أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    الأمين العام للجامعة العربية العربية يُدين نشر إسرائيل خرائط تضم أراضيًا عربيةً    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    "ميتا" توقف برنامج تقصي صحة الأخبار في أمريكا    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    الحرائق تخرج عن السيطرة في لوس أنجلوس    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني قادم بقوة فمن يتنازل له عن بطولة؟
نشر في الوطن يوم 25 - 07 - 2012

البطولة في الأعمال الفنية لا تعني الأشخاص، وإنما تعني الأدوار التي يؤدونها، هكذا شهدنا في الأعمال الفنية القديمة، حيث كان العمل الواحد يذخر بعدد من النجوم والأبطال، لذلك كان من المفترض في الأعمال الفنية أن يتحول جميع عناصر العمل إلى أبطال بتوزيع الأدوار فيما بينهم، ولكن ما نراه في معظم الأعمال التي تتصدر الساحة أن البطولة تنحصر في شخصية واحدة، بحيث يتم تفصيل الدور على هذه الشخصية طوال المسلسل. وقد يرجع هذا الأمر في ذلك لكون أبطال الأعمال الفنية هم منتجيها، فالنجم هو صاحب مؤسسات الإنتاج الفنية التي تنتج العمل، وفي الوقت نفسه البطل. وفي الأعمال الفنية المنفصلة يفترض أن تكون المساحة أوسع لتوزيع البطولة بين عناصر العمل أكثر من الأعمال المتصلة، ولكن ما يحدث العكس، حيث نجد أن البطل في الأعمال المنفصلة يكرر نفسه في كل حلقة، ويحتكر البطولة في جميع حلقات العمل. نظرية الاحتكار ولدت لدى جيل الكومبارس في مسلسل "طاش ما طاش" إصرارا على الاستقلالية، وقد تحقق لهم ذلك، فكثير من الممثلين السعوديين الذين يتصدرون بطولة الأعمال الرمضانية خلال السنوات الأخيرة، كانوا كومبارسا في "طاش ما طاش"، ولم يصلوا إلى بطولة في جميع الأعمال التي عرفهم الجمهور من خلالها.
وهذا إنجاز كبير وتحد مع النفس، خاصة أن البطولة كانت حلما لهؤلاء الذين كانت أدوارهم محصورة في بضع دقائق، لكنهم اليوم وقد استقلوا بأعمال فنية، عرفهم المشاهد من خلالها أبطالا، ولكنهم وقعوا في نفس الأخطاء التي وقع فيها أبطال "طاش ما طاش"، فهاهم اليوم يحتكرون أعمالهم الفنية، ويكررون أنفسهم كل عام، ولا يسمحون لأي موهوب أن يقترب من البطولة.
أتساءل، ما الذي يجعلهم وقد اكتووا بنار الاحتكار يعيدون أخطاء الآخرين الذين سبقوهم، ويحتكرون بطولات أعمالهم ليكرروا أنفسهم كل عام، حتى سئم المشاهدون منهم؟.
لو نظرنا مثلا إلى مسلسل "سكتم بكتم" الذي يحتكر بطولته الفنان فايز المالكي، نجد أن ذلك العمل الفني لم يعد قادرا على جذب المشاهد، ولابد أن يتوقف قريبا، إلا في حالة تنازل المالكي عن شيء من بطولة المسلسل، ويمنح الفرصة لوجوه جديدة مبدعة ما تزال في أدوار الكومبارس.
الفنان الموهوب أسعد الزهراني يجمع بين خفة الظل، والموهبة في التقليد، والقدرة على التمازج مع الشخصيات، والخروج من كركتر، والدخول في آخر، كان له حضور مميز في الجزء الأول من مسلسل "بيني وبينك"، وهو فنان قادم بقوة لو أتيحت له الفرصة، ولكنه اليوم يدفع ثمن الاحتكار الذي دفعه المالكي في "طاش ما طاش" ومسلسل "عائلة أبو رويشد".
لو تنازل الفنان فايز المالكي بجزء من بطولة مسلسل "سكتم بكتم " لفنان موهوب كأسعد الزهراني لأضاف إلى العمل إضافة نوعية، فمثلا شخصية "مناحي" مكررة سئم منها المشاهد، وحان الوقت لكي يتخلى عنها المالكي، الذي يؤدي بطولتين كل منهما في 30 حلقة في آن واحد، وهو ما لم يسبقه أحد إليه من قبل. فهل يجد أسعد الزهراني الذي كان له حضور مختلف هذا العام في بعض الأعمال فرصة البطولة؟، أم ينتظر حتى تتاح له الفرصة في تبني عمل فني، كما فعل فايز المالكي، وحسن عسيري وفهد الحيان؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.