( اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربّك الأكرم * الذي علّم بالقلم * علّم الإنسان مالم يعلم ). هذا هو الأمر الأوّل في القرآن ، الأمر بالقراءة.. كان شوبنهاور محقًّا عندما قال : القراءة هي التّفكير بعقولِ الآخرين .. فنحن بواسطة القراءة نستخدم أذهاننا للتجوّل داخل أذهان الآخرين ، نلتقط أفكارهم ، نناقشها، نستمتع بها ،ونستفيد منها حسب ما يحلو لنا. الطلّاب الذين يقضون سنوات طويلة من العمر وهم على مقاعدهم الدراسيّة، ويصلون إلى الجامعة ، ويتخرّجون منها وهم لايعرفون كيف يقرأون ، ولمنْ يقرأون ، ولا كيف يختارون الكتب التي يقرأونها .. ما الذي استفاده هؤلاء من تعلّم القراءة ..؟! إنّ الرّغبات والميول والمطامح تحتاج إلى تغذيتها بزاد المعرفة .. والإرادة تحتاج إلى تقويتها بأسباب المعرفة .. حتى الخيال لايتوسّع وينمو إلّا بنورالمعرفة . المعرفة وهي الأساس الأوّل في تكوين الشخصيّة ونضوجها لا تتكوّن إلاّ بالقراءة .. والذين لايقرأون هم أشخاصٌ في الواقع تخلو حياتهم من مقوّمات الشخصيّة السليمة .. حكم قاسٍِ .. !.. ولكن أليست تلك هي الحقيقة ؟. بلى .. فالذي يقرأ هوإنسانٌ يعيش ويفكّر كما ينبغي أن يعيش الإنسان الذي وهبه الله نعمة العقل ،وعلّمه ما لم يكن يعلمْ . ومع الأسف فعادة القراءة غير موجودة عندنا ؛ فمدارسنا لاتقوم بتوعية الأجيال الجديدة بأهميّة القراءة ، ولاتدرّبهم عليها منذ الصّغر .. كلّ ما يتعلّمه الطلّاب فيها هو"فكّ الحرف" الذي يمكّنهم من حفظ المناهج الموضوعة لهم حفظًا تامًا ، ويؤهّلهم للنجاح في امتحانات نهاية العام .. هذا كلّ شئ .. وهنا تكمْن المشكلة .. تعليمٌ كهذا يورث جهلاً لاعلمًا ؛ فالعلم لايأتي إلّا بالقراءة الجادة ، وبالبحث والاستقصاء المعرفي ،ماذا استفدنا من مدارس تخرِّج لنا أميّين "يفكّون الحرف "، ويجهلون كلّ شيء؟.. أليس هؤلاء بجهْلهم "المركّب"خطراً على مجتمعنا ؟.... وهل هناك داءٌ أخطر من داء الجهل الذي "لا يقيك منه قرابةٌ ولا جوارٌ ولا أُلْفةٌ " كما يقول ابن المقفّع؟. في وقتٍ مازلنا فيه نردّد القول بأهمية القراءة وفوائدها ، نجد الآخرين يتحدّثون عن عادة القراءة كأمرٍ مفروغٍ منه ، ويسعوْن جاهدين لتعلّم فن " القراءة السريعة " الذي يمكّنهم من الاستفادة لأقصى حدٍّ ممكن من التهام كمياتٍ كبيرة من المعلومات ، وقراءة أكبرعددٍ من الكتب ، في ظلّ الثورة المعلوماتيّة ، والتكدّس الهائلِ في العلوم والمعارف الذي لم يسبق له مثيل في العصور السابقة.