يتصدى شاكر النابلسي مجددا للبحث في الأسباب والدوافع التي أدَّت إلى استغلال الإسلام من قبل جماعات "الإسلام السياسي"، الذين نشطوا وانتشروا، بعد الثورة الخمينية عام 1979، وبعد اغتيال الرئيس السادات عام 1981. وينتقد النابلسي في كتابه "الإسلام وجراب الحاوي.. لماذا حوّلنا الإسلام إلى حجاب وإرهاب؟" الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر مواقف وآراء الفقهاء المزيفين، الذين تحاملوا على المرأة حسب تعبيره وشوَّهوا تاريخها، وزوَّروا الكثير من النصوص المقدسة، لخدمة أغراضهم السياسية والاجتماعية، متجاهلين، وغافلين عن التموضع الجديد، والتقدم الحضاري الذي أحرزته المرأة العربية في العقود الأخيرة. كاشفا عبر عدة فصول هؤلاء الفقهاء في عدائهم للمرأة، منها: "الفقهاء وذم النساء"، وكيف تمَّ قهرهن. و"الفقهاء وفوبيا النساء". مركَّزا على قوله، إن معظم الفتاوى صدرت من خلال أحاديث نبوية موضوعة وغير صحيحة، وكلها يدور حول ذم المرأة، والحطّ من دورها، وقيمتها في المجتمع، وذلك من خلال الفصل، الذي جاء بعنوان "لا عين للفقهاء إلا على النساء". ويعيب النابلسي على المسلمين سُنَّة وشيعة ما سماه هلوساتهم في انتظار "المهدي"، وفي الفتاوى المضحكة التي مكَّنت لأعداء الإسلام لكي ينالوا منه. ويحذر الغرب في فصل "وباء الدكتاتوريات الإسلامية يلتهم المليارات" من دفع المساعدات نقدا خوفا من سرقتها، وينادي بتقديم مشاريع تنموية بدلا من المساعدات المالية. وفي ختام الكتاب، يُخصص النابلسي عدة صفحات، لتوثيق الجدل المهم في الليبرالية، والدولة المدنية، والتعليم الديني، الذي جرى في السعودية قبل سنوات، بين الأصوليين والليبراليين. أهدى النابلسي كتابه للتونسي العفيف الأخضر، وقال في مقدمة الكتاب: "لا أدري هل نحن نحسن إلى القرآن الكريم، عندما نُحمِّله كل هذه الأوهام، التي لا يحتملها أي كتاب آخر في التاريخ، أم نحن نُسيء إليه؟ وهل نحن بعملنا الجنوني المخبول هذا، نريد تأليب أعداء الإسلام على الإسلام، أم نريد كيدهم، وإغاظتهم، بادعائنا الباطل، أن كتابنا المقدس يحوي ما لا يحتويه أي كتاب آخر، سواء كان سماويا، أم أرضيا؟ قطعا نحن نُسيء إساءة كبرى إلى القرآن الكريم، وإلى الإسلام ككل، بهذا التبجيل الممجوج، من حيث نقصد، ومن حيث لا نقصد".