أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوفد الإسلامي يتفقد شمال دارفور ويدشن حملة للإغاثة العاجلة
اجتمع مع الحكومة المحلية في مدينة الفاشر وزار معسكرا للنازحين
نشر في اليوم يوم 11 - 08 - 2004

قام الوفد الاسلامي الذي كونته رابطة العالم الاسلامي لتفقد اوضاع دارفور في غرب السودان بزيارة ولاية شمال دارفور وذلك برئاسة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الامين العام للرابطة.
وكان في استقبال الوفد في مطار مدينة الفاشر عاصمة الولاية اعضاء الحكومة المحلية وفي مقدمتهم والي الاقليم عثمان محمد يوسف كبر الذي قدم شكر اهالي مدينة الفاشر وحكومة الولاية لرابطة العالم الاسلامي ومبادرتها في تكوين الوفد الاسلامي لتفقد الاوضاع في دارفور الكبرى.
وشارك الوفد الاسلامي في اللقاء الجماهيري الكبير الذي احتشد فيه اهالي مدينة الفاشر والأئمة والمثقفون بالاضافة الى اعضاء حكومة الولاية, وبحضور وزير الارشاد والاوقاف في السودان معالي الدكتور عصام بن احمد البشير والدكتور عبدالرحمن السويلم رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي.
والقى د. التركي رئيس الوفد الاسلامي كلمة بين فيها هدف زيارة الوفد لدارفور مشيرا الى ان الرابطة ترغب في معرفة حقيقة المشكلة القائمة في الاقليم ولهذا حرص الوفد على لقاء المسؤولين والمثقفين والاكاديميين وممثلي اهالي دارفور وجماهيرها.
واعرب عن الامل في ان تتجاوز ولاية دارفور المحنة التي تمر بها, وان تعود ولاية يتضامن اهلها ويتعاونون كما كانوا عبر التاريخ لتؤدي الولاية من ثم رسالتها في اطار وحدة اراضي السودان ووحدة شعبه. واكد معاليه ان حل المشكلة ينبغي ان يتم افي اطار هذا الوطن وذلك من خلال الحوار الذي يبدأ بتأليف القلوب بغية تحقيق الاستقرار والامن والتنمية.
واوضح د. التركي ان الرابطة تابعت المحنة منذ بدايتها, وقد سارعت بتكوين الوفد الاسلامي لاعتقادها ان الحل يجب ان يكون اسلاميا يوصد الباب امام الجهات الخارجية المغرضة التي دأبت على الاساءة للاسلام والمسلمين ويمنع حدوث تطورات لا تحمد عقباها من الفتنة والاقتتال كما حصل في بلدان اخرى. وبين ان اللقاءات التي اجراها الوفد الاسلامي منذ وصوله الى السودان مع الاطياف المختلفة كشفت حقيقة النزاع واسبابه وهي ليست كما تروج بعض وسائل الاعلام العالمية.
ونبه الى حرمة الاقتتال بين المسلمين مستشهدا بآيات القرآن الكريم واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في تحريم قتل المسلم المسلم, واكد ان استمرار القتال يمنع تحقيق التنمية واصلاح الحال في دارفور, مشيرا الى ان التنمية تحتاج الى توافر الاستقرار والحياة الآمنة اولا. وحيا معاليه مبادرات الدول العربية واسهامها في علاج القضايا الانسانية التي احدثتها المحنة, مبرزا المهام الانسانية التي يقوم بها الهلال الاحمر السعودي وهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية في المملكة العربية السعودية التابعة لرابطة العالم الاسلامي ووجه الشكر لمعالي الدكتور عبدالرحمن السويلم على الجهود الانسانية التي يقوم بها.
وبين د. التركي ان هيئة الاغاثة الاسلامية قدمت حتى الآن ضمن خطتها للاغاثة العاجلة في دارفور (500) طن من المواد الغذائية المختلفة, وقامت بحفر مائتي بئر, وقامت بتوطين عشرة آلاف نازح وايوائهم, وافتتحت اربع عيادات طيبة, وقدمت عشرة اطنان من الادوية اللازمة لعلاج المرضى, بالاضافة الى 3 آلاف خيمة لايواء النازحين.
وتحدث في اللقاء الجماهيري الدكتور عبدالرحمن السويلم رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي حيث اشاد بمبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين عبدالله بن عبدالعزيز في اغاثة المسلمين ومساعدة اهالي دارفور من خلال الهلال الاحمر السعودي وشرح الاهداف الاسلامية الاخوية التي تدفع المملكة للتضامن مع المسلمين, واعرب عن الاستغراب الشديد لتضخم الاعلام الدولي للاحداث في دارفور نافيا ان تكون الاحداث التي تبرزها بعض وسائل الاعلام صحيحة, وقال: لقد شاهدنا في دارفور شعبا مسلما متحابا, ونحن نسعى خلال هذه الزيارة الى تلمس الاحتياجات والاسهام في التخفيف من الكارثة, مشيرا الى ان المملكة ارسلت ست طائرات محملة بمواد الاغاثة لدارفور. وخلال اللقاء الجماهيري تحدث كل من المشير عبدالرحمن سوار الذهب عضو الوفد الاسلامي رئيس منظمة الدعوة الاسلامية في السودان والدكتور عصام بن احمد البشير وزير الارشاد والاوقاف السوداني فأشادا بمواقف رابطة العالم الاسلامي في اصلاح ذات البين والتقريب بين المسلمين ورفض المنازعات, واشارا الى ان مبادرة الرابطة تؤكد ان ارادة المسلمين واحدة واعربا عن الامل في ان تنجح مساعي الرابطة في دارفور كما نجحت في بلدان اخرى سابقا.
كذلك تلي خلال اللقاء بيان أئمة المساجد الموجه الى حاملي السلاح حيث رحب البيان بمبادرة الرابطة واثنى على مهمة الوفد الاسلامي, ودعا الاطراف المختلفة في دارفور للتعاون معه كما ناشد حاملي السلاح الاحتكام الى شريعة الله سبحانه وتعالى بدلا من الاقتتال, محذرا من مغبة ما يلوح في الافق من نوايا مغرضة, ودعا البيان الى تعاون الجميع لتفويت الفرصة على المغرضين واعادة الامن والسلام الى دارفور الكبرى.
بعد ذلك اجتمع الوفد الاسلامي برئاسة د. التركي مع حكومة ولاية شمال دارفور برئاسة الوالي عثمان محمد يوسف كبر الذي حدد اطر المحنة وتطوراتها من النزاع القبلي على الموارد الاقتصادية الى ان تحولت الى خلاف سياسي مشيرا الى ان الجهود التي تم بذلها والاتفاقات التي فشلت بعد حدوث اربع عشرة محاولة للاتفاق. وقد بين د. التركي خلال الاجتماع ان الوفد الاسلامي يرى ان الحل يكون بحوار المسلمين فيما بينهم, وان رابطة العالم الاسلامي مستعدة لدعم اية خطة عملية تحقق السلام من خلال الحوار.
ودعا الى مشاركة العلماء واهل الرأي المؤثر في السودان وفي البلدان الاسلامية لتحقيق هذا الامل واستعادة الامن والاستقرار في دارفور.
بعد ذلك التقى الوفد الاسلامي برئاسة د. التركي مع ثلاثة من قادة الفئات التي حملت السلاح حيث قدموا شرحا عن رغبتهم في وقف القتال وتغليب الانتماء الى الدين والوطن على العصبيات القبلية والحزبية, واعلنوا امام الوفد الاسلامي تخليهم عن النزاع ورغبتهم في الانسجام مع اهل السودان تعبيرا عن وحدة الشعب والوطن, وقدموا شكرهم وتقديرهم لرابطة العالم الاسلامي والوفد الاسلامي على ما يبذله من جهود انسانية من اجل دارفور والسودان.
بعد ذلك دشن الوفد الاسلامي شاحنات الاغاثة الانسانية التي قدمتها هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية للنازحين, واستعرضوا الشاحنات المحملة باطنان من الغذاء والكساء والدواء ضمن المعونة العاجلة التي اعدتها الهيئة للنازحين من القرى التي احرقت في دارفور.
وفي ختام جولة الوفد الاسلامي في اقليم شمال دارفور قام بزيارة تفقدية لمعسكرات النازحين للسلام في ابوشوك الذي يعيش فيه 44 الف نازح في ثمانية آلاف خيمة, وقدم مدير المعسكر الخاتم عبدالعزيز شرحا عن الاوضاع الصحية والغذائية والتعليمية في المعسكر مقدما الشكر والتقدير باسم النازحين للوفد الاسلامي وللرابطة على الجهود التي تم بذلها تعبيرا عن تضامن المسلمين ووحدة الشعوب الاسلامية.
3آلاف خيمة لايواء النازحين
مساعدات للاجئين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.