«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أكاديمية": نقاد يتحاملون على الشعراء بوصفهم "سارقين"
التناص عند "الثبيتي" وصل إلى لعبة الأقنعة التواصلية مع التراث
نشر في الوطن يوم 09 - 06 - 2014

أعادت تدوينة أدبية كتبتها الناقدة الدكتورة كوثر القاضي "عضوة هيئة التدريس بجامعة أم القرى" على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن مفهوم "السرقات الأدبية"، النقاش حول الحدود الفاصلة بين "السرقة" و"التناص" المعروف في النقد، حيث أكد البعض أن الشعر والأجناس الأدبية تخطت مرحلة "التناص" إلى ما يمكن تسميته "التلاص". وتعليقا على الأمر قالت القاضي ل"الوطن": أشار كثير من النقاد العرب القدامى وبعض الشعراء إلى "ظاهرة التناص" تحت مفاهيم الاقتباس والتلميح و الإشارة…وشيء عادي أن يستفيد اللاحق من السابق، حيث لا يمكن أن يستغني الأخير عن الاستعارة من الأول، كان هذا في الجانب البلاغي، أما في الجانب النقدي فقد عرف "التناص" تحت مسميات أخرى كالنقائض والمعارضات والسرقات.
وأضافت: السرقات الشعرية هي أخذ اللاحق معنى السابق، أما الألفاظ فلا تعد سرقة إذا اتفقت عند شاعرين، ولأن الشاعر المحدث جاء تالياً فقد وُصم بالسرقة، حيث مضى النقاد في إظهار تحاملهم على الشعراء. ومع ذلك لاحظ بعض الباحثين أن الحدود بين "التناص" و"السرقة" ليست واضحة تماماً بل هي ملتبسة، وأن التداخل بينهما حالة قائمة، حتى أصبحت بعض السرقات تمر تحت عباءة التناص وعدّ بعض التناص سرقة، فما يعرف ب"التناص النصي" هو مبعث هذا الالتباس أكثر من سواه، وأكثر من يلتبس عليه هذا الأمر هم المتشبعون بالمفاهيم النقدية القديمة، بينما يتطلب تطور الشعر في مفاهيمه وأشكاله، وفي تقنياته وأدواته، تطوير مفاهيمنا النقدية والتناغم مع المفاهيم التي توصلت إليها المناهج والنظريات الحديثة، ومنها مفهوم: التناص، إذ لا يصح اليوم أن ننقد قصيدة حديثة بمعايير مفاهيمنا النقدية القديمة!
وفي الشعر الحديث لا يكاد يستغني الشاعر عن الاتكاء على القديم معنى ولفظاً أحياناً، وإن زعم البعض أن هناك قطيعة بين القدماء والمحدثين؛ وإذا مضينا نستعرض كثيراً من النماذج الشعرية في الشعر العربي الحديث والشعر السعودي، فسنجد نماذج كثيرة؛ فاستخدام التناص النصي، وأشكال التناص الأخرى، ليس جديداً، بل بدأ مع البدايات الأولى للشعر العربي الحديث. فبدر شاكر السياب وعبدالوهاب البياتي هما أول من استخدمه، والشواهد على ذلك كثيرة في قصائدهما المبكرة التي كتبت في مطالع خمسينيات القرن الماضي، وكان محمود درويش، من بعد، أكثر الشعراء العرب استخداماً لهذا النوع من التناص في شعره.
وغالباً ما يقتبس الشاعر الحديث النصوص من مراجع معروفة وشائعة، بل من مصادر مغمورة أو مجهولة إن هي وافقت نصه على المستويين الفني والدلالي.
ويرتقي التناص في شِعر محمد الثبيتي إلى لُعبة الأقنعة التواصلية مع التراث، وهو بارع في هذا على نحوٍ متميّز، ويتضح ذلك في قصيدته المشهورة "أيا دار عبلةَ عِمْتِ صباحا" - على سبيل المثال- التي جاءت متقمّصة صوت عنترة، في انكساره وانتصاره، ثم اقتفَى أثرَه لاحقوه من الشعراء والشواعر، وكثيراً ما وقعوا في شباك التداخل أو التناصّ مع نصّه هذا، أو نصّه الرائع "تغريبة القوافل والمطر" الذي لبس فيه قناع الصعلوك الشهير "السّليك بن السّلكة"، كما جلب الكاهن والعرّاف وهما شخصيتان مشكلتان في المجتمع السعودي المحافظ ليضيئا له الدروب في البحث عن الوطن المنتظر، الذي أصبح ثيمة سار عليها معظم شعراء الحداثة من بعده.
