كيف يمكن لأي مبدع أو مثقف كان حاضرا في المشهد الثقافي السعودي خلال حقبة الثمانينات من القرن الماضي، أن يزور الرياض، دون المرور ببيت القاص والصحفي صالح الأشقر؟ تردد السؤال أعلاه بلوعة في الأوساط الأدبية والثقافية السعودية وهي تودع الأشقر، عندما رحل ب"ضجيج الأبواب"، يرافقه "ظل البيت" عنوانا مجموعتيه الوحيدتين اللتين أصدرهما على مدى 4 عقود قضاها في الوسط الثقافي، مبدعا وداعما للمبدعين، وصحفيا له بصمته في الصحافة الثقافية. مزهر بالبهجة لم يكن خصما لأحد أو معاديا، فقلبه/ بيته مشرع للحب، يلتقي فيه الأحبة من المبدعين، يشعلون خلافاتهم لتزهو بين دفتي قلبه غيوما وشجرا يزهر بالبهجة. "كان صالح قلباً مفتوحاً في الرياض، ومنزلاً نسكنه وننام فيه، ونلتقي فيه بنخبة من أصدقاء تلك المرحلة أدباء وصحفيين وتفتح فيه نقاشات لا تحصى في السياسة والأدب والفكر، وتراجع فيه آخر الكتب أو الدوريات". هكذا يرثيه الشاعر والكاتب محمد الدميني، مستعيدا زمنا "كانت فيه" بعض المنازل في الرياض والشرقية وجدة (وبينها منزل صالح الراحل) هي الأماكن الصالحة للحديث والأمل وانتظار ما لا يأتي...!". هنا تتجلى دواخل الأشقر الإنسان، قبل الكاتب والمبدع الذي حين بزغ مع جيله ليشكلا جدارا مختلفا لفن كتابة القصة في السعودية، عماده الرؤية المتكئة على وعي يمثل جسرا للعبور إلى الحلم بكتابة مختلفة شديدة الاتصال بواقعها الاجتماعي الذي شكل أهم ملامح وسمات القصة عند الأشقر. القلب المفتوح يقول الشاعر علي بافقيه "صالح الأشقر، بابه مفتوح للجميع، وقلبه مفتوح للجميع. عام 1985 أراد شاعرنا الأنيق عبدالله الصيخان أن يعرّفني على أهل الكتابة والثقافة في الرياض، فأخذني إلى بيت صالح الأشقر، ومن هناك عرفت (الجميلين) واختلطت بعالمهم ليل نهار...تشبث صالح بحلمه وموقفه ورؤيته كمن يتشبث بالجمر، ورحل عنا وحلمه هذا حي بين أضلاعه، الرحمة والسلام لروحه الحالمة المسالمة". أما الراحل بغيماته وصخب ضحكاته الرنانة في ذاكرة أصدقائه ومحبيه، فما زالت رعشات قلبه المحب تدوي في أركان بيوت كان يفتحها لهم حبا وكرامة.