حسابات السومة    أكثر من 90 دولة تشارك في مؤتمر التعدين الدولي    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    الذهب يرتفع.. و«السيارات وقطع الغيار» تتصدر مكاسب الأسهم الأوروبية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    زمن السيارات الصينية    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    الاحتلال يواصل رفض وصول المساعدات إلى غزة    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أنسنة متنزه رغدان    بخاري: انتخاب عون و«الاستشارات» يسهمان بتعزيز نهضة لبنان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    البسامي: أمن ضيوف الرحمن ركيزة أساسية عند إعداد الخطط الأمنية    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفن الرقمي" ينقل الثقافة الإسلامية للعالم
الشنيفي: فنون العالم تحولت لصناعات.. ونحن مجرد عارضين
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2013

على الرغم من معارضة بعض الفنانين له، أصبح ل"الفن الرقمي" حضوره الواضح في الساحة المحلية، وذلك من خلال معارض، كان آخرها معرض شخصي للفنان محمد الشنيفي أقيم الأسبوع المنصرم في الخبر بالمنطقة الشرقية تحت عنوان"رقميات الرمال". وقال الشنيفي ل"الوطن" إنه يتطلع من خلال "مشروعه" إلى تثقيف المتذوق والمثقف العربي بخصوص القدرات والتقدم الفكري التقني، والإمكانات التي يمتلكها الفنان الرقمي العربي الذي يحتاج إلى دعم مساو للدعم المقدم للفنون التقليدية، بل يتعداه، كون الفن الرقمي بجميع أشكاله هو فكر العالم الراهن بحسب تعبيره وهو المحور الذي تدور حوله التقنية الحديثة.
وأضاف: نحن الرقميين نحتاج إلى فرصة لتمثيل العرب عالميا ومقارعة الكبار، مؤكدا أن المعرض قدم على "الكانفس" في مرحلة مشروعه الأول لأسباب "مهنية" أهمها عدم الابتعاد عما تعود عليه الجمهور والإعلام في مجال الفنون التقليدية وإثبات قدرة "الرقميات" على الظهور من أحشاء الكمبيوتر إلى عالم الميادين الفنية المنظمة "حسب قوله".
وعما يطمح له قال الشنيفي: أتمنى أن يقلص الفن الرقمي العربي الإسلامي حجم الفجوة الهائلة بين فنوننا التقليدية وفنون العالم، تأخرنا قليلا في السابق، لمواكبة الفنون التقليدية، وكانت النتيجة أن فنونهم تحولت إلى صناعات قادت العالم بأكمله، بينما ما زلنا بفنوننا التقليدية مجرد عارضين للوحات قليلا ما نرى فيها الجيد، وطالما أن الفن الرقمي يعتبر جديدا على العالم بأكمله، فمن الضروري أن ندعمه لكي لا تحدث الفجوة نفسها التي حدثت في السابق بيننا كفنانين تقليديين وبين فناني العالم المتقدم، داعيا الإعلام إلى متابعة وتسليط الضوء على "نجوم الديجتال" لكي يحدثوا نقلة نعتز بها كعرب ومسلمين، ويظل الفن التقليدي سائرا في طريقه ننهل من مبدعيه العلوم الفنية ونقاسمهم المعارض والجوائز والمسابقات، مضيفا في دعوته أصحاب الفن التقليدي إلى تجريب هذا الفن وبذل الجهود كافة للحاق به، فهو "فن العصر الراهن بلا تحيز".
وعن إمكانية حلول "الفن الرقمي" مكان "التقليدي" رد الشنيفي: هذا أمر مستحيل، كون الفن التقليدي فنا متغلغلا في المجتمع ولا أسعى إطلاقا للتأثير عليه، بل سأدعمه وسأحضر فيه، فأنا فنان تشكيلي من الأساس وأفتخر بهذا الانتماء وأعتز به، والرسم الرقمي هو في الحقيقة أداة جديدة في الفنون التشكيلية وليس مدرسة، بدليل أن تاريخه يبدأ مع بداية استخدامه مع كل فنان ولا يوجد تاريخ أو سجل تاريخي له كمدرسة جديدة.
وعن الشرائح المستخدمة في الأعمال قال: يمكن للفنان الرقمي أن يعمل على شريحة واحدة إذا أراد ولا مشكلة في ذلك، ولكن حين أتحدث عن أعمالي فقد تراوحت بين 350 إلى 450 شريحة فنية مختلفة العمليات الإبداعية، ومراحل العمل تبدأ من خلال "سكتش يدوي" حتى أتمكن من ضبط درامية ومنظور المشروع الفني، ثم بعد ذلك أقوم بتطبيقها مباشرة على الكمبيوتر، مركزا في المرحلة الأولى على إبراز ثقافتنا السعودية والخليجية والإسلامية والعربية، وذلك في محاولة لإيصال ثقافة العرب وقدراتهم الإبداعية وتقديم قضايانا الإسلامية للعالم، فلدينا من الفكر ما يكفي لمقاسمة العالم هذا الفن العصري، أما بالنسبة للمدارس فأنا أنتمي إلى "المدرسة الواقعية"، وتستهويني السريالية كوني شاعرا، وهذا من الأسباب الرئيسة التي جعلتني أخلطها لتكوين مدرسة العصر التي تجمع بين الواقعية والسريالية في أعمال أكبر فناني العالم الراهن، لتحمل أعماله التراثية رسالة إطلاع العالم على ثقافتنا وتراثنا، كما أنها تحمل كثيرا من الرسائل التربوية لجيل المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.