الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث: الألوان الحارة في الزخرفة للابتعاد عن الفارسية
نشر في الوطن يوم 05 - 12 - 2016

عزا باحث سعودي متخصص في التصاميم والفنون التشكيلية التراثية، التركيز على الألوان الحارة في الزخرفة بالعمارة الأحسائية، إلى الابتعاد عن الأساليب التركية والفارسية، التي كانت تهتم بالألوان الباردة، داعيا الجهات الحكومية ذات العلاقة، والأفراد لتبني اعتماد هوية معمارية للمباني الجديدة في الأحساء، تتمثل في إعادة الزخرفة الأحسائية القديمة في المباني الجديدة، كالنخلة والتمر والورد وزهرة اللوتس. وأشار الباحث حسين الجمعان خلال محاضرته مساء أول من أمس بعنوان "الأحساء في ثوب جديد" في منتدى "إضاءات سبتية" لعضو المجلس البلدي في الأحساء السابق علي السلطان، إلى أن الأحسائيين يستمدون معظم أشكال الزخارف المعمارية من شكل "نواة التمر" بطريقة هندسية احترافية، مضيفا أن مبنى "دروازة" القيصرية الحالية التي فرغت أمانة الأحساء من بنائها في منطقة الهفوف التاريخية، هي الأفضل في إعادة بناء التراث الأحسائي –على حد قوله-، حتى إنه بات مشابها للأقواس التاريخية العالمية.
وشدد الجمعان في المحاضرة التي أدارها المهندس أحمد المطر، على ضرورة توزيع الزخارف والرسومات في المبنى، وعدم تركيزها في جهة محددة من المبنى، وكذلك عدم ملء المبنى بالزخارف والرسوم، بهدف إعطاء العين مزيدا من الراحة، لافتا إلى أن فن الأقواس في العمارة هو فن إسلامي، وقد تميزت العمارة الأحسائية بفنون زخرفة الأقواس بشكل مفرغ رغم تعرضها للكسر بسهولة، مؤكدا أن الأعمدة في العمارة القديمة هي التي تبرز متانة وجمال المبنى، ولكل عمود مقياس محدد لضمان المتانة المعمارية، وهناك 3 أنواع للأعمدة المعمارية، وهي: الدوري، الأيوني، والكورنتي، موضحا أن الأحسائيين تميزوا كذلك في تنفيذ الأعمدة التراثية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.