"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس وزراء الكهرباء العرب يبحث ربط التيار والطاقة النووية والمتجددة
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2010

ناقش مجلس وزراء الكهرباء العرب في دورته ال25 الاستثنائية أمس في مقر الجامعة العربية في القاهرة، برئاسة وزير الكهرباء المصري حسن يونس مشروع الربط الكهربائي العربي والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، لا سيما توحيد الرؤى والمواقف العربية لاستغلال الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء مع مراعاة مصالح الأطراف المعنية. وطرحت مصر تجربتها في مجال الطاقات المتجددة، التي تهدف إلى تطويرها لتبلغ نسبة مساهمتها 20 في المئة من إجمالي إنتاج الطاقة بحلول عام 2020. كما ناقش المجلسُ موضوع تنظيم مؤتمر عربي خلال السنة الحالية حول آفاق توليد الكهرباء بالقدرة النووية في المنطقة العربية، وعرض تحديث دراسة للربط الكهربائي بين الدول المتوسطية الإقليمية والدول العربية، تنفذها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للكهرباء، في إطار مشروع تكامل سوق الطاقة الأورومتوسطية، ويتوقع صدور التقرير النهائي، ويعرض على البرلمان الأوروبي مطلع آذار (مارس) المقبل.
وأكد يونس الأهمية التي يوليها القادة العرب للربط الكهربائي العربي، نظراً إلى أهميته الاقتصادية والفنية، وكونه أحد محاور التعاون العربي، نظراً لما للطاقة الكهربائية من دور فعال في دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي. ولفت إلى ضرورة الإسراع في إنجاز دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل وفقاً لقرارات الدورة الثامنة للقمة العربية التي عقدت العام الفائت. وأشار إلى أنه يجري تنفيذ الجزئين الأول والثاني منها، وهي تتضمن درس مشاريع الربط الحالية، وتجمع البيانات وتدرس الجدوى الخاصة بالربط وتجارة الكهرباء. ويُنتظر أن يشتمل الجزء الثالث على درس الهيكل البنيوي والتنظيمي.
توحيد المواصفات والمقاييس الكهربائية
وتحدث يونس عن دعم صناعة المعدات الكهربائية لإنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها في الدول العربية، بالتنسيق والمتابعة مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين لتوحيد المواصفات والمقاييس المتعلقة بقطاع الكهرباء وإعداد مواصفات قياسية عربية موحدة خاصة بمعدات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء. وأضاف أن أمانة المجلس أعدت بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ورقة عمل لصياغة رؤية عربية شاملة تجاه الخطة الشمسية المتوسطية والمبادرات المشابهة، مع توصيات أهمها تشكيل مجموعة عمل من خبراء الدول العربية لتنسيق المواقف العربية.
ويناقش وزراء الكهرباء العرب اليوم تعديل النظام الأساسي الداخلي للمجلس، ليتمكن من مواكبة التطورات الجديدة في مجال الكهرباء والطاقة، وتشارك كل من السعودية والعراق وليبيا وسورية وقطر وتونس والجزائر وجيبوتي.
ونبه الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية السفير محمد التويجري، إلى أهمية دعم صناعة معدات الخاصة بإنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها في الدول العربية. وأكد أن الدول العربية تسعى جاهدة إلى الدخول في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ومنها طاقة الرياح والطاقة الشمسية، موضحاً سعي الجامعة العربية إلى تشكيل كيان تفاوضي جماعي عربي مع أوروبا في ما يخص الطاقة الشمسية التي تسعى أوروبا إلى الحصول عليها من دول المغرب العربي، لتحصل الدول العربية على الثمن الحقيقي لهذه الطاقة وألا تحصل عليها أوروبا بأرخص الأسعار.
وأشار إلى دول عربية تسعى إلى دخول مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية مثل الإمارات التي تتعاون مع كوريا الجنوبية وفرنسا لإنشاء مشاريع في مجال الطاقة النووية، ومصر والسعودية والكويت وغيرها التي تسعى إلى الحصول على التقنية الذرية بهدف توليد الكهرباء.
وأكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لجامعة الدول العربية أن القطاع الاقتصادي في الجامعة لا يريد طرح مواضيع جديدة كثيرة على القمة العربية العادية المزمع انعقادها في ليبيا، فالأهم متابعة المشاريع السابقة ومعرفة ما نفذ منها والعراقيل والصعوبات التي واجهتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.