محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة الأرض : 17 طنا من النفايات يوميا !!
كيف تستخدم الشمس كمصدر بديل للطاقة ؟
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2002

يولد مندوبو قمة الارض في جوهانسبرج في حي الاعمال في ساندتون ما يعادل 17 طنا من النفايات يوميا بحسب مقياس لحسب نسبة التلوث الناجمة عن القمة خلال الاعمال حول التنمية المستدامة.
وقالت الصحف المحلية ان ما يعادل 3،4 طنا من اصل ال 17 يمكن اعادة معالجتها في حين يبلغ استهلاك الموارد المائية الذي يشهد ارتفاعا 583 الف ليتر يوميا على ان يرتفع اكثر مع وصول مندوبين جدد سيقارب عددهم ال40 الفا.
وتحرق 118،5 ميغاواتا في الساعة من الطاقة الكهربائية 23% منها من مصادر خضراء بحسب المقياس .
ووظيفة هذا المقياس تقييم كمية النفايات التي يولدها المشاركون في القمة والنسبة القابلة لاعادة المعالجة بالاضافة الى تحديد انبعاثات ثاني اكسيد الكاربون الغاز الرئيسي المسؤول عن مفعول الدفيئة واستهلاك المياه والكهرباء. وتنشر الصحف في جنوب افريقيا هذه الارقام يوميا
. وفي تعليق على اول نتائج هذا المقياس اكد جون اوهايورهنوان الممثل الدائم في جوهانسبرج لبرنامج الامم المتحدة للتنمية على ضرورة احترام المندوبين لقاعدة الخفض واعادة الاستخدام واعادة المعالجة .
كما دعي كل مشارك في القمة الى اعلان استعداده للحصول على شهادات ديوكسيد الكاربون لاصلاح الاضرار البيئية الناجمة عن وجودهم وفقا للاموال او نسبة تأنيب الضمير.
كما اهتمت القمة على دور القطاع الخاص في تنمية العالم الثالث فقبل اربعة ايام على وصول رؤساء الدول والحكومات، انكب المشاركون في القمة على بحث الدور الذي يمكن ان يلعبه القطاع الخاص في ازدهار الدول الاكثر فقرا في اطار شراكات مع الحكومات.
واعلن الاتحاد الاوروبي رسميا أمس الأول امام الصحافة انه سيطلق شراكتين بين القطاعين الخاص والعام، احداهما غدا الاحد حول الطاقة بهدف افساح المجال امام ملياري نسمة بدون كهرباء للحصول عليها بحلول 2015 والاخر الثلاثاء حول المياه بهدف خفض نسبة السكان التي ليس لها وصول الى مياه الشفة بحلول التاريخ نفسه.
ولم يعط وزير البيئة الدنماركي هانس كريستيان شميت الذي كان يتحدث باسم رئاسة الاتحاد الاوروبي والمفوض الاوروبي لشؤون البيئة بول نلسون تفاصيل حول هذه المشاريع.
وستتمحور شراكة المياه حول افريقيا والجمهوريات السوفياتية السابقة ال12 (بينها روسيا) غير المرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي كما اوضع نلسون. اما الشراكة حول الطاقة فستتركز حول دول افريقيا-الكاريبي-المحيط الهادىء التي تضم 78 دولة نامية يقيم معها الاتحاد الاوروبي تقليديا علاقات اقتصادية وثيقة.
وقالت مصادر متخصصة انها ستساعد هذه الدول على ربط شبكاتها الكهربائية وتحسين فعاليتها في مجال الطاقة.
واوضح نلسون ان هذا الشكل الجديد من التعاون مع الجنوب سيسرع ما كنا نقوم به مع تنظيم افضل .
واكد شميت ان هذه الشراكات ستدعم التزامات الحكومات في مساعدة الدول النامية ولن تحل مكانها.
وقال انها يجب ان لا تشكل عذرا للحكومات لكي لا تتخذ التزامات سياسية في اشارة الى الولايات المتحدة المتحفظة عادة ازاء الالتزامات السياسية المتعددة الاطراف وترى في الشراكة بين القطاعين العام والخاص الوسيلة الوحيدة تقريبا لاخراج الدول الفقيرة من وضعها.
وذكر شميت بان الاتحاد الاوروبي يرغب في ادراج اهداف بالارقام لمكافحة الفقر في خطة العمل التي يجري التفاوض حولها وسيوقعها رؤساء الدول والحكومات في يوم القمة في 4 سبتمبر.
ولم يستبعد نلسون تقديم مساعدة فنية للدول النامية الراغبة في ضم مشاريع نووية الى برامجها توليد الطاقة. وقال اذا اختارت دول نامية اللجوء الى الطاقة النووية في توليد الطاقة، فنحن نشعر بالتزام لمساعدتها من خلال تقديم لها مساعدة فنية على ان تكون كل معايير السلامة موجودة .
وفيما كان الدبلوماسيون يتابعون مفاوضاتهم في جلسة مغلقة لصياغة خطة العمل لكن بدون تحقيق تقدم كبير في الملفات الساخنة كان الاف الناشطين المناهضين للعولمة يستعدون للتظاهر اليوم السبت.
وسيتم تنظيم تظاهرتين منفصلتين اليوم نالتا موافقة الشرطة بفارق ساعتين على انطلاق كل منهما.
دليل كبير !!
من جهة أخرى، قدم دعاة حماية البيئة إلى قمة الارض الدليل على أن عناصر الطبيعة يمكن أن تشغل ما هو أكثر من طواحين الهواء وحاسبات الجيب وساعات اليد.
فكثير من زوار قرية أوبونتو الذين بلغ عددهم 160 ألف زائر والذين تجمعوا في إطار مهرجان ضخم مواز للقمة في جوهانسبرج حلقوا شعر رؤوسهم واستمتعوا بتناول ثلاث وجبات يوميا وأجروا اتصالات هاتفية .. وكل ذلك بفضل شمس أفريقيا ولا دخل للكهرباء في ذلك.
وآخرون استمعوا إلى عروض شركات تقدم مصادر بديلة للطاقة، منها شركات عالمية كبرى تعرض تكنولوجيا لتسيير السيارات بوقود الهيدروجين.
وعرضت أيضا في القرية التي تستضيف المهرجان العام الرئيسي على أرض ملعب وندرار الشهير للكريكيت مزايا الطاقة التي تتولد عن قوة الرياح.
وطالما دعا الخضر حماة البيئة إلى تعزيز جهود إيجاد مصادر بديلة للطاقة من أجل حماية كوكب الارض من مزيد من الدمار، وكانت هذه الجهود محصورة من قبل في المعارض العلمية.
وقال سفين تيسكي المتخصص في الطاقة في منظمة جرينبيس (السلام الاخضر) وهو يتفقد معرض جرينبيس في القرية أنظر، ليس هناك كبل كهربائي واحد .
ومعرض جرينبيس هو منصة متحركة في شاحنة وبها مقهى لتقديم العصير ومكتب ومحل للحلاقة، وكل ذلك يعمل بالطاقة التي تتولد عن ألواح تتجمع فيها أشعة الشمس على السقف.
ويقول تيسكي إنه مثال حي على مدى قابلية استخدام الطاقة الشمسية كبديل عن الكهرباء التقليدية .. مضيفا أن الطاقة الشمسية لها أعظم المزايا بالنسبة للمساكن الريفية في الدول النامية التي لا تملك بنية أساسية.. رغم أن الهند في مقدمة الدول التي تستخدم الطاقة الشمسية.
وأضاف تيسكي إن الحجة التي قيل بها ضد الطاقة الشمسية كانت دائما تكاليف التركيب. ولكن الامر اختلف في السنوات السبع أو الثماني الاخيرة بحيث لم يعد كذلك .
ويقول الخبراء أن الميزة طويلة المدى لمصدر للطاقة مجاني ولا يضر البيئة ويسهل المحافظة عليه وصيانته تفوق بكثير ميزة الطاقة التقليدية.
وهناك ثلاث بطاريات كبيرة تمتص وتخزن الطاقة الشمسية التي تستخدم في إمداد أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتلفزيون وأجهزة أخرى في جناح جرينبيس بالطاقة.
ويؤكد تيسكي أن الوحدة التي تولد طاقة تكفي عائلة من ثمانية أفراد هي نموذج حي لكيفية البدء بعمل تجاري مستدام في المناطق الريفية دون توافر الكهرباء.
وأوضح بينما السحب تتجمع في أفق القرية في اليوم الرابع للقمة التي تستمر عشرة أيام كلما كان لديك ضوء الشمس كلما رخص ثمن الكهرباء . وأوضح ولكن طالما هناك ضوء النهار فإن الالواح تمتص الطاقة. وفي نصف الكرة الارضية الجنوبي يمكن أن تستفيد المناطق التي تشرق فيها الشمس أكثر من الطاقة الشمسية .
وقد دخل عشرات الناس محل الحلاقة بمعرض جرينبيس لقص شعر رؤوسهم مجانا بيد الحلاق المتدرب ديفيد ماي الذي استخدم الطاقة الشمسية في القص.
ويقول عندما أحلق شعر رؤوسهم تعمل الالة كما ينبغي. لا أواجه أي مشكلة بالنسبة لاستخدام الطاقة الشمسية. فالشمس تمنحني ما يكفي من طاقة للقيام بعملي .
ويزداد استخدام الطاقة البديلة في بلاد مثل ألمانيا واليابان والولايات المتحدة. ويتم توليد 5.3 في المائة من الطاقة في ألمانيا من قوة الرياح، أي أكثر من ضعف ما يتولد عن الطاقة النووية.
وتستخدم الطاقة المتولدة عن قوة الرياح في العالم لتلبية احتياجات حوالي 14 مليون أسرة طبقا لاحصاءات الجمعية الاوروبية لطاقة الرياح.
وفي مكان آخر في القرية بدا الشعور بالاستمتاع واضحا على وجوه المندوبين الذين كانوا يتناولون غداءهم في مطعم لا توجد به كوابل كهربائية.
فقد وجهت ألواح من الالومنيوم على قواعد من الصلب نحو الشمس كي تمتص الطاقة لتوليد الحرارة اللازمة لطهي بعض أفضل المأكولات الالمانية الشهية.
ويباع جهاز طبخ صغير لقدر للطبخ متوسط الحجم بحوالي 60 يورو، حسبما أعلنت وكالة جي.تي.زد الالمانية للتنمية. ومزايا هذا الجهاز أنه لا يكلف كهرباء ويتطلب قدرا ضئيلا من الصيانة كما ان من السهل تشغيله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.