المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    فليك: سنسعد جماهير برشلونة.. وأنشيلوتي يرد: بيلينغهام جاهز    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    مهاجم الأهلي "إيفان توني" يدخل تاريخ دوري المحترفين    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    المقدس البشري    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضحايا القمع في العراق بين العدالة والثأر
نشر في اليوم يوم 17 - 08 - 2003

في أعقاب انهيار النظام الشمولي الحاكم واحتلال العراق من قبل قوات التحالف الأميركي البريطاني تكشَّفَ العديد من مظاهر ونتائج عمليات القمع العنيف التي قام بها النظام ضد معارضيه ومخالفيه السياسيين وحتى ضد مواطنين أبرياء لا علاقة لهم بالسياسة. وقد شملت تلك الحالة المرعبة العشرات إن لم يكن المئات من المواطنين العرب من مصر ولبنان وسوريا وبعض أقطار المغرب العربي والخليج. لقد تم الإعلان عن قوائم بأسماء الآلاف من ضحايا القمع وعمليات الإعدام الجماعي، كما اكتشفت عشرات المقابر الجماعية، ويتم الاحتفاظ سرا بمواقع أكثر من مئة وخمسين مقبرة أخرى كما صرح بذلك حزب المجلس الأعلى للثورة الإسلامية الذي يرى أن الظروف الحالية غير مناسبة للكشف عن تلك المقابر ورصد محتوياتها وتوثيق معطياتها بشكل سليم علميا وقانونيا، وهذه وجهة نظر صائبة ترجحها تفاصيل الفوضى العارمة التي اندلعت عندما اكتشفت المقابر الجماعية الأخرى فعلا ومن أكبرها المقبرة الجماعية في منطقة المحاويل التابعة لمحافظة الحلة بابل. وقد أثارت هذه الأحداث والكشوفات نقاشات وسجالات بين الناس العاديين وخاصة من ذوي الضحايا والمتضررين كما بين أفراد النخبة من سياسيين ومثقفين وعلماء ورجال دين في العراق وخارجه. وقد انصب النقاش على محور يمكن تلخيصه بالتساؤل التالي:
هل يمكن اعتبار مطلب تحقيق العدالة عبر القضاء الذي سيقرر نوع العقاب بحق المجرمين الذين أمروا ونفذوا تلك الممارسات القمعية الدموية بحق العراقيين طوال أكثر من أربعة عقود مطلبا ثأريا ينطوي على نزعة انتقامية مرفوضة؟ بعبارة أكثر ابتسارا ووضوحا، هل يعتبر تحقيق العدالة أمرا ثأريا وانتقاما من المهزومين، أم إن الأمرين (العدالة والانتقام الثأري) محمولان مختلفان بل متناقضان في العمق؟ ويمكن لنا أن نأخذ فكرة واضحة عن مقدار التشنج والانفعال اللذين يلفان هذا الموضوع حين نعلم أن الأمر بلغ بقاض عراقي معارض ويعيش في المنفى ومحسوب على صفوف اليسار العراقي كتب مقالة يتساءل فيها بنبرة تحريضية واضحة عمن سيقطع أذن أحد رجال النظام هو عبد حمود الذي يقال بأنه هو من اقترح على صدام حسين تلك العقوبة البدنية الهمجية التي نفذت بحق المئات من العراقيين (مقالة بهذا المعنى نشرت في جريدة الزمان 21/6/2003 بقلم القاضي زهير كاظم عبود)، فإذا كان القاضي التقدمي يفكر على هذا المنوال الثأري فعلى أي منوال سيفكر الفلاح العراقي البسيط والمفجوع بإعدام أربعة من أولاده؟
القارئ للتاريخ البشري بعقلية علمية وليست خرافية يمكنه التمييز بين الثأر كنتاج مجتمعي في مرحلة تاريخية بدائية ووحشية سادتها الفوضى وانعدام النظام حتى صار الثأر كابحا موضوعيا لأعمال القتل والممارسات المتوحشة الأخرى وبيّنه كظاهرة سلبية ورجعية تاريخيا تستعيض عن العقل بالغريزة والانفعال. إن الثأر يتحول إلى فعل حماية في ظروف غياب القانون والمؤسسات والتنظيم العقلاني للحياة المجتمعية لأنه يجعل القاتل والمعتدي يفكر مرتين وأكثر قبل أن يرتكب أفعاله ويحسب حساب الانتقام من ذوي القتيل. ومع تطور البشرية الحثيث وتأنسن المجتمع البشري وسيطرة الدولة الحديثة، تحول الثأر إلى ممارسة تحيل إلى نزعة انتقامية خالية تماما من أية إيجابيات بل هي تؤجج النار كمقدمة لكوارث قادمة.
وإذا كان الثأر المشفوع بالنزعة الانتقامية قد فقد مبرراته الوظيفية في العصر الحديث وأصبحت دساتير العديد من الدول المتطورة والديموقراطية تجرم الدعوة إلى الثأر والانتقام فإن ذلك تساوق مع تعزيز الجانب القانوني المتعلق بتحقيق أقصى قدر ممكن من العدالة والدفاع عن الإنسان الضحية.
وبالتدقيق في الحالة العراقية المشدودة إلى أرضية مجتمعية ما زالت تفعل فيها الأعراف والتقاليد القبلية فعلها وقد عاث فيها فسادا نمط الحكم الاستبدادي لأربعة عقود، يمكن لنا أن نميز بين أمرين:
الأول هو أن موضوع طلب العدالة والإنصاف القضائي لضحايا عمليات القمع الحكومي لم يعد قضية سياسية في المقام الأول قد يحاول البعض تحويلها إلى جسر نفعي لتحقيق أهداف معينة ذات طبيعة ذاتية وحزبية، بل إن هذا الموضوع هو قضية قانونية وقضائية وأخلاقية تهم بالدرجة الأولى الضحايا وذويهم. ومن ثم فهي شأن مجتمعي وتاريخي تهم المجتمع ككل وتؤثر على مستقبله. وبهذا المعنى فإن فقدان التقاليد الديموقراطية في الدولة العراقية وانعدام تراكم موضوعي في ميدان القضاء المستقل والنزيه بسبب سيطرة نمط الحكم الاستبدادي تجعل من الصائب والذي لا مندوحة منه الاستعانة بالقدرات والكفاءات والتجارب العربية والعالمية والمؤسسات الإنسانية المستقلة وغير الحكومية مع ترصين الأداء القضائي العراقي وترسيخ جهازه الجديد المحكوم بآليات الاستقلال والشفافية والنزاهة.
الأمر الثاني يتعلق بالجانب الإنساني والمجتمعي لهذا الملف الحساس والشائك حيث يقاس النجاح في عملية تحقيق العدالة ليس فقط بإنصاف المظلومين والمقموعين من أحياء وموتى ومشوهين ومعاقين وتطبيق القانون على جلاديهم والتعويض على الضحايا بفعل ممارسات القمع، بل يقاس النجاح أيضا بعدم إيقاع الظلم بالطرف الآخر وإخضاعه لعملية انتقامية هدفها تجريده من حقوقه الدستورية والاجتماعية. إن من الخيالي والمبالغة أن نعتقد أن الأمور سوف تسير على أحسن ما يرام وأن تشجنات وردود أفعال لن تحدث، ولكن من الواقعي أن يبدأ ذوو الاختصاص والمثقفون بتمهيد المسرح وفتح النقاشات الشفافة والموضوعية بغية تحقيق هدفين، الأول: تنفيس الاحتقان الناجم عن الإحساس بالظلم الفادح لدى الضحايا وذويهم، وثانيا ترشيد الأداء العملي والنظري في ميدان القضاء المستقل الذي سيتولى القيام بمهامه لتصفية هذا الملف.
كما يمكن طرح مجموعة من التصورات والاقتراحات التي تستشرف موضوع ضحايا القمع في العراق وتحاول تفسيرها وتسهيل استيعابها وحسمها ومن تلك الاقتراحات والتصورات يمكن الكلام عن:
مكافحة النزعات الانتقامية والثأرية البدائية بدأب وصبر عن طريق برامج تربوية وتدريسية وإعلامية قائمة على أسس علمية ومعاصرة والتأسيس أو اجتراح صيغة مشابهة لتجربة لجنة الحقيقة والمصالحة التي قامت بتصفية ملفات القمع العنصري في جنوب أفريقيا وقادها الأب توتو.
التفريق بين الأشخاص المدانين بالممارسات القمعية وأعمال الاضطهاد من رجال النظام المنهار وبين أسرهم وذويهم وإدانة أي استهداف لتلك الأسر تحقيقا للمعنى النبيل الذي تضمنته الآية القرآنية التي تقول ولا تزر وازرة وزر أخرى.
حسم موضوع العقوبة القصوى في قانون العقوبات العراقي أي عقوبة الإعدام وطرح اقتراح إلغاء تلك العقوبة واستبدالها بعقوبة السجن المؤبد على الاستفتاء الشعبي لاعتبارات تاريخية كثيرة جعلت الشعب العراقي واحدا من أكثر شعوب العالم تأذيا وتضررا من تلك العقوبة.
الحيلولة دون تسييس ملف ضحايا القمع السياسي الطويل في العراق واعتبار أي محاولة من هذا القبيل مسيئة لذكرى الشهداء وذويهم.
تدقيق ومناقشة مضمون المبدأ غير الرسمي الذي رفعه وطبقه مؤسس الجمهورية العراقية عبد الكريم قاسم والذي يقول (الرحمة فوق العدل)، فلم يمر العراق في مرحلة من تاريخه يكون فيها أحوج إلى الرحمة وإلى مثل هذا الشعار كهذه المرحلة التي نعيشها اليوم.
اعتبار كارثة ومخلفات القمع الاستبدادي مأساة وطنية وإنسانية إضافة إلى كونها مأساة أسرية وشخصية لذوي الضحايا والعمل على ترسيخ هذا البعد في الذاكرة الجماعية.
إحياء ذكرى ضحايا القمع عن طريق إقامة نصب فني أو مجموعة أنصاب وتخصيص يوم للاحتفال بذكراهم يكون يوما للحِداد العام ويمكن أن يصادف الثامن من شهر شباط الذي وقع فيه الانقلاب العسكري الدموي سنة 1963 والذي أوصل النظام الاستبدادي إلى الحكم في العراق.
* كاتب عراقي
عن السفيراللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.