«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة المصور الأرجنتيني هوراسيو كوبولا خريج مدرسة باوهاوس
نشر في الشرق يوم 19 - 06 - 2012

توفي المصور الأرجنتيني الشهير هوراسيو كوبولا خريج كلية باوهواس للفنون التي استحالت تياراً فنياً رئيسياً في القرن العشرين، أمس الإثنين، عن 105 عاماً، على ما أفادت الغاليري الفنية خورخي مارا-لا روش.
وكان متزوجاً من المصورة الألمانية غريتي شترن التي التقاها في مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية في فيمار (250 كيلومتراً جنوب غرب برلين) خلال دراسته في باوهاوس. وأخرج هوراسيو كوبولا في برلين فيلم “تراوم” (الحلم) في العام 1933 مع فالتر أوبرباخ.
وأقام بين العامين 1934 و1935 في لندن، حيث صور فيلم “يوم أحد في هامستيد هيث”، وفي باريس حيث أنجز صور بورتريه شهيرة لمارك شاغال وخوان ميرو.
واشترى آلة تصوير “لايكا” راحت تلازمه طوال الوقت، ومن ثم انتقل للإقامة في بوينوس آيريس مع زوجته، وحقق شهرة سريعة مع كتابه “بوينوس ايريس 1936″.
وسيشكل مع غريتي شترن وآن – ماري هنريك المولودة أيضاً في ألمانيا وأناتول ساديرمان المولود في روسيا وخوان دي ساندرو المولود في إيطاليا، نادي كبار المصورين الأرجنتينيين الضيق في مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية.
ولد كوبولا في بوينوس آيريس العام 1906 في عائلة مهاجرين ميسورة وشب في بيئة محبة للموسيقى والأدب والفلسفة. في العام 1929 وهو في سن الثالثة والعشرين أسس أول ناد للسينما في بوينوس آيريس.
ولفت الانتباه اعتباراً من سن الحادية والعشرين مع سلسلة صور عن بوينوس آيريس ستستخدم فيما بعد في الإصدار الأول لكتاب “إيفاريستو كاريغو” لخورخي لويس بورخيس.
ووقع طي الإهمال في السبعينيات ليبرز مجدداً اعتباراً من الثمانينيات. وقد أقيم معرض لأعماله العام 2005 من تنظيم غاليري خورخي مارا-لا روش خلال معرض الفن الإسباني أركو، وفي بوينوس آيريس كذلك.
وفي السنة التالية كرس متحف الفن الأمريكي اللاتيني في بوينوس آيريس معرضاً استعادياً لأعماله في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي.
أ ف ب | بوينوس آيريس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.