الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    موسم الرياض.. رؤية لسياحة مستدامة    مطار الملك فهد: 15 مليون مسافر سنوياً    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    مد الخليج يغرق الهلال    الاتحاد في صدارة ممتاز الطائرة    موديز ترفع التصنيف الائتماني للمملكة إلى Aa3    المدى السعودي بلا مدى    غادة عبود: أمثل حتى أثري تجربتي الأدبية    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «الرياض» تفصلهم وتجمعهم    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غداً بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    الطقس يهدد الولايات المتحدة    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    تأثير الذكاء الصناعي .. دفعت العائلة فدية لكنهم اكتشفوا أن ابنتهم لم تختطف    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    الحارثي في ذمة الله    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الانسانية تحتضر    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «الغذاء والدواء»: حظر الإتلاف ومنع السفر لحالات التسمم الغذائي    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لين القسا: لهذه الأسباب نشرتُ قصائدي باسم مستعار
أعلنت عن اسمها الصريح عبر «في وهجير»‬
نشر في اليوم يوم 10 - 12 - 2016

أعلنت الشاعرة «لين القسا» عن اسمها الحقيقي وهو لولوة السنيدي، مؤكدة ان ظروفًا خاصة دفعتها للكتابة والنشر تحت اسم مستعار، وقالت: من المفترض أن يتعامل الناس مع الشعراء «كمحترفين لا كمجربين»، مؤكدة انها لم تكتب القصيدة كي تخفيها أو تخشى ظهورها، اضافة الى كثير من الامور التي تطرقت اليها في هذا الحوار:
▪▪
حدثينا عن بدايتك الشعرية؟‬
‫مرحبا بالجميع، سعيدة بأن أصافح الجمهور من خلال هذا اللقاء، وبعد مرحلة طويلة مع الحرف والمعنى، بدايتي منذ الطفولة عندما كنت أدندن بأبيات تتغنى بها والدتي وهي تمارس أعمالها اليومية، حيث إنني من أسرة يكاد الشعر لا يفارق أحاديثها تمثلا واستشهادا واستمتاعا، حتى عشقت جرسه وموسيقاه، وصوره المبهمة إلا لمتأمل.. حفظته عن ظهر قلب، كبرت وأنا أبحث عن كيفية نظمه والحرص على مجاراة ما أحفظه.
▪▪
يغلب على أبياتك طابع القوة التي تخفي الحزن.. أين أنت من الحزن؟‬
‫الشعر دموع الشعراء، ولا شك في أن الألم هو المحرك الأول والملهم الأهم للكتابة، فنادرا ما نجد قصائد في وصف الفرح، إلا لهدف، لذلك يستلذ السامعون القصائد الوجدانية، لأنها تعبّر عنهم وتحرّك الكوامن داخلهم.
▪▪
ما تقييمك للساحة في ظل وسائل التواصل الاجتماعي؟‬
‫أصبحت القصيدة قرارًا وليست احترافا، صار لزامًا على الشاعر أن يساير هذه الوسائل، ويغرد بأبيات في أحد البرامج فرضا وليس رغبة ربما لمجرد التواجد، وأصبحت التجارب كثيرة جدا, وابتعدت عن الجانب العفوي احيانا بعكس ما قبل تلك الوسائل كان الشاعر يكتب قصيدة أكثر من ستين بيتا يدوِّن فيها كل تجاربه، وتكون صادقة عميقة.
▪▪
كيف تقنع الشاعرة جمهورها، عندما تكتب عن تجربة عاطفية، وهي مرتبطة بأسرة؟‬
‫من المفترض أن يتعامل الناس مع الشعراء (كمحترفين لا كمجربين)‬ ‫فمن المستحيل، بل من الجنون أن أكتب كشاعرة عن تجربتي الخاصة وحياتي، فما يكتبه الشعراء أغلبه تضخيم مشاعر لا أكثر، ولعل أصعب سؤال يواجهه الشاعر بعد إلقاء القصيدة: هذه القصيدة لمن قيلت؟ ‬
▪▪
هل هناك قصيدة لم تظهر للناس مخبأة بين الأدراج؟ ‬
‫ لم ولن أكتب القصيدة كي أخفيها أو أخاف ظهورها، إلا القصائد الاجتماعية وبرغبة أصحابها. على الشاعر أن يحافظ على نفسه ومبادئه ودينه ومن حوله، وعليه أن يضحي بمشاعره أو يكبتها أو يحورها بأسلوب مختلف عندما تطغى العاطفة.. فرحم الله امرءًا كفّ عن نفسه الشبهات.
‫ ‬
▪▪لماذا اخترتِ أن تظهري للساحة في البداية باسم مركب مكون من أضداد (لين القسا)‬؟
‫تزامن وقت دخولي المنتديات الشعرية، مع مروري بفترة عصيبة، شعرت وقتها بضعف وانكسار..‬ ‫ما جعلني اتخذ هذا الاسم وكأني ذاك اللين الذي تمخض عن صلابة وقوة.
▪▪
حدِّثينا عن رواية (عندما يحتضر الورد) بنبذة بسيطة تحفز المطّلع على الاقتناء.
‫تتحدث الرواية عن «ميادة» تلك المرأة التي حُرمت من الأمومة، فتضطر لترك زوجها الأول، لتغادره لزوج آخر.. يتضح من خلاله الفارق بين الأزواج حسب البيئة والظروف والطبائع، وكأني أبين للمقبلات على الزواج هذه الفروقات لتحاشي شعور خيبة الأمل عندما يكون سقف التوقعات لديهن عاليا، وتتخلل هذه المواقف قصائدي المنثورة هنا وهناك.‬
▪▪
‫لمن الإهداء في الرواية؟‬
‫أهديتها لوالدي أطال الله عمره على الطاعة.
‫أولا: من منطلق كل فتاة بأبيها معجبة. ‬
‫ثانيا: لحرصه الشديد على تعليمي ورؤيتي في أعلى المراتب وفرحته بذلك رغم أنه أصم لا يسمع.. فكان هذا أقل جزاء، وأنبل وفاء يستحقه.
▪▪
هل من كلمة أخيرة:‬
‫ليست كثرة القصائد معيارا حقيقيا للنجاح، بل العمق والصدق هما الأبقى أثرا في ذهن المتلقي‬، شاكرة ومقدرة مجموعة نخبة النون وجريدة «اليوم» ممثلة في صفحة «في وهجير» ومشرفها الأخ عبدالله شبنان لترك هذه المساحة لي، متمنية للجميع كل توفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.