فجر تويتر وما زال موجات من العنف اللفظي والإقصائي في مجتمعنا، وأصبحت الأحداث الدائرة فينا وحولنا تلقي بظلالها على المجتمع، محيلة نسيجه المتنوع فطرة إلى حالة من الاستقطاب الفكري والمعرفي وربما الاجتماعي. قد يقول قائل: وهل هذه الحالة مرتبطة نشأتها بتويتر؟ والجواب بالتأكيد...لا! لكن تويتر كان المنصة والساحة التي فجرت كل بذور هذا الإقصاء والعنف التي زرعت مسبقا في أماكن أخرى في مسرحنا الحياتي الكبير، وهذه الأفكار ومع تويتر أصبحت أفكارا انشطارية، تفجرها تغريدة لشخصية مرموقة أو مشهورة، تكون بمثابة الشرارة التي تحيل المجتمع إلى تلك الحالة من الاستقطاب الإقصائي الفكري والمجتمعي. إن الأحداث التي تعصف بالمنطقة كانت وما زالت المواد الأولية التي تصنع منها كل صور الإقصاء المعاش والمشاهد، ليأتي تويتر فيكون الحاضن والمخصب لهذه المواد من الأحداث والوقائع، البعض يتفنن في تخصيب الحدث وقولبته بما يتناسب وموقعه التصنيفي الذي اتخذه لنفسه، متخندقا حول أفكاره السلبية متسورا بحشود من الاتباع التقليديين، في حساب العدد ليسوا كثرا، ولكنهم جيدون على مستويين، الأول الحراك التويتري من خلال إعادة التغريد أو المنشنة أو الموافقة، والثاني على مستوى الواقع الحياتي، أما جدل ينتهي بخصومة أو نصيحة تفضي إلى نفور وتباعد وتباغض. والبعض من أباطرة هذه الصناعة يعيد تدوير هذه الأحداث ويعيد تصنيعها منتجا إقصائيا يؤطر به خصومه ليظلوا في عيونه وعيون اتباعه الخصوم المخالفين الذين ينبغي حربهم واحتساب أذيتهم وإقصاؤهم، والبعض من الدهماء الذين يشكلون الحشد عددا بكل مفاهيمه يظلون هم الجمهور الذي يترقب ويشاهد ويرى. جمهور لا يختلف دوره كثيرا عن جمهور ذلك المفحط المشهور الذي قد ينكر عليه فعله ولكنه في الوقت ذاته يتمتع بنسبة مشاهدة غير طبيعية من أفراد ما زالت ترصده وتتغنى بحركات الموت التي يمارسها في الشوارع والممرات. أما البعض من الإقصائيبن المودرن الذين يتصفون بالصوت الهادئ، والإنسانية المفرطة، والمثاليات الزائفة، فحضورهم في تويتر وإن كان بحساب العدد قليل إلا أنهم اثبتوا أنهم قادرون على خلخلة المسرح التويتري ومن ثم الحياتي وشطرهما عبر تغريدات لاذعة مستفزة تثير الخصوم وتجعلهم في كل مناسبة ينتظرون الفعل المودرن ليشكلوا بدورهم ردة الفعل التقليدية التي تبقيهم حاضرين في عقلية الاتباع والمشهد الحياتي بعمومه. هؤلاء المودرن من التويتريين متسامحون على مستوى الكتابة والتنظير، لكنهم عند المحكات الحقيقية لقبول الآخر والتعايش معه تظهر إقصائيتهم في صور من التحريش والتعريض والتخوين. صحيح أن خطابهم أكثر ليونة ومرونة، لكنهم يستطيعون من خلال أدبياته وأساليبه تشكيل موجات من ردود الأفعال التقليدية يجعلونها وسيلتهم للبقاء والحضور حراسا للديموقراطية وثقافة الاختلاف وقبول الآخر. أختم بالقول إن تويتر أضحى منبرا من منابر الإقصاء في مجتمعنا، بل أصبح وسيلة لتغذية كل الأفكار التي تزيد من هوة الخلاف فيه، من خلال ممارسة التصنيف المقيت وجعله وسيلة حضور وديمومة بقاء وتنفذ بين أفراد المجتمع. تخيلوا معي... لو اختفى التصنيف من حياتنا، أي شرعية يستند عليها أولئك التويتريون المتنابزون بالأفكار لتسويق أنفسهم لدى الاتباع، كدعاة فضيلة أو قناديل تنوير؟