فضيلة الشيخ: هل يجوز الصيد بدون حاجة, بل لمجرد ممارسة هواية الصيد فحسب, بحيث أنه يرمي المصيد ويتركه ميتا ولا يستفيد هو منه ولا غيره؟ وكذلك ما الحكم في صيده من أجل ان يتسلى الصغار بها؟ الصيد لهوا وعبثا محرم, لما في ذلك من اللهو والغفلة عن ذكر الله, ولأن ذلك يوجب ضياع المال في غير فائدة , وقد صرح بعض العلماء بكراهته, ولكن قواعد الشريعة تقتضي تحريمه, لأن النبي صلى الله عليه وسلم, نهى عن اضاعة المال, ومطاردة الصيد من أجل صيده وتركه لاشك أنه من السفه وقد قال الله تعالى عز وجل: ( ولا تؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما). سورة (النساء: الاية: 5) وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال فيمن قتل عصفورا عبثا:( ان العصفور يقول لله عزوجل يوم القيامة: يارب ان فلانا قتلني عبثا ولم يقتلني منفعة) يعني لم يقتلني لمنفعة ينتفع بها, فهو قد ازهق روحه ولم ينتفع به. وأما صيد الصيود من أجل ان يتسلى بها الصغار فلا بأس به, فقد ثبت في صحيح البخاري وغيره, ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي الى انس بن مالك رضي الله عنه وكان له أخ صغير يقال له: أبو عمير, فكان صلى عليه وسلم يقول ( يا أبا عمير ما فعل النغير) والنغير هو (العصفور الصغير) كان هذا الصبي يلعب به, فمات فحزن عليه. ويؤخذ من هذا أنه يجوز لعب الصغير بالطير, وأنه لابأس بصيده من أجل هذا الغرض, ولكن يجب أن يلاحظ الصبي حتى لا يؤذي هذا الصيد. * فضيلة: الشيخ: ما حكم الاخذ برخص السفر لمن خرجوا للصيد: مثل القصر والجمع حال الاقامة في مكان معين؟ الاخذ برخص السفر مشروع لمن خرج للصيد او لغير الصيد, لعموم الادلة الدالة على الترخيص في السفر من غير تقييد, لكن اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في السفر المحرم: هل يترخص فيه المسافر أو لا؟ على قولين: فمنهم من يقول: انه يترخص فيه لعموم الادلة. ومنهم من يقول: انه لا يترخص, بل يقال له: تب أولا, ثم ترخص ثانيا. وأما اذا اقام المسافر في مكان معين, دون ان يقطع سفره باقامة مطلقة, فقد اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في هذه المسألة على اقوال كثيرة, فمنهم من يقول: ان حكم السفر لا ينقطع ولو طالت المدة, ما دام الانسان لم ينو اقامة مطلقة او استيطانا, وهذا اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية, وتلميذه ابن القيم وشيخنا عبد الرحمن بن سعيد رحمهم الله جميعا, وهو الذي نراه صوابا, وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حدد مدة ينقطع بها حكم السفر, فتحديد أي مدة يعتبر حكما بغير دليل.