محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف من أحداث عنف والجيش يمهل الإخوان 48 ساعة
القوات المسلحة: سنرفع السلاح في وجه "العنف" و"الإرهاب الأسود"
نشر في الوطن يوم 26 - 07 - 2013

أمهل الجيش المصري جماعة الإخوان المسلمين حتى عصر غد للانضمام إلى المصالحة السياسية، وذلك بعدما أصدر تهديدا ضمنيا باستخدام أساليب أشد ضد الجماعة. وقال مسؤول عسكري رفض الكشف عن اسمه "لن نبادر بأي إجراء، لكن سنرد بقسوة على أي دعوات للعنف أو الإرهاب الأسود من زعماء الإخوان أو أنصارهم. ونتعهد بحماية المحتجين السلميين بغض النظر عن انتمائهم". وأضاف "أمام الجماعة 48 ساعة للاستجابة إلى ذلك". ورداً على تلك التصريحات حث البيت الأبيض الجيش المصري على "ضبط النفس إلى أقصى درجة"، وبذل كل ما بوسعه لمنع وقوع اشتباكات بين متظاهرين متنافسين. وقال المتحدث باسمه جوش ايرنست إن واشنطن "قلقة من أي خطاب يشعل التوتر". تتأهب مصر اليوم لتنظيم مظاهرات حاشدة ينظمها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي ومعارضوه، وسط مخاوف من احتمالات سقوط قتلى وجرحى من جراء العنف، حيث تشارك القوى المدنية في مظاهرات تحت شعار "لا للإرهاب" تلبية لدعوة وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي التي دعا فيها المصريين إلى النزول في المظاهرات كي يعطوه تفويضاً في مواجهة أي إرهاب محتمل. ووفقاً لما أعلنه عضو المكتب التنفيذي لجبهة الإنقاذ الوطني مجدي حمدان فإن المتظاهرين الداعمين لدعوة السيسي سينظِّمون إفطاراً جماعياً في ميدان التحرير ومحيط قصر الاتحادية. وهو ما ردَّ عليه "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بالدعوة إلى النزول إلى الشوارع، معلناً عن تنظيم مظاهرات حاشدة تحت عنوان "الشعب يريد إسقاط الانقلاب"، ووفقاً لما أعلنه القائمون على التحالف فسوف ينظم أنصار الرئيس المعزول مسيرة تنطلق من 34 مسجداً بمحافظتي القاهرة والجيزة فيما يطلق عليه مسيرات "مليونية الفرقان"، على أن تتجمع المسيرات في ميداني رابعة العدوية والنهضة حيث يعتصم أنصار مرسي. بدورها رفعت الأجهزة الأمنية حالة الاستنفار الأمني استعدادا لأي تطورات أو اشتباكات محتملة، كما كثفت قوات الأمن من وجودها بمحيط المنشآت الحيوية والأقسام التابعة للشرطة.
وقال بيان على صفحة بموقع فيسبوك مرتبطة بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية إن الجيش المصري سيرفع سلاحه "في وجه العنف والإرهاب الأسود" بعد المظاهرات المزمعة اليوم.
وأشار البيان إلى أن الجيش الذي دعا إلى مظاهرات حاشدة لمنحه تفويضا لمواجهة العنف سيتبنى أساليب أشد صرامة في التعامل مع الاضطرابات السياسية في مصر. وقال البيان إن "القوات المسلحة المصرية هي جيش الشعب كله ومن الشعب كله ولا ترفع سلاحها أبداً في وجه شعبها، ولكن ترفعه في وجه العنف والإرهاب الأسود الذي لا دين له ولا وطن".
من جهته أكد المستشار القانوني طارق البشري أن ما يحدث الآن في مصر ليس معركة بين الإخوان ومعارضيهم، لأن هذه المعركة كانت يمكن أن تحسم في ظل دستور 2012 بانتخابات مجلس النواب وما يفضى إليه من تشكيل وزاري يعكس حكم التأييد الشعبي الصحيح لكل فريق من الفرقاء المتصارعين، وهو ما كان من شأنه دستورياً أن يقيد سلطات رئيس الجمهورية وفقاً لنتيجة الانتخابات، مضيفاً أن ما يحدث الآن بمثابة معركة تتعلق بالديمقراطية وبالدستور، حسب قوله. وحول من يسعى الآن للتقريب بين وجهتي النظر، قال: "مصر تعيش معضلة حقيقية، لأن من يقوم بانقلاب عسكري يكاد يستحيل عليه العدول عنه، لأن مصيره الشخصي بات متعلقاً بمصير الانقلاب، وإن من يريد التنازل عن بعض الأوضاع الدستورية الديمقراطية ليتفادى إصرار القوة الانقلابية المادية إنما ينشئ سابقة دستورية خطيرة تهدد النظام الديمقراطي دائماً".
في سياق أمني تعرضت مدرعة تابعة للجيش بمحيط مستشفى الشيخ زويد شمال سيناء إلى هجوم من مجهولين، حيث أطلق مسلحون قذيفة آر بي جي علي المدرعة وأصابتها بأضرار بليغة، كما أصابت قذيفة أخرى استراحة الأطباء بالمستشفي في أحدث هجوم للمسلحين في شمال سيناء فجر أمس. وقالت مصادر عسكرية إن الهجوم على المستشفى لم يسفر عن سقوط قتلى أو مصابين حيث كانت المدرعة خالية من أفراد الأمن لحظة استهدافها. كما أن استراحة الأطباء كانت خالية لحظة الهجوم لمغادرة الأطباء المستشفي والإقامة في أماكن أخرى بعد استهداف المستشفي من قبل، فيما أطلق مسلحون النار على كمين الريسة للمرة 43 خلال الفترة الماضية".
في الغضون أمرت النيابة بحبس 29 متهماً من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين في الأحداث والاشتباكات التي شهدها قطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب 15 يوماً على ذمة التحقيقات، ووجَّهت النيابة العامة للمتهمين تهم القتل العمد، والشروع في القتل، ومقاومة السلطات، والتعدي على رجال الشرطة، وقطع الطريق العام، ومن بين القيادات المطلوب القبض عليها المرشد العام للجماعة محمد بديع والداعية محمد عبدالمقصود وعضو مجلس الشعب السابق محمد البلتاجي، ووزير التموين السابق باسم عودة، ووزير الشباب السابق أسامة ياسين.
إلى ذلك أصدر مجلس إدارة نادي قضاة مصر قراراً بشطب 75 قاضياً من "تيار الاستقلال" من عضوية الجمعية العمومية لنادي قضاة مصر، لإصدارهم بياناً يتضمَّن خوضاً في العمل السياسي ومناصرة لفصيل سياسي بعينه، مما يخرج عن التقاليد والقيم القضائية القائمة على الحيدة والتجرد وعدم الاشتغال بالسياسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.