حين تعود الذاكرة إلى الزمن الجميل فليس ثمة أجمل من ذكريات الطفولة الرمضانية التي ترتبط بشكل عميق بهذا الموسم العبادي بنفحاته الإيمانية وتجلياته الروحية، وكذلك في الجانب الاجتماعي بكل تفاصيله المسكونة بالتفرد والضياء، التأثير هنا - بلا شك - تأثير استثنائي يشمل حياة الفرد والأسرة والمجتمع. الفرحة الطفولية الجميلة تبدأ بطقوس الخروج المسائي من المنزل بعد الإعلان عن دخول الشهر الكريم الذي عادة يكون من المذياع أو من خلال الشاشة الفضية التي لم تكن متوافرة في جميع البيوت آنذاك. فرحة الأطفال بالشهر تبدأ باطلاق الألعاب النارية وممارسة بعض الألعاب الشعبية. ويسمح الأهل بالسهر المحدود في تلك الليلة لأطفال الحارة، وتبدأ ربات البيوت في التجهيز المبدئي لإعداد وجبة السحور. يستيقظ الأطفال في وقت مبكر قبل الامساك وأذان الفجر لتناول السحور، فتداعب أنوفهم رائحة (الكبسة) التي تكون قليلة الملح والتوابل وبجوارها الرطب والبطيخ واللبن فيتناولونها وهم إلى النوم أقرب مع التحفيز من الآباء والأمهات على تناول ما يكفي استعدادا ليوم صيام طويل في طقس قائظ. أثناء اليوم يتعرض الطفل الصائم من إخوته وأخواته الكبار، وكذلك من رفقائه من أطفال الحارة لاختبار يؤكد صدق صيامه من كذبه وادعائه الصيام، هذا الاختبار الذي لم يسبقنا في تنفيذه أحد من العالمين هو: أن يمد الطفل الصائم لسانه فإذا كان لسانه أبيض أو يغلب عليه البياض فيأخذ صكا بالبراءة وتأكيدا بالصدق على أنه صائم. أما إذا كان لسانه ورديا أو يميل إلى الإحمرار فهنا يكون قد ثبتت عليه التهمة بأنه فاطر ويتظاهر بالصيام فلا يسلم من التقريع والسخرية والاستهزاء الذي يبدأ عليه بعد ثبوت التهمة إلى ليلة العيد ! ولا شك في أن ذلك الاختبار المبتكر الظالم في حقيقته انتهاك للقوانين العدلية، فالطفل الصائم مدان حتى تثبت براءته والمفترض ان يكون بريئا حتى تثبت إدانته، إلا أن حصار الشك هذا ربما بسبب ارتكاب بعض الأطفال وسائل احتيالية للأكل أو الشرب بصورة خفية بعيدا عن أنظار الأهل، ثم التظاهر بالصوم والتعب والإرهاق فيكون الطفل بزعمه قد ضرب عصفورين بحجر واحد وهو أنه كسر حدة الصيام بالفطر الخفي، وحظي في ذات الوقت بعطف كل من في البيت ونال ثناءهم على صبره وتحمله صيامه الظاهري. من سوانح الذكريات الرمضانية أن الأطفال يكلفون بمهمتين رئيستين قبل الإفطار، المهمة الأولى: إيصال أطباق الفطور إلى الجيران، حيث هذا التبادل المفعم بالمودة والتقدير الذي تزدان به السفر الرمضانية في كل بيت، والمهمة الثانية: هي ترقب صوت المؤذن بالأذان، هذا الترقب الذي يبدأ بإشعال المؤذن الإضاءة الخضراء الضعيفة في أعلى المنارة، ومن ثم تجربة جودة مكبر الصوت، والغريب أن مؤذن الحارة كان كفيفا وكان يعتمد في توقيت أذان المغرب على أذان دولة قطر الذي تبثه محطتهم الإذاعية، فكان أذانه يعقب أذانهم بدقائق معدودة، ولعل القرب المكاني بين الأحساءوقطر وعدم توافر تقويم لأوقات الأذان وقتها سبب اعتماده على هذه الطريقة. ومن العجيب أن المؤذنين المبصرين في المساجد القريبة كانوا يوقتون أذانهم على مؤذن مسجدنا الكفيف، فإذا أذن أذنوا بعده مباشرة، ولم يحدث أن سبقه أحد بالأذان أبدا. الأكيد أن ذكريات الطفولة الرمضانية لا يستوعبها مقال واحد إلا أنها كانت من أجمل وأروع الذكريات مقارنة بالوقت الحاضر الذي أصبحت فيه فرحة الأطفال في رمضان فرحة معلبة تنتهكها أجهزة ذكية ولوحية وألعاب بلاي ستيشن كرست الوحدة والانفصال الجسدي والنفسي وانعدمت فيها البساطة والتلقائية.