وفي إجابتها عن سؤال ل"الوطن" حول مدى وجود سرقات ظاهرة في الأدب السعودي قالت القاضي: بصراحة لا يمكن أن أدّعي بحكم قراءاتي ومعرفتي بالمشهد السردي أو الشعري في أدبنا السعودي، أن هناك أعمالاً مسروقة بكاملها، والاقتباس كما سبق أن أسلفت وارد بالطبع، ولكن تحضرني دراسة لأحدهم – لا أتذكر اسمه- ونُشرت على بعض المواقع، ذهب فيها إلى أن رواية "بنات الرياض" لرجاء الصانع تتطابق مع رواية "الصديقات" للروائي الأميركي دالاس ميلر، ويمضي الباحث يقارن بين كل فتاة من فتيات الروايتين؛ ليكتشف القارئ التطابق التام!
وكذلك ما قيل من أن رواية "سباق السيارات" لعلاء الأسواني مسروقة من رواية "حفلة التيس" لنوبل يوسا التي ترجمها صالح علماني التي صدرت قبلها بكثير، وقد اكتشف السرقة الناقد والروائي رؤوف مسعد الذي وجد أن الأسواني أضاف لروايته فصولاً كاملة من رواية يوسا!
بالطبع هذا الأمر يعد فضيحة أدبية وثقافية كبرى أظنها –بحسب رأيي- تلحق ببلد الأديب كلها؛ لذلك فإن الكشف عن سرقات كهذه أمر خطير، وسلاح ذو حدين لا بد أن يصيب الناقد كذلك.
وعرفت القاضي باهتمامها النقدي في مجال السرد وخصوصا القصة القصيرة التي دار مؤخرا حولها جدل كبير بعد أن وصفها الدكتور معجب العدواني ب"القصة التويترية"، وتعلق على هذا الرأي بالقول: أعتقد أن ما ذهب إليه العدواني من تسميتها ب"القصة التويترية"، رأي غريب؛ ينقضه تاريخ هذا الموقع نفسه، فمتى ظهر تويتر، حتى تسمى هذه القصة بالقصة التويترية، قد يكون تويتر هو الموقع الأنسب ليمارس القاصون فيه إبداعهم؛ حيث يشترط عدد محدد من الكلمات، وهو يحقق الاختزال والتكثيف اللذين يشترطهما هذا النوع السردي، إلا أن المفارقة هي شرط القصة القصيرة جداً الرئيس؛ فإذا لم تتوافر المفارقة؛ فسيكون النص ضعيفاً نوعاً ما.
أما ما ذهب إليه العدواني أيضاً من أنها حمار من لا حمار له، فيبدو أنه هنا يشير إلى استسهال بعض الكتّاب والكاتبات لها، فتظهر بعض المحاولات قريبة الشبه بالخاطرة، ويبدو هذا الاستسهال شبيهاً بما حدث قبل مع قصيدة النثر، لكن ذلك لا ينفي وجود نماذج جيدة لدى الكتّاب والكاتبات السعوديات؛ بل إن بعض القاصين الكبار قد جرّبوا أقلامهم في هذا الفن المُشْكِل مثل: عبدالعزيز الصقعبي الذي تعد مجموعته "فراغات" التي صدرت في القاهرة في العام 1992 من أوائل المجموعات في فن القصة القصيرة جداً، وجبير المليحان، وفهد الخليوي، وإبراهيم شحبي؛ بل وجارالله الحميد الذي صرّح قبل فترة في إحدى الصحف أنه يعدّ القصة القصيرة جداً أشبه بالطفح الجلدي! ولا أعتقد أن هذا النوع قد وصل إلى أقصى مداه في الإبداع السردي حتى نقضي بوفاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.