لا يؤمن الدكتور معن الجربا بمقولة نيتشه " غاية المرأة هم الأطفال أما الوسيلة فهو الرجل " معتقدا على صفحات موقع مجلته الإلكترونية http://www.hiwart.net/articles-action-show-id-92.htm حوار وتجديد أن قضية المرأة أكثر إلحاحا وجدية من هذا الهذر، فالمرأة تبقى دائما وأبدا أهم قضية وأهم وتر يدندن عليه المشروع التغريبي ، وقضيتنا اليوم هي المرأة في المشروع الإسلامي . الدكتور الجربا يعدد 5 قضايا حساسة تدور حول المرأة ، ثم يقارن بين مكانة المرأة في الإسلام وبينها في الحضارات السابقة عليه. أولى هذه القضايا قضية " للرجل مثل حظ الانثيين ، معتبراً أن الإسلام لا ينظر للمسألة على أساس المركز القانوني للأطراف والحقوق والواجبات الملقاة على عاتق كل طرف ، فالإسلام فرض العمل والنفقة والمهر على الذكر و لم يفرض ذلك على الأنثى ولذلك جعل نصيبه أكثر من نصيبها، وهناك حالات كثيرة في المواريث يكون نصيب الأنثى أكبر من نصيب الذكر ، و مثال ذلك لو مات رجل وله أب وأم وبنت وزوجة فإن نصيب البنت سوف يكون أكثر من نصيب الجد بأضعاف مضاعفة على الرغم من أنه هو ذكر وهي أنثى. المسألة الثانية مسألة الشهادة في أن شهادة الرجل تساوي شهادتين للمرأة ، ويفند الكاتب الشبهة حول هذه القضية بالقول إن الإسلام يقبل شهادة امرأة واحدة في أكثر القضايا حساسية مثل " الولادة التي يترتب عليها النسب والإرث" ولا يقبل شهادة الرجل فيها ، وهذا يدل على أن الإسلام لا ينظر إلى مسألة الشهادة من زاوية الفرق بين الجنسين. في القضية الثالثة يطرح الدكتور معن الجربا مسألة دية الرجل ضعف دية المرأة ، ويقول إن الإسلام ينظر في الأمر من الناحية الاقتصادية وليس من الناحية الجنسية ، وعند الدية يراعى الخسارة الاقتصادية التي تلحق بأسرة الرجل. أما القضية الرابعة فيتطرق فيها إلى مسألة الولاية العامة ويؤكد أن كثيرا من فقهاء المسلمين يرون أن من حق المرأة تولي جميع الوظائف في جميع مجالات الحياة بشرط أن يتناسب ذلك مع توفير الحشمة والعفة لها، وبما لا يتعارض مع رعاية الأبناء، والاهتمام بالزوج , وفي الصدر الأول من الإسلام تولت النساء وظائف الحسبة وغيرها من الأعمال العامة وأجاز الإمام أبو حنيفة للمرأة أن تتولى القضاء وما إلى ذلك من الأمور. ويعرض الكاتب أهم هذه القضايا وهي تعدد الزوجات ويسوق أدلة كثيرة على صوابية التعدد، إلى حد يتوقع معه أن يكون التعدد حقا من حقوق الإنسان حيث يغدو لكل امرأة الحق في أن تتزوج وتكون أسرة.