أحمر عمان يقلب الطاولة بوجه العنابي    القبض على باكستاني في المدينة المنورة لترويجه «الشبو»    ترامب: سأوجه وزارة العدل إلى السعي بقوة لتطبيق عقوبة الإعدام    المرصد العالمي للجوع يحذر من اتساع نطاق المجاعة في السودان    نائب أمير الرياض يعزي في وفاة عبدالرحمن الحماد    «اتحاد الغرف» يعلن البدء في تأسيس أول مجلس أعمال سعودي - كويتي مشترك    عبدالعزيز بن سعود يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2024م    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي قطاع الأعمال بغرفة الشرقية    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجامعة الأميرة نورة تطلقان معرضًا فنيًا عن الإبل    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    إطلاق "عيادات التمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية    مدرب المنتخب السعودي: طموحنا مستمر وسنعمل لتصحيح المسار أمام اليمن غدًا في خليجي 26    الأمين العام لجامعة الدول العربية يلتقي وزير الشؤون الخارجية الصومالي    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    إجراءات تركية جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين    زراعة 153 ألف شجرة لتعزيز استدامة البيئة بالمدينة    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    محمد بن سلمان... القائد الملهم    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    استدامة الحياة الفطرية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    احترم تاريخ الأخضر يا رينارد    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملتقى الاسبوعي في سفارة المملكة بالقاهرة
نشر في اليوم يوم 28 - 07 - 2003

وصف العالم المصري الدكتور زغلول النجار الملتقى الثقافي الاسبوعي الذي يقيمه السفير ابراهيم السعد البراهيم سفير خادم الحرمين بالقاهرة وعميد السلك الدبلوماسي العربي كل ثلاثاء، بأنه سنة مباركة ليلتقي من خلالها العلماء تحفهم الملائكة وتحيطهم السكينة ويذكرهم الله في الملأ الاعلى، وهي سنة تأتي في زمن يفتقر فيه الناس إلى مثل هذه اللقاءات المباركة.. جاء ذلك خلال حضور النجار لفعاليات الملتقى الثقافي الذي اقامه سفير خادم الحرمين بالقاهرة الاسبوع الماضي في اطار حرص معاليه على تقديم الجديد والمفيد من الموضوعات الادبية والثقافية والسياسية والاقتصادية.
واكد النجار في مستهل حديثه على تعرض الاسلام لهجمة شرسة من كل اعداء الله الذين يحاولون بشتى الصور تشويه صورة هذا الدين الخاتم الذي ارتضاه سبحانه وتعالى لعباده. ومن هنا تأتي مسئولية كل مسلمة ومسلم قادر ان يدافع عن هذا الدين ولو بكلمة واحدة ليبذل ذلك، وربما ورقة تترك في مكان فيهدي الله بها قلباً حائراً.
وقال النجار ان اعظم ما يمكن ان نقدمه في هذه الايام ان نثبت للناس أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق وان محمد صلى الله عليه وسلم هو النبي الخاتم وان ما جاء به من رسالة ليست من صناعته، لان ما جاء في القرآن الكريم معجز في كل امر من اموره وهو مخالف لكلام البشر وانه ليس بالشعر وليس بالنثر، ولكنه نمط فريد في الصياغة العربية، نزل يتحدى العرب وهم في قمم الفصاحة والبلاغة وحسن البيان لان يأتوا بمثله او بعشر سور مفتريات مثله او حتى بسورة واحدة مثله ومازال هذي التحدي قائماً منذ ما يزيد عن اربعة عشر قرناً من الزمان.
واوضح النجار ان الدين الاسلامي يقوم على ركائز اربعة هي العقيدة والعبادة والاخلاق والمعاملات.. وبالنظر إلى العقيدة يتضح بأنها غيب مطلق لا يمكن للانسان ان يصل فيها إلى تصور صحيح بغير هداية ربانية ومن ثم ففي هذا المجال مطالب العبد بالايمان بالله رغم ان الحواس لا تدركه، ومطالبون بالايمان بالملائكة رغم انه لا توجد لدينا وسيلة مادية نستطيع ان نثبت او ننفي بها وجود الملائكة، مطالبون بالايمان بسلسلة طويلة من الانبياء والمرسلين، التي اخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بأن الله قد منّ علينا ب 120 الف نبي، وقد نخير منهم ربنا سبحانه وتعالى واصطفى من هذا العدد الكبير حوالي ثلاثمائة وبضعة عشر رسولاً، علماً بأنه لا يوجد بين ايدي الناس هذا الكم الهائل من الرسالات السماوية فقد ضاعت كلها وحرفت وغيرت ولم يرو لنا التاريخ شيئاً عن هؤلاء الانبياء والمرسلين، ولولا ان القرآن العظيم قد اخبرنا عن نفر منهم ما كان امام الانسان من وسيلة لنفي او اثبات وجود هذه السلسلة من الانبياء والمرسلين ايضاً فنحن مطالبون بالايمان بالبعث بعد الموت وبالعرض الاكبر امام الله سبحانه وتعالى وبالحساب والميزان وبالصراط، وبالخلود في حياة قادمة اما في الجنة ابداً او اعاذنا الله في النار ابداً وذلك كما اخبرنا الصادق الامين صلى الله عليه وسلم بأنها امور غيبية لا سبيل امام الانسان للوصول فيها إلى تصور صحيح بغير هداية ربانية.. اما الركيزة الثانية للدين فهي العبادة، والتي تعني وفقاً لمفهومها اللغوي، قمة الخضوع لله بالطاعة ولا توجد طاعة بغير اوامر فاذا لم يتلق الانسان بيانا من الله، أي بياناً ربانياً خالصاً لا يداخله ادنى قدر من التصورات البشرية، حيث لا مجال للابتداع في امر الدين، وهو ما حذر منه الرسول الامين صلى الله عليه وسلم الذي قال من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فيه فهو رد.. وقال عليه افضل الصلاة والسلام "صلوا كما رأيتموني اصلي" ومن هنا فالعبادة امور توقيفية لا بد للانسان فيها من تلقي اوامر الهية خالصة لا يداخله أي قدر من التصورات البشرية. اما الركيزة الثالثة للدين فهي الاخلاق ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ساوى بين الدين وحسن الخلق، ونفى عن صاحب الخلق السيء ان يكون صاحب دين مهما صلى وصام وحج واعتمر، ولذلك واشار النجار بأنه رغم ان الله سبحانه وتعالى قد فطر الناس كل الناس على حب مكارم الاخلاق الا ان هذه الفطرة لا يمكن ان تكون كافية لعون الانسان ليضع لنفسه بنفسه دستوراً اخلاقياً.. حيث ان الدستور الاخلاقي اذا ترك لصياغة الناس فاما ان يجعلوه ضيقاً حرجاً لا تطيقه القدرة الانسانية او واسعاً فضفاضاً تضيع في ساحته كل قدرة اخلاقية.. اما الركيزة الرابعة للدين فهي المعاملات وان فقه المعاملات اوسع ابواب الفقه على الاطلاق لان المعاملات تقتضي حقوق الآخرين، وربنا تبارك وتعالى قادر على ان يعفو عمن يشاء من عباده اذا قصر في حق من حقوق الله، اما حقوق العباد فهي مقدسة عند رب العباد، اما ان تقضي في هذ الدنيا واما ان تسد في الآخرة ولا يملك الانسان في الآخرة الا حسناته ومن المستبعد تخيل عاقل يتخلى عن حسنة واحدة من حسناته في يوم الفزع الاكبر كما وصف ذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ولم ينس النجار أن يذكر المجمع ببعض القضايا التي جاءت في كتاب الله جل شانه وبهرت الناس في العالم غربه وشرقه.. في قوله سبحانه وتعالى "والبحر المسجور" وتعجب العرب ما المقصود بذلك النار والماء من الاضداد.. فالماء يطفئ النيران.. والنيران بدورها تبخر الماء.. فكيف يتعايشان مع بعضهما دون ان يلغي احدهما الآخر.. ولما لم يستطع العقل الانساني قبل اربعة عشر قرناً من الزمان ان يتخيل امكانية ان يكون البحر مسجوراً قال العلماء لنبحث عن معنى لسجر غير اوقد على شيء حتى احماه.. فوجدوا معاني سجر ملأ وكف.. فقالوا البحر المسجور أي المملوء بالماء والمكفوف عن اليابسة، وهذا صحيح لان من ابلغ آيات الله في الكون، ان ربنا تبارك وتعالى حجز كما هائلا من الماء على ارض اليابسة على هيئة سهل هائل من الجليد فوق قطبي الارض فسمك الجليد في القطب الجنوبي يتجاوز 4 كم، وفي الشمال 380 م ويتوقع العلماء بأن هذا الجليد لو قدر له ان ينصهر، ويتحقق هذا بارتفاع في درجة حرارة صيف هذه المناطق حوالي 4 - 5 درجات مئوية فان هذا سيرفع منسوب الماء في البحار والمحيطات اكثر من 100 م ولنا ان نتخيل اذا اصبحنا بين يوم وليلة وقد ارتفعت البحار والمحيطات بمعدل 100م مما سيغرق الدنيا.. وظل هذا التفسير قائماً حتى بعد الحرب العالمية الثانية عندما اكتشف العلماء مجموعة من السلاسل الجبيلة ذات الصخور النارية في اواسط البحار تفوق في ارتفاعها احياناً اعلى المرتفعات على اليابسة، وكانت دهشة العلماء من مصدر النيران، إلى ان وصلوا لصدوع عميقة في اواسط هذه السلاسل الجبلية تتراوح في اعماقها ما بين 65 كم إلى 150 كم وهي تخترق الغلاف الصخري لتصل إلى ما يطلق عليه العلماء بطاق الضعف الارضي، حيث تكون فيه الصخور لينة وشبه منصهره وعالية الكثافة واللزوجة بدرجات حرارة تتعدى 200 درجة مئوية وتندفع هذه الصهارة بملايين الاطنان في كل لحظة لتدفع جانبي المحيط يميناً ويساراً في ظاهرة يطلق عليها العلماء ظاهرة اتساع قيعان البحار والمحيطات.. وتعجب العلماء من هذه الحقيقة الكونية المبهرة بأن كل محيطات الارض بما فيها المتجمد الشمالي والجنوبي قيعانها مسجرة تسجيراً حقيقياً بالنيران، حيث تندفع هذه الحمم وهذه الصهارة بدرجات حرارة تتعدى 1200 درجة مئوية فلا الماء يستطيع ان يطفئ هذه النيران ولا النيران على شدتها تستطيع ان تبخر هذا الماء، ليبقى اللقاء بين الاضداد فوق قيعان كل بحار ومحيطات الارض آية من آيات الله الخالق. فتبارك الله احسن الخالقين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.