هل الاعتراف بالجهل نعمة؟ إن أخذنا المثل الإنجليزي الشائع ignorance is bliss (الجهل نعمة) في عين الاعتبار، الطريق إلى المعرفة يبدأ لحظة اعترافنا بأننا نجهل الكثير عن واقعنا وواقع العالم الذي نعيش فيه. بيد أن الاعتراف بأننا نجهل الكثير ولا نعرف إلا القليل من الصعوبة بمكان. في الغالب نولي أنفسنا ثقة كبيرة ونتصور أننا نفهم ونعلم أكثر من الإنسان الذي حولنا. الثقة الزائدة بالنفس، يقول العلماء النفسيون، ترقى إلى مرض نفسي علاجه ليس يسيرا. قلما نرى اليوم شخصا يقول إنه لا يعرف، ومن ثم عندما لا نعرف شيئا، أي نحن في جهل عنه ، نلجأ إلى الأجهزة الرقمية الذكية ونبحث عن الجواب والمعرفة. وأين نذهب في استشارة أجهزتنا الذكية لتخليصنا من الجهل الذي نحن فيه؟ في الغالب نرتاد المواقع والصفحات التي تتماشى مع ما نحن عليه. بعبارة أخرى، بدلا من إزالة الغشاوة ورفع نير الجهل عن أنفسنا، يتفاقم ويستفحل الجهل الذي نحن فيه. الأجهزة الرقمية الذكية بدلا من أن تزيد معرفتنا، كثيرا ما تزيد من سوء وخطورة جهلنا. لقد أظهرت الدراسات الأكاديمية أننا أكثر الأحيان نستخدم الأجهزة الرقمية، التي صارت تقريبا جزءا من كياننا وكأنها عضو من أعضاء جسدنا، للوصول إلى المواقع التي تجتر افتراضات وآراء وفرضيات تتطابق مع ميولنا. ونحن كبشر قلما نضع المعلومات التي تتطابق مع توجهاتنا وميولنا تحت مشرحة النقد. بمعنى آخر، أن كثيرا من محاولاتنا لزيادة المعرفة في الحقيقة تعزز الجهل الذي نحن فيه لأننا نتجنب لا بل نُقصي المعرفة التي لا تتفق مع ميولنا، بدليل تشبثنا بما نحن عليه وبالمواقع التي تستجيب لما نحن عليه. ومقولة "الجهل نعمة" يستخدمها أصحاب السلطة الذين يمتلكون الوسائل للوصول إلى المعرفة واحتكارها. هؤلاء يؤمنون، نظرية وممارسة، أن الطريقة الأفضل للسيطرة على الأضعف منهم هي من خلال الحفاظ على الجهل الذي هم فيه وتعزيزه. وهكذا يلجأ الناس والشركات والمجموعات والمؤسسات التي لها مصالح مكتسبة أو في الطريق للوصول إلى هذه المصالح، إلى نشر "الجهل" من خلال التشويش وجعل الأمور غامضة وغير واضحة تقريبا في كل حقول المعرفة التي نتعامل معها. وهذه الظاهرة استفحلت بعد انتشار الأجهزة الرقمية الذكية انتشارا واسعا في العالم. نحن نملك الجهاز، لكننا لا نملك أي سيطرة على مقدار "الجهل" الذي ترفعه ويحمله أصحاب المصالح المكتسبة على مواقعها في شبكة المعلومات "الإنترنت". ولقد ظهر أخيرا حقل معرفي أكاديمي لتفسير هذه الظاهرة وكذلك توعية الناس والمجتمع بخطورتها. ويدرّس هذا الحقل في بعض الجامعات الأمريكية وفي طريقه للوصول إلى الجامعات الغربية لأهميته. يطلق أصحاب هذا الحقل عليه مصطلح agnotolog، وترجمتي الأولية لهذا الحقل المعرفي الجديد هي "إشاعة الجهل" حتى تتم ترجمة أهم مصادره إلى العربية. وآمل أننا لن ننتظر كثيرا لقراءة نصوصه بلغة الضاد لأهميتها في رفع الغشاوة عن عيون الناس كي تستطيع الخروج من جهلها إلى النور وذلك من خلال تشغيل عقلها ووضع كل ما نحصل عليه من معلومات ومعرفة تحت مشرحة النقد. وما شدني وأنا أقرأ عن الحقل المعرفي الجديد كان التفسير النظري والتطبيقي لمفاهيم نستخدمها في الإعلام والصحافة مثل التوازن والعدالة والإنصاف والمساواة المفاهيم التي تشكل أسس النزاهة والموضوعية في نقل المعلومة والمعرفة. حسب هذا الحقل المعرفي الجديد يدعو أصحاب السلطة وأصحاب المصالح المكتسبة من المؤسسات والمجاميع والشركات والأفراد إلى تطبيق العدالة والتوازن في نقل المعرفة الخاصة بهم. وهذا ما تفعله مثلا شركات السجائر، حيث إنها تنفق أموالا طائلة على البحث العلمي وتفعل كل ما باستطاعتها وهي تستطيع الكثير لأنها أقوى مجموعة ضغط في الغرب كي يقدم الباحثون والعلماء دراسات وأبحاث تظهر الجانب غير السلبي للتدخين. وهذا يحدث ضمن الظواهر ذات التأثير المباشر في حياة الإنسان مثل المناخ وصناعة وتجارة الأدوية والسلاح والطاقة وغيرها، حيث يحاول أصحاب المصالح المكتسبة الحفاظ على مصالحهم بأي ثمن وأسهل طريقة هي المحافظة على "الجهل" الذي نحن عليه. ولهذا وكخطوة أولى للخروج من الظلام والجهل الذي نحن عليه ومعرفة نوايا أصحاب المصالح المكتسبة، علينا الاعتراف بأننا على جهل ولا نعرف إلا النزر اليسير عن أنفسنا وما يدور حولنا. نقلا عن الاقتصادية