- سجل (أطلس الات الموسيقى الشعبية) أن بمصر 26 نوعا من هذه الالات الموسيقية التي تختلف في أشكالها وطرق استخدامها من محافظة لاخرى ومن مدينة اقليمية الى قرية. والاطلس الذي احتفل مثقفون مصريون بصدوره مساء الاحد في مسرح الجمهورية بالقاهرة نشرته الهيئة العامة لقصور الثقافة التي أقامت معرضا في بهو المسرح لصور الالات الموسيقية الشعبية المتنوعة في أنحاء البلاد وافتتحه أحمد نوار رئيس الهيئة قبل بدء الاحتفال. وقال نوار "يأتي لايماننا بأن الموسيقى الشعبية هي بمثابة صورة صوتية صادقة لشخصية هذا المجتمع تميزه عن غيره من المجتمعات الانسانية الاخرى وهي (الالات الموسيقية) ابداع جمعي يعبر عن روح وعقل ووجدان المحتمع. والهدف من الاطالس عامة حماية المأثورات الشعبية من الضياع." و/أطلس الات الموسيقى الشعبية/ هو الجزء الثاني من (أطلس المأثورات الشعبية المصرية) حيث أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة في أغسطس اب 2006 أول موسوعة عن الخبز الذي يحمل في عموم مصر -خلافا لمعظم الدول العربية- اسم "العيش" وله أنواع في مصر تصل الى الثلاثين تصنف الى خبز أساسي وغير أساسي وتختلف وفقا للبيئة ودرجة الحرارة ووسائل الحفظ وطقوس الاكل ومناسبات التناول وتفاوت المستوى الاجتماعي بين المدن والقرى. ويعد أطلسا الخبز والات الموسيقى الشعبية باكورة عمل علمي بانورامي قيد الاعداد منذ مطلع التسعينيات عن المأثورات الشعبية المصرية يغطي معظم العادات والفنون وأشكال الحياة وتطورها باعتبار مصر هي الدولة الوحيدة التي لم تتغير حدودها تقريبا منذ عام 3100 قبل الميلاد وهو تاريخ توحيد البلاد على يد الملك مينا. وبحلول عام 2600 قبل الميلاد أقيم أول نظام اداري قومي مركزي في التاريخ في العاصمة منف (الى الجنوب من القاهرة). ويسجل الاطلس توارث 26 الة موسيقية شعبية منذ ألوف السنين في البلاد وتنقسم الى ثلاثة أنواع أولها (الات النقر) وهي ذات ايقاع ولها رق جلدي في أحد وجهيها أو كليهما مثل الدف والدربكة والرق والنقرزان والكاسات وصاجات الباعة والطبل الكبير-طبل السيد والطبل السوداني-السيوي. والنوع الثاني هو المزمار وهو الة نفخ لها تنويعات بعضها ذو ريشة مفردة أو مزدوجة أو بدون ريشة ومنها الارغول والسلامية والمقرونة والشبابة والشلبية (مزمار قنا) والستاوية (مزمار مزدوج). أما النوع الثالث فهو الات النبر أو الجر بالقوس على الاوتار ومنها السمسمية والطمبورة والربابة. وشارك في انجاز الاطلس باحثون اعتمدوا على جمع المادة الميدانية الاصلية من أماكنها الطبيعية قبل توثيقها