامية وأحياناً باللون الأحادي ضمن أعمال الواقعية والتأثيرية بالروح المصرية واستلهام الرموز والشعبيات تأتي في المقدمة أعمال الفنان القدير سيد سعد الدين يصور واقع القرية المصرية عبر أسلوبه التجسيدي بألوان الباستيل والفنان محسن شعلان والدسوقي فهمي وحسن سليمان - بيوت ومنازل القرية - وسمر البراوي - جداريات لنساء في مشاهد تعبيرية غرائبية•
حرص (مختارات عربية) على تقديم رموز الحركة التشكيلية السعودية منذ دورته الأولى وحتى دورته الحالية، وتأتي أعمال الرائد عبدالحليم رضوي برموزها الشعبية وأسلوبها التعبيري من مشاهد البحر والصيادين ومراكبهم الخشبية والبيوت والقلاع القديمة والرقصات الشعبية كالمجرور والعرضة والخبيتي محيطاً بها كلمات وحروفيات وأعلام في تشكيلات وتكوينات تجمع كافة العناصر في بنائية العمل، لكن أعمال الرضوي قبل رحيله أصابها بعض الوهن والمجانية والمباشرة في الطرح على عكس أعماله القديمة•
ومن الرموز التشكيلية المحلية المشاركة ب(مختارات عربية) الفنان طه الصبان بأعماله المعروفة التي تحمل ملامح البيئة المحلية (والمكية) على وجه الخصوص بكل طقوسها ومفرداتها، وقد وظفها الفنان ضمن لغة بصرية وصياغة لونية بحيث يتسيد اللون مساحة اللوحة عندما يحدد العناصر والشخوص في تكوينات طولية تمتد إلى الأعلى وتحيط بها مساحات وفراغات تأخذ الشكل الهندسي دون تحديد•
وبعفويته وألوانه الصريحة يشيّد الفنان عبدالله حماس مشاهد للبيئة الجنوبية في السعودية في كرنفالات لونية تعج بها اللوحة مما يمنحها مشهداً زاهياً يسرق العين، إضافة إلى كون الفنان عُرف بخصوصيته وأسلوبه الخاص•
وعمال الفنان محمد سيام لاتخطئها عين المشاهد والمتلقي وهي تحتشد بكل هذا الزخم من العناصر الشعبية من رقصات وشخوص ومهن وأبنية تمثل كافة مناطق السعودية من الشرق إلى الغرب ومن الجنوب إلى الشمال وكأنها ميثولوجيا بصرية•
والفنانون: عبدالله نواوي ومحمد العجلان ومحمد الشهري وعلا حجازي ومشعل العمري ومحمد الخبتي، ومن الأسماء الشابة ثريا آل غالب وعبدالله بن صقر وإبراهيم الحمر تشترك أعمالهم ولوحاتهم في مواضيع الخيل بشكل واقعي مع الاختزال والإضافة•
والفنانة هبة عابد ومشاعل الكليب ومريم بفلح ونوف العامودي القادمة للساحة عبر الواقعية التي تؤسس منهجيتها عليها وتنطلق من خلالها إلى آفاق أكثر اتساعاً في المعرض تقدم لوحة بعدة أجزاء باختزال وتجريد لوني•
وهناك العديد من الأعمال المشاركة بالمعرض التي تجلس خارج المألوف والسائد وهي ليست جديدة على عين المشاهد المتلقي في الساحة التشكيلية المحلية باعتبار أن أصحابها من الفنانين الذين صنعوا ذائقة بصرية عند المتلقي تعد جديدة وغير مألوفة واستطاعوا إيصال رؤيتهم وأفكارهم•
عبدالله إدريس وعمل بعنوان (ذاكرة الرصيف)، فهد الحجيلان هذا الفنان تعودنا أن نقف أمام عمله لنقرأ نصاً مفتوحاً على احتمالات متعددة وهو نص بصري قابل لكافة الاحتمالات، أيضاً غير قابل لفك شفراته، لكن الفنان هنا يصنع من خلال عمله جماليات مرتبطة بثقافة بصرية متفردة ومرتبطة برؤية أكثر معاصرة وبذات الفنان الموضوعية، عمل الحجيلان بالمعرض تجاوز حدود الرؤية المعتادة•
محمد الغامدي بلغة أكثر كثافة استطاع الفنان معاداة موروثات اللغة البصرية التقليدية وطغيانها وهيمنتها المتوارثة وصنع رؤيته البصرية التي تعمد على توليف الخامات لصياغتها ضمن شكله ومشهده البصري•
في الدورة الحالية من (مختارات عربية) حظي النحت بفرصة أكبر وأوسع، سواء في عدد الأعمال أو الأسماء المشاركة حيث شهد مشاركة كل من: النحات المصري المعروف محمود موسى المنتمية أعماله لمدرسة رائد النحت المصري محمود مختار ويضم متحف الفن المصري الحديث بعض أعمال محمود موسى وتميزت أعماله بتصوير الواقع المصري برموزه الشعبية في المدينة والريف بواقعية غير مباشرة قوامها التشكيل بالمادة والتكوين والمنفذة بالبرونز والحجر في أعمال سابقة كان له (العنزة وأولادها) و(حجر وسمكة) وقدم في المعرض (الفلاحة) و(حجر صناعي)•
كما برز أعمال النحات محمد رزق بتعدد تشكيلاتها وخاماتها والمنفذ بعضها بالحديد والنحاس ومنها (حصان)، حيث استخدم النحاس في تصوير جماليات الخيل العربي برؤية تشكيلية واختزالات، ومن النحاتين الشباب الفنان محمد الفيومي الذي لفت عمله النحتي (ياكايدهم) الأنظار بالمعرض، والذي نفذه بالبرونز مصوراً فلاحة مصرية•• طارق الكومي، خالد زكي•
اضافة الى الخزاف د.هاني فاروق بأعماله الخزفية التي أخذت صنعة النحت بألوانها وتشكيلاتها وارتباطها بالطبيعة، ومن السعودية الفنان النحات محمد الثقفي الذي أدخل إلى عمله المنفذ بالرخام والحجر الصناعي مادة الأكريلك متجاورة مع خامات أخرى•


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.