البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واجبات غير معقدة حققت فوز الأخضر.. والتحضير البدني أثمر في النهاية
لوبيز يراهن على الكرات العرضية.. وكريري يكسب الجولة في العمق
نشر في الوطن يوم 23 - 03 - 2013

أثمر التركيز العالي الذي كان عليه لاعبو المنتخب السعودي خلال مباراة إندونيسيا (1/2)، عن فرضهم سيطرتهم طوال شوطي المباراة، فوضعوا منافسهم تحت الضغط حتى وهم يعيشون مرحلتين، الأولى مع تأخرهم مع الدقيقة الخامسة بتقدم منتخب إندونيسيا، أو من بعد الدقيقة ال65 التي تقدموا فيها بهدف ثان، ساعدتهم في ذلك أيضا الأدوار المريحة وغير المعقدة من قبل المدرب لوبيز، الذي راهن كثيرا على الكرات العرضية من خلال استعانته بأفضل من يجيد التعامل معها - الكرات الرأسية - من المهاجمين السعوديين يوسف السالم ونايف هزازي، وبالفعل حدث ما خطط له حينما تم هز شباك الإندونيسيين من رأسيتي السالم في مناسبتين جلبتا للمنتخب 3 نقاط ستكون لها عدة أمور إيجابية يحتاجها "الأخضر" للمرحلة المقبلة.
التحضير المثالي
إصرار المدرب لوبيز على تأجيل جولة من دوري زين وضحت فوائدها من خلال تحضيره المثالي لهذه المباراة بداية من مرحلة الاسترجاع التي كان عليها لاعبو المنتخب في معسكر ماليزيا إلى مرحلة حفظ الواجبات التكتيكية من خلال مباراة ماليزيا الودية، إلى المرحلة النهائية في جاكرتا.
هذه المحطات وبتحضيرها ظهر من خلالها لاعبو المنتخب أكثر تركيزا وانضباطا، وكانت المحصلة النهائية التفوق على منتخب إندونيسيا في أغلب مراحل المباراة، والتفوق في حوافز الفوز التي ظهرت ميدانيا، وتمكنوا من تسجيل هدفين كانا قابلين للزيادة مع مجريات الشوط الثاني تحديدا.
في الوسط ممنوع المرور
نفذ خماسي وسط المنتخب كريري والجاسم والعابد والشهري والمولد التعليمات الفنية كما يجب من خلال الأدوار المزدوجة دفاعا وهجوما، وساهم هذا في تعطيل أية هجمة لمنافسه الذي ارتبك لاعبوه كثيرا من الضغط القوي في وسط الملعب من هذا الخماسي، ما جعل الخطورة تبتعد كثيرا عن مرمى وليد عبدالله، وأن يظل مهاجم إندونيسيا سوسا في معزل عن بقيه زملائه.
وأدى هذا التفوق أيضا لتخفيف الضغط على مدافعي المنتخب السعودي.
وقد تكون من الأمور الإيجابية في الضغط القوي في وسط الملعب بأن تتحول بعض الكرات المقطوعة إلى هجمات مرتدة خطرة على مرمى إندونيسيا نتيجة السرعة والمهارة التي يتفوق فيها المولد والعابد على سبيل المثال.
هدف "الغفوة" لم يبعثر التركيز
الهدف الباكر الذي سجله منتخب إندونيسيا مع مرور الدقيقة ال5 لم يأت بثماره بالنسبة للمضيف في هذه المباراة المهمة للجانبين السعودي والإندونيسي نتيجة التركيز المثالي وانضباطية الأداء، والثقة في النفس وفي المجموعة، وهو ما أدى سريعا إلى تعديل النتيجة بعد مرور 10 دقائق من هدف إندونيسيا، فلا جمهور أثر ولا أرض مبللة أثرت، بفضل ما ذكرناه عن وضعية لاعبي المنتخب المثالية جيدا من خلال تحضيرهم الذهني والنفسي ما رجح كفتهم كثيرا.
الخطورة من حرية الشهري
حرية استلام الكرة التي كان عليها يحيى الشهري في المنطقة ما بين محوري ارتكاز إندونيسيا وقلبي الدفاع جعلته يمول أطراف المنتخب بعدد من الكرات الخطرة، إضافة لبحثه عن أفضل الحلول في تمريرات كرات في عمق دفاع إندونيسيا لم يكتب لها النجاح بسبب الأرضية المبللة، إضافة للكثافة العددية ضد المهاجم الوحيد يوسف السالم.
هذه الحرية للشهري ساهمت في تفاعل زملائه على أطراف الملعب وكانت محصلتها عرضيتين من سلطان البيشي ترجمهما السالم بكل إتقان داخل شباك إندونيسيا.
كريري والأدوار الخفية
في تفاصيل الأدوار التكتيكية التي أدى فيها لاعبو المنتخب أدوراهم خلال شوطي مباراة إندونيسيا يعد الدور الخفي والمهم جدا لصمام أمان عمق وسط المنتخب سعود كريري، أكثر الأدوار فاعلية لحفظ التوازن للمنتخب، فهو يقوم بدور إغلاق المساحات التي يتركز فيها زملاؤه الرباعي العابد والمولد والشهري وتيسير، وكذلك دوره المميز في الوقوف والتصدي لأي خطر يقترب من قلبي الدفاع الموسى وهوساوي، أدوار كريري المهمة كان نتاجها بطاقة صفراء كادت أن تتحول لحمراء مع الدقائق الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.