فيما وصف من قِبل العلماء بالعلامة البارزة على الطريق في مجال الذكاء الصناعي، تم الإعلان أمس الأربعاء عن ابتكار برنامج كمبيوتر، يمكنه أن يتغلب على لاعبين محترفين في إحدى الألعاب المعقدة التي نشأت في الصين قديماً. وأعاد هذا الابتكار إلى الأذهان كمبيوتر «ديب بلو» الفائق من إنتاج شركة «آي بي إم» الذي تغلب في مباراة في عام 1997 على بطل الشطرنج العالمي جاري كاسباروف، لكن هذه اللعبة الشعبية، التي تسمى «جو»، وتنتشر في الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، أكثر تعقيداً من الشطرنج. وقال ديميس هاسابيس، الباحث في مجال الذكاء الصناعي بشركة «جوجل ديبمايند» وهي الشركة البريطانية التي ابتكرت برنامج «ألفا جو»: يعتبر «جو» قمة أبحاث ألعاب الذكاء الصناعي، إنه يمثل التحدي الكبير، ويذكر بهزيمة كاسباروف من قِبل «ديب بلو» في الشطرنج. واكتسح برنامج لعبة الذكاء الصناعي «ألفا جو» في مباراة من 5 أشواط اللاعب المحترف الصيني فان هوي، بطل اللعبة في أوروبا فيما كانت أفضل برامج الكمبيوتر السابقة في اللعبة تعادل ذكاء الإنسان الهاوي العادي. وفي لعبة «جو»، التي تشتهر بعدة أسماء أخرى، يضع لاعبان قطعاً سوداء وبيضاء تنتظم على لوح مربع، ويحاول كل منهما الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من مساحة الخصم. وقال هاسابيس، وهو بطل سابق يمثل معجرة في لعبة الشطرنج «إنها لعبة لطيفة جداً ذات قواعد مبسطة للغاية، لكنها مركبة وربما تكون أعقد لعبة ابتكرها الإنسان». وسجل العلماء انتصارات كبيرة في مجال الذكاء الصناعي في السنوات الأخيرة، وجعلوا أجهزة الكمبيوتر تفكر وتتعلم بدرجة تفوق الذهن البشري. واعترف هاسابيس بأن بعضهم قد ينتابه القلق بشأن تزايد قدرات الذكاء الصناعي بعد إنجاز برنامج «جو»، لكنه استدرك قائلاً «مازلنا نتكلم عن لعبة في هذا السياق».