يعتقد البعض أن الحضور المستمر عبر المطبوعات الشعبية ووسائل الإعلام الأخرى هو المقياس الحقيقي لوجود الشعر النسائي . وبنظرة سريعة إلى تاريخ الشعر النسائي في الخليج نجد أن هناك العديد من الأسماء النسائية البارزة والمبدعة حفظ لها التاريخ ما قدمته ، وأيضا نجد أن هناك بعض الأسماء الوهمية التي صنعتها بعض المطبوعات الشعبية وانكشفت مع مرور الأيام ، وقد صرح بعض الشعراء بأنهم خلف تلك الأسماء الوهمية ، ولكن في المرحلة الحالية أصبح وجود الشاعرات لا يقبل هذه الاتهامات الباطلة من بعض المنتسبين للساحة حيث لايخلو حوار لشاعر من التصريح بأن عدد الشاعرات الحقيقيات لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة ، ونفي حقيقة هذه الأسماء الجميلة والتي هي في ازدياد مستمر والإصرار على تداول بعض الأسماء فقط فيه ظلم كبير لإبداعات المرأة ، ويعكس مدى ضحالة فكر هؤلاء وعدم إحساسهم بأهمية الأدب النسائي كجزء لا يتجزأ من الأدب العربي فكل إبداع تقدمه المرأة ينسب للرجل ، ولعلنا هنا في الخليج أكثر من يعاني هذه المشكلة حيث تتداخل هنا عوامل اجتماعية عديدة تفرض هذا الوضع المأساوي الذي تعيشه الشاعرات ، وهذه الأوضاع الاجتماعية تنعكس على حضور الشاعرات وبين الحضور والغياب نجد الشائعات تنتشر لدرجة أن البعض وصل بهم الحال إلى إنكار وجود الشاعرات ، وللأسف أن هذه التصريحات تصدر من شعراء وكتاب يفترض أنهم أقرب الناس إلى الإحساس بالإبداع والمشاعر الإنسانية المترجمة شعرا أو نثرا . وحول هذا الموضوع وجهت هذا السؤال للشاعرين أحمد المطيري و عايض بن مساعد حيث قال الشاعر المطيري : (لماذا سؤالك يأتي بصيغة توحي بضعف الشعر النسائي ، وكأنه أنجز شيئا مهما وهو ( إثبات الوجود ) ثم أضاف بقوله : الشعر النسائي احترمه ، ومن الشاعرات من تجاوزت نفسها إلى الدخول في دائرة الإبداع ومنافسة الشعراء بالفعل ولكن ما ترينه من واقع في ساحة الشعر الشعبي هو فقط أكثرية الرجال كشعراء وقلة الشاعرات ، وأنتِ تعرفين أغلب الأسباب الرئيسية التي تقف حائلا دون وصول إبداعهن ، والشعر يستطيع أن يكتبه كل قلب نابض بالإحساس الصادق والمضيء بعيدا عن جنس الكاتب نفسه .) أما الشاعر عايض بن مساعد فقد قال: (أعتقد أن هناك شاعرات فرضن حضورهن الشعري على ساحة الشعر وتخطين مرحلة إثبات الوجود لأنهن مبدعات بمعنى الكلمة وهذا دليل على أن الشعر الحقيقي يفرض نفسه بعيدا عن التصنيفات فالشعر هو الشعر سواء كتبه رجل أو امرأة مع مراعاة ( الخصوصية الكتابية ) لكل منهما والتي تتضح من نكهة القصيدة وروحها كعلامة جودة وتميز . وأضاف بقوله : مع أني أتحفظ على عبارة ( الحضور المستمر ) لأن الشعر لا يقاس بالكم بل بالكيف فقصيدة واحدة أجمل من عشرات القصائد الباهتة والممسوخة وكم أتمنى أن يطول غياب المبدع أو المبدعة ليحضر الشعر والإبداع .. أفضل من أن يستمر الحضور ويغيب الشعر والجمال . وكان للشاعرة سميرة العبدالله رأي حول هذا الموضوع فقد قالت :( لا أتوقع أن تستمر الشاعرة بنفس المجهود الذي نراه من أغلب الشاعرات في هذه الفترة إن التفتت للمثبطات . ومما لا شك فيه أن الشاعرة تملك أدوات يتمنى الرجل امتلاكها وهذا يسجل لصالحها ويظهر على شكل تفوق ملحوظ وواضح ولكن أؤكد أن الشاعرة _ مع إصرارها على التقدم _ ما زالت تعاني الأقلام التي تحاول هدم إبداع الشاعرة ، فإن رأوا شاعرة متواضعة قالوا هذا مثال واضح على مستوى الشاعرات ، وإن رأوا شاعرة متمكنة شككوا في مصدر هذا الإبداع الذي تحويه قصائدها . وعموما أنا أرى أن هذا الأمر وإن كان ظاهره سيئا ولكن لو نظرنا إليه من زاوية أخرى نجد أنهم إنما قالوا ذلك من أجل بروز الشاعرات لساحة التنافس بل وتفوقهن في الكثير من الأحيان وخلاصة كلامي أن الشاعرات في هذه المرحلة تجاوزن مرحلة إثبات الوجود وبدأن المنافسة الفعلية حتى اصبح البعض منهن مطلبا لكل قارئ متذوق للشعر . حنين الشمال