توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعدد والعدل.. هل بإمكان الرجل ذلك..؟
نشر في اليوم يوم 02 - 09 - 2003


عزيزي رئيس التحرير
قرأت ما كتبه الاخ صبري القرانيس في صفحة (الرأي) يوم السبت 25 جمادي الآخرة 1424ه: في مقاله المعنون ب (تعدد الزوجات لماذا وكيف) ثم تلاه مقال الأخ عبده في صفحة (عزيزي رئيس التحرير) في 26 جمادى الآخرة وقد تساءل الاخ عبده عن رأي القراء حول التعدد وموقف الزوجة ازاء اقتران زوجها باخرى واتهمها جزافا بانها تسعى في الخطبة لاخيها المتزوج اذا ما اراد ذلك او تزويج صديقتها برجل متزوج مسبقا. ووصفها بالانانية اذ ترضى للآخرين ما ترفضه لزوجها. وفيما يبدو من قوله انه تحامل على بعض النساء حينما وصف الزوجة بانها انانية وهذا اجحاف بحقها.
اخي عبده ان الله تعالى اباح التعدد لهدف سام وهو اعفاف النفس وصيانتها عن الوقوع في الحرام والشبهات، ولكن اشترط مع التعدد امرا هاما، قد غاب عن عقل الكثيرين قصدا او بدون قصد وهو (العدل) فهل باستطاعة الرجل العدل بين زوجاته ومنحهن حقوقهن كاملة. ثم لماذا ترفض الزوجة امرا قد انزله الله في محكم آياته.. وتقف ضده معارضة فقد يكون التعدد حلا لمشاكل الكثير من الازواج الذين لا يتورعون عن فعل الحرام..
وهناك الكثير من الزوجات اللاتي لا يرفضن التعدد بل يؤيدنه ولكن في احالة الضرورة وبشرط العدل الذي اوجبه الله. فهل تستطيعون ذلك ايها الأزواج؟
اما ما ذكره الاخ صبري القرانيس في مقاله فقد كان مقنعا وذا هدف واضح.. وقد استهل القضية باطروحات جادة ورأي صائب، استند على الدليل والحكم الشرعي وبيان منافع وفوائد التعدد.. واوضح بأسلوب جريء وصريح الحكمة الربانية من التعدد واعفاف النفس وصيانتها عن الحرام.. بذلك قد اصاب الاخ صبري جادة الصواب الا انني اعترضت على قوله ان الرجل يختلف عن المرأة ان من حيث استعداده للمعاشرة وهو سبب للتعدد) وكأنه بهذا يصف الرجل كالعبد لشهواته ونزواته تحكمه غرائزه لذلك يجب ان يتزوج ثانية وثالثة. و.. حتى يتعفف وكأن الحكمة من الزواج فقط المعاشرة الزوجية.. معذرة اخ صبري، انا لا اقف ضد التعدد وما فرضه الله ولن اضع نفسي مكان المفتي الذي لا يخوض في الموضوع بجهل وتعنت ولكن، من منكم معشر الرجال، يستطيع العدل والمساواة بين الزوجات، ويكون لديه الاستعداد لتحمل مسؤولية زوجة اخرى دون ظلم وجور.
وهل باستطاعة الرجل العدل بين زوجاته في الميل القلبي واظهار عواطفه بعدل وحكمة، اجزم انه يتعذر عليه ذلك.
يقول الله تعالى في محكم آياته: (ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وان تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما) النساء 129.
فسر الشيخ السعدي في كتابه (تيسير الرحمن) قوله تعالى في الآية السابقة (ان الازواج لا يستطيعون وليس بمقدورهم العدل التام بين النساء وذلك لان العدل يستلزم وجود المحبة على السواء والدواعي على السواء والميل القلبي اليهن على السواء ثم العمل بمقتضى ذلك وهذا متعذر غير ممكن.. فلذلك عفا الله عما لا يستطاع ونهى عما هو متعذر غير ممكن.. وقال: (فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة) أي لا تميلوا ميلا كثيرا بحيث لا تؤدون حقوقهن الواجبة (وان تصلحوا) ما بينكم وبين زوجاتكم باجبار انفسكم على فعل ما تهواه النفس احتسابا وقياما بحق الزوجة فهل باستطاعتكم اجبار انفسكم على العدل بينهن بالمحبة والميل القلبي؟ وهل تجدون التعدد حلا لكثير من القضايا الاجتماعية وارضاء لله ورسوله اذا كان كذلك والهدف واضح فابستطاعتكم العدل فلتقدموا وليبارك الله لكم زواجكم.
فاطمة الخماس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.