العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيراك : نرفض فرض عقوبات على سوريا ولا يمكن الاستغناء عن عرفات
القمة المغربية الفرنسية تنهي أعمالها اليوم
نشر في اليوم يوم 11 - 10 - 2003

ينهي الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم السبت زيارته الدولية التي قام بها للمغرب بإلقائه خطابا أمام نواب البرلمان المغربي بغرفتيه والذي افتتح دورته الخريفية يوم أمس العاهل المغربي الملك محمد السادس. وكان الملك محمد السادس والرئيس جاك شيراك قد أجريا خلال اليومين الماضيين مباحثات مكثفة تطرقت للعلاقات الثنائية بين بلديهما وسبل تعزيزها خاصة على الواجهة الاقتصادية ، بالإضافة إلى الأوضاع في كل المغرب العربي وملف النزاع في الصحراء الغربية ، والأوضاع المتفجرة في كل من العراق وفلسطين ، والتعاون الأورومتوسطي. وخلال لقاء بممثلي الصحافة المغربية والأجنبية المعتمدة في الرباط عقده عقب مباحثاته الانفرادية مع الملك محمد السادس أكد الرئيس شيراك دعم بلاده للمغرب فيما يخص النزاع في الصحراء معتبرا أن هناك وضعا قائما في الصحراء الغربية وفرنسا اتخذت موقفا لا يعادي أي طرف ويتمثل في دعم موقف المغرب وذلك لعدة أسباب. وأشار شيراك إلى أننا دعمنا المغرب خلال الاجتماع الأخير لمجلس الأمن من أجل إعداد ثم المصادقة على القرار رقم 1495 الذي أشير فيه إلى أنه لا يمكن فرض حل ضد إرادة هذا الطرف أو ذاك. واستطرد شيراك شارحا موقف بلاده قائلا انه من الأهمية بمكان مواصلة المفاوضات والمناقشات بروح من الانفتاح والتفاهم وخاصة التعاون مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد جيمس بيكر وآمل أن نتوصل في النهاية إلى حل يحظى بقبول الأطراف . مضيفا ان فرنسا ستدعم الموقف المغربي خلال الاجتماع المقبل لمجلس الأمن . وفيما يخص مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط أعرب الرئيس الفرنسي عن قلقه البالغ للتطورات الأخيرة . مؤكدا رفض بلاده فرض عقوبات ضد سوريا، وإن اعتبر أن الكونغرس هو الذي يقوم بهذا المسعى وليس الحكومة الأميركية. وأضاف أن فرنسا، بصورة عامة، متحفظة جدا، وترفض بالأحرى، جميع إجراءات العقوبات التي لاحظنا تاريخيا أنها لم تكن فعالة وأنها تولد مزيدا من الصعوبات اكثر مما تؤدي إلى إيجاد حلول لها، لذلك يقول شيراك : نحن في المقام الأول متحفظون جدا عن أي إجراء بفرض عقوبات. وفي هذه الحالة الخاصة، لا نؤيد بتاتا فرض عقوبات على سوريا. أما عن الأوضاع المتفجرة في الأراضي الفلسطينية في ظل تعثر خريطة الطريق فقد أعلن الرئيس الفرنسي أن الرئيس ياسر عرفات يبقى المحاور الذي لا يمكن الاستغناء عنه على طريق السلام، معربا عن الأمل في تشكيل حكومة فلسطينية في اقرب وقت ممكن. وخلال حفل العشاء الذي أقيم على شرف الرئيس الفرنسي وعقيلته برنانديت شيراك ليلة أول أمس الخميس، قال الملك محمد السادس : في هذا السياق أبرم بلدانا اتفاقية جديدة للتعاون بينهما، توطد أركان شراكة استراتيجية مفتوحة على المستقبل، قائمة على التضامن والاحترام المتبادل. من شأنها أن تفتح آفاقا واعدة من خلال توسيع دور المجتمع المدني، والجماعات المحلية والقطاع الخاص، مشددا على المضي قدما بمشروع تطوير البنيات الاقتصادية والاجتماعية وتحديثها، مع منح الأولوية للاستثمارات الاجتماعية وسياسات القرب .
وتطرق الملك محمد السادس في كلمته أيضا إلى التعاون الأورو متوسطي ممثلا في مسلسل برشلونة حيث أكد أن استئنافه أصبح ضرورة ملحة، ويتوقف على تعزيز التعاون حول مشاريع ثنائية وإقليمية وقطاعية. وهو ما هدف إليه إعلان أغادير . وفيما يخص النزاع في الصحراء الغربية عبر العاهل المغربي عن امتنان بلاده لما تقوم به فرنسا من عمل ايجابي، لصالح حل سياسي عادل وواقعي ، للنزاع المصطنع، الموروث عن الحرب الباردة، والمفتعل حول استكمال وحدتنا الترابية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.