تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة الياباني كيجي ناكازاوا صاحب القصة المصورة عن “قنبلة” هيروشيما
نشر في الشرق يوم 26 - 12 - 2012


كيجي ناكازاوا
طوكيو – أ ف ب
توفي الرسام الياباني كيجي ناكازاوا صاحب القصة المصورة (مانغا) “جين حافي القدمين” التي تروي تجربته الخاصة حول الحرب والقنبلة الذرية، في 19 ديسمبر عن 73 عاماً جراء إصابته بالسرطان، على ما ذكرت وسائل الاعلام اليابانية الثلاثاء.
ولد ناكازاوا في هيروشيما، وكان في السادسة من عمره في أغسطس 1945، عندما ألقى الأمريكيون أول قنبلة ذرية على هذه المدينة الواقعة في غرب اليابان، مما أدى إلى مقتل 140 ألف شخص، من بينهم والده وشقيقه وشقيقاته. وتعرض هو لإشعاعات شأنه في ذلك شأن والدته التي توفيت بعد حوالى عشرين سنة على ذلك.
وفي قصته المصورة المؤثرة “جين حافي القدمين” يروي ناكازاوا كيف عاش الحرب والقنبلة الذرية وعواقبها.
وكان الفنان يشدد على الدوام على أن “الأسلحة الذرية مخيفة، ويجب أن أبذل قصارى جهدي حتى أحرر الأرض منها”.
ويعتبر هذا العمل شهادة تاريخية، ليس فقط على مأساة هيروشيما، بل على المجتمع الياباني خلال الحرب وبعدها.
ويطرح الرسام في عمله هذا الأسئلة حول مسؤولية اليابان، مشدداً على أن عائلته تعرضت للاضطهاد، واعتبر أفرادها “مواطنين غير صالحين”، لأن والده كان يعارض الحرب.
وكان ناكازاوا يردد دائماً أن “أهم كنز للبشرية هو السلام”.
وكان يشدد “أريد أن يقرأ الشباب هذه القصة، وأن يفكروا بفظاعة الحرب والقنبلة الذرية”. وحولت قصة المانغا هذه التي لا تخلو من حس الفكاهة، رغم جدية الموضوع، إلى فيلم روائي طويل. وكان ناكازاوا توقف عن الرسم العام 2009م بسبب ضعف في النظر.
وكان يعالج منذ العام 2010م لإصابته بسرطان في الرئة. وكان ناكازاوا انتقد كثيراً كارثة تشيرنوبيل العام 1986م، وكذلك فعل العام 2011م إثر الكارثة النووية في محطة فوكوشيما، مندداً باستخدام الطاقة النووية.
أ ف ب | طوكيو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